تجريف أراضي إبطن تحت حراسة الشرطة لشق شارع عابر إسرائيل

تمت مصادرة نحو 60 دونما بملكية خاصة للأهالي الذين فوجئوا من دخول الجرافات أراضيهم وقلع أشجار الزيتون، حيث أكد أصحاب الأراضي أن الجرافات وبحراسة الشرطة قامت باقتحام وتجريف الأرض دون علمهم أو تبليغهم بالأمر

تجريف أراضي إبطن  تحت حراسة الشرطة لشق شارع عابر إسرائيل

شرعت الجرافات التابعة لشركة "عابر إسرائيل" في تجريف أراضي قرية إبطن قضاء حيفا، وذلك ضمن مخطط مواصلة شق شارع "عابر إسرائيل" في مساره في منطقة الجليل والشمال.

وتتواصل أعمال التجريف لليوم الثاني فوق أراضي القرية، حيث تمت مصادرة نحو 60 دونما بملكية خاصة للأهالي الذين فوجئوا بدخول الجرافات اراضيهم وقلع أشجار الزيتون، حيث أكد أصحاب الأراضي أن الجرافات وتحت حراسة الشرطة قامت باقتحام وتجريف الأرض دون علمهم أو تبليغهم بالأمر.

وأفاد أصحاب الأراضي أن قوات كبيرة من الشرطة معززة بوسائل وآليات لتفريق المتظاهرين وعدد من موظفي ما يعرف بـ ' دائرة أراضي إسرائيل' اقتحمت القرية، واقتلعت عددا كبيرًا من أشجار الزيتون.

واعرب أهالي البلدة عن استيائهم نتيجة لاستباحة مزارعهم، ومحاولة اقتلاع الأشجار، وقال رئيس اللجنة المحلية في إبطن فخري عمرية إن 'السلطات الإسرائيلية، تقتلع الأشجار بهدف توسعة ما يعرف بـ' شارع عابر إسرائيل'.

وأضاف: 'العمل مثير للاشمئزاز، لكننا لا نستطيع فعل أي شيء سوى الاحتجاج'، مشيرًا إلى أن الأراضي المستباحة ملك لسكان القرية.

 النائب غنايم بزيارة تضامن لأصحاب الأراضي والبيوت المهددة بالهدم في إبطن

وقام النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (الموحدة) بزيارة ميدانية لأصحاب البيوت وكروم الزيتون التي قامت شركة 'عابر إسرائيل'- معززة بقوات الشرطة- بقلعها وتجريفها؛ تحضيرا لشق مسار لعابر إسرائيل منها.

والتقى النائب غنايم بأصحاب الأراضي والبيوت من عائلات رميحي وقمير الذين شرحوا له حيثيات الموضوع وخطورته، حيث أكد الأهالي أن هناك بيوتا مهددة بالهدم وكروم زيتون مهددة بالمصادرة والاقتلاع، وهناك محاكم من أجل منع الهدم أو التعويض بشكل عادل يرضي الأهالي، ورغم ذلك فاجأت السلطات الأهالي قبل يومين ومنذ الصباح حين بدأت بعمليات القلع والتجريف قبل نهاية هذه المحاكم.

ووعد النائب غنايم الأهالي بمتابعة القضية بالتعاون مع المحامين للتصدي لهذه العمليات.

يبلغ طول الشارع 300 كيلومتر وعرض 100 متر ومناطق ارتداد على جانبيه بنحو 200 متر

ويعتبر شارع 'عابر إسرائيل' الذي يربط جنوب البلاد بشمالها، وشق فوق أراض  عربية في المثلث والجليل والنقب، من أهم مشاريع البنى التحتية التي تنفذها إسرائيل، ويبلغ طول الشارع قرابة ثلاثمائة كيلومتر، بعرض مائة متر ومناطق ارتداد على جانبيه بعرض مائتي متر يحظر استعمالها، وتقدر مساحة الأرض التي التهمها المشروع بقرابة أربعين ألف دونم.

ويعرف المشروع أيضا بـ'عابر القارات' حيث تعول إسرائيل بأن يربط الشارع ما بين القاهرة ودمشق، وتسعى من خلاله إلى محو الخط الأخضر مع الضفة الغربية وتكثيف الاستيطان بمخطط 'النجوم السبع' لتوطين خمسمائة ألف يهودي.

التعليقات