كفر ياسيف: "الكريسماس ماركت" رافعة للتمكين الاقتصادي للنساء

يشكل موضوع تمكين المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية واحدة من أهداف التنمية الاقتصادية في مختلف المجتمعات، ولا شك أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين إسهام المرأة في البناء المجتمعي وتعزيز قدرتها من جانب، وبين النهوض والتطور الاقتصادي والتنموي من جانب آخر.

كفر ياسيف:

يشكل موضوع تمكين المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية واحدة من أهداف التنمية الاقتصادية في مختلف المجتمعات، ولا شك أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين إسهام المرأة في البناء المجتمعي وتعزيز قدرتها من جانب، وبين النهوض والتطور الاقتصادي والتنموي من جانب آخر.

وأتضح من خلال جولة ميدانية لـــ 'عرب 48' في 'كريسماس ماركت' في قرية كفر ياسيف، بأن النساء المبدعات برزن في البيع من خلال البسطات التجارية في السوق.

 ووثق من 'عرب 48' خلال هذا التقرير مسيرة نساء خرجن من إطار العمل التقلدي في القرية، وحلقن على جناحيّ الإبداع، فاطلقن العنانَ للخيال واللمسات الفنية لكي تبدع في منتوجاتهن التي تحمل قيمة ثقافية ووطنية، فالمرأة الفلسطينية أينما تواجدت وفي أية زمن حلت استطاعت أن تضع لمستها في الفن والثقافة والإبداع لتحول المنتوج الثقافي لمنتوج ذا منفعة اقتصادية كذلك.

سيلياني: كريسماس ماركت في كفر ياسيف منح للعديد من النساء إبراز مهارتهن وإبداعاتهن من خلال عرضهن لمنتوجات فنية رائعة، وقد أثبت المرأة قدرتها على التحدي.

في حديث مع هبة طعمة سيلياني والتي عملت في تصميم وبيع الإكسسوارات في 'كريسماس ماركت' في كفر ياسيف قالت:' مهنتي الأساسية أخصائية وقاية أسنان، ومنذ فترة صيرة بدأت بتصميم الإكسسوارات، وكريسماس ماركت في كفر ياسيف منح للعديد من النساء إبراز مهارتهن وإبداعاتهن من خلال عرضهن لمنتوجات فنية رائعة، وقد أثبت المرأة قدرتها على التحدي، ومن ناحيتي سأواصل العمل في مجال الإكسسوارات بالإضافة لعملي كأخصائية لوقاية الأسنان، بحيث سأقوم بتطوير معرفتي في هذا المجال والتفكير في بناء مصلحة ذاتية'

أما آيلين بشارة والتي تعمل لجانب هبة فقد أشارت إلى ' أنها تعلمت فن تصميم الإكسسوارات الذي بحاجة لحس فني ولمجهود كبير ويستهلك وقت طويل لكي تنتهي من تصميم الإكسسوار'.

 وقالت:' الإقبال الشديد على المنتوجات التي نقوم بتصنيعها منحني محفزا لتطوير قدراتي الإبداعية في هذا المجال، وأعتبر كريسماس ماركت في كفر ياسيف مجرد بداية الطريق التي سأنطلق منها'.

 الحرية والقرى المهجرة تزين الإكسسوارات

وأشارت هبة سيلياني ' من خلال بيع الإكسسوارات نحن نمنع المقبلين للشراء أن يختاروا الإكسسوار الذي يعبر عن مشاعرهم، وليس بالخفي بأن أكثر العبارات التي لقيت إقبال واسع كانت كلمة 'الحرية' الناس تريد الحرية هذا ما ظهر، ولم أنسى كذلك قريتي التي هُجر أهلي منها، فقد تربيت على حبها وتعلق قلبي بها وقد أنتجت بعد الإكسسوارات التي تحمل اسم قرية إقرث لكي يرافقني دائما'.

أما آيلين فقد أكدت بأن كل منتوج يحمل معنى ثقافي أو وطني أو ديني، فقد برز اسم يافا وعلم فلسطين وآيات من الإنجيل'.

واختتمتا هبة وآيلين حديثهما بأن 'تعلق الشباب في التراب والوطن بات أمر جليا، بل يزداد التعلق بكل ما يخص الوطن في قلب الشباب'.

وفي حديث مع مرشدة الفنون لما فرح والتي تمتلك بسطة لزينة عيد الميلاد التي قامت بتجهيزها بنفسها قالت:' في الواقع انا أعمل في مجال التربية فقد انهيت اللقب الأول في التربية وعلم الإجرام، ولكني أمتلك المهارات في مجال الفنون، فقررت تعلم موضوع الفنون وبدأت بشكل شخصي تزيين تحف أو إنتاج زينة خاصة في عيد الميلاد، وبناء ورشات فنية لطلابي كذلك لإيماني بأن نقل المعرفة هو أساسي حتى لا تفقد المعرفة قيمتها'.

وعن المشاركة الواسعة للنساء صاحبات المصالح الذاتية في كريسماس ماركت' كفر ياسيف أشارت إلى ' أن المرأة في كفر ياسيف كانت دائما نموذجا للمرأة العاملة المنتجة والتي نقلت تجربتها للمحيط القريب، فأنا أشجع المرأة التي تمتلك قدرات ومهارات بالإضافة لعملها أن تبدع وتعرض إبداعها وعملها وتعتمد على ذاتها'.

واختتمت:' كان 'كريسماس ماركت' بداية الإنطلاقة بالنسبة لي، فهناك خطة لتطوير مشروع ذاتي اقتصادي خاص بي وسأستغل المناسبات لترويج المنتوجات الفنية التي أنتجها'.

التعليقات