افتتاح مراكز طوارئ في الجليل لمواجهة "هدى"

تدخل العاصفة القطبية "هدى" منطقتنا مساء الثلاثاء بحسب وكالات الأرصاد الجوية وسط حالة خوف واستنفار من الجهات ذات الصلة والتي عملت على إعداد خطط طوارئ، تحسبا لعواقبها المحتملة

افتتاح مراكز طوارئ في الجليل لمواجهة

تدخل العاصفة القطبية 'هدى' منطقتنا مساء الثلاثاء بحسب وكالات الأرصاد الجوية وسط حالة خوف واستنفار من الجهات ذات الصلة والتي عملت على إعداد خطط طوارئ، تحسبا لعواقبها المحتملة.

وأعلنت السلطات المحلية في البلاد عن وضع كوادرها لخطة طوارئ، ورفع نسبة الجاهزية للكوادر البشرية والمعدات والآليات التي قد يمكن استخدامها لمواجهة العاصفة. ووفق توجيهات وحدة أمن المياه والطوارئ في سلطة المياه افتتح اتحاد المياه والصرف الصحي- منطقة شفاعمرو مَركزا للطوارئ ولإدارة الازمات المتعلقة بتزويد المياه في البلدات العربية، كما أقبل المواطنون في منطقة الجليل على حوانيت الغذاء لشراء المواد الغذائية التموينية خوفا من عدم تمكنهم الخروج من منزلهم.

وفي إطار الاستعدادات في منطقتي طمرة وكابول لمواجهة العاصفة، أشار رئيس المجلس المحلي في كابول إلى أنه ' تم منذ عدة أيام إنجاز جميع التجهيزات اللازمة، ذلك أنه من المتوقع أن تشهد المنطقة عاصفة رملية وثلجية، وربما تكون فرصة لنا هذه السنة للتمتع بسنة ثلجية لم نشهدها منذ سنوات طويلة، وقد جهزنا في المجلس المحلي غرفة طوارئ تضم موظفين من مختلف الأقسام في المجلس المحلي، وننشر من خلال موقع عرب 48 أرقام الهواتف التي يمكن للمواطنين الاتصال بها حول أية استفسار او حالة طارئة، وعملنا جاهدين منذ يومين لتذليل السبل للمواطنين من تجهيز سيارة إسعاف وآليات قد نضطر لاستخدامها'.

وتحدث سكرتير المجلس المحلي في كابول مصطفى حمود: 'نعيش حالة ترقب في كابول لما يجري ويدور في البلاد، ولهذا جهزنا طوارئ تضم المسؤول عن قسم الصحة وعامل صيانة وضابط الآمان ونائب رئيس المجلس المحلي. للأسف الناس تترقب بحالة من الخوف والهلع، ولذلك نشرنا أرقام هواتف خاصة على الموقع الإلكتروني التابع للمجلس المحلي كابول'.

وفي اطار الاستعدادات في بلدية طمرة لمواجهة العاصفة أكد رئيس البلدية الدكتور سهيل ذياب لــ 'عرب48' على جاهزية البلدية الكاملة للتعامل مع كافة حالات الطوارئ، وقد تم عقد اجتماع مع قسم الصحة والهندسة والصيانة والرفاه، ووضع مندوب من كل قسم ضمن مركز الطوارئ الخاص ببلدية طمرة، وتم نشر أرقام هواتف للجمهور بإمكانهم الاتصال في أية حالة طارئة، أو للاستفسار عن أية حالة.

وأوضح أنه تم التعميم على كافة الأقسام المسؤولة حول ضرورة الاستعداد وتفقد الآليات والمركبات وتوزيعها على عدة محاور في المدينة بحيث تستطيع التحرك بالسرعة المطلوبة في حال حدوث أي طارئ.

ودعا رئيس البلدية كافة الأقسام وفرق الطوارئ إلى الاستعداد التام وتجهيز كافة العمال والمعدات والآليات والتأهب والاستعداد للتعامل مع أي طارئ، كما دعا الاقسام المسؤولة إلى ضرورة التواجد الدائم في الشوارع التي تعاني من مشاكل تجمع مياه الأمطار، والعمل بشكل سريع على إزالة العوائق والشوائب التي قد تؤدي إلى إغلاق تدفق المياه، والعمل على توفير بعض الآليات الإضافية مثل الجرافات والآليات الثقيلة للمساعدة في حالات الطوارئ القصوى.

ودعا رئيس البلدية المواطنين إلى تشكيل فريق من المتطوعين، والانضمام لفريق الطوارئ لتقديم الدعم والمساندة للسكان. ومن جانبه ألغى رئيس بلدية طمرة جميع برامجه خارج المدينة، مؤكدا بأنه سيستقبل كل توجه من المواطنين في طمرة بجدية وفي أية وقت.

أما عضو بلدية طمرة رافع إدريس فقد تحدث قائلا: 'قمنا في بلدية طمرة بنشر أرقام هواتف للاتصال المباشر، وعلينا توخي الحذر واتباع التعليميات التي قمنا بنشرها لأهالي طمرة منها: تنظيف أسطح المنازل، وإزالة كافة المواد التي قد تعيق تصريف المياه وحركة انسيابها في المصارف المخصصة لذلك، والتأكد من خلوها من أية عوالق قد تسبب تراكم المياه وتدفقها إلى المنازل، وإجراء أعمال الصيانة لمختلف وسائل التدفئة وتنظيف مخارج الدخان للوسائل التي تعمل بالحطب، وتهوية الغرف بالشكل الصحيح خاصة أثناء النوم، والحد من التحرك في شوارع المدينة بواسطة السيارات، وذلك للتخفيف من الأزمة المرورية وتجنب إعاقة حركة الآليات والطواقم المختصة، وعدم ركن السيارات على جوانب الشوارع تجنبا لعرقلة حركة آليات لجنة الطوارئ، وعلى أصحاب المحلات التجارية عدم إلقاء مخلفات محالهم التجارية في الشوارع العامة، والقيام بتجميعها وإلقائها في الحاويات أو وضعها في أماكن بعيدة عن مصارف المياه، وأن يتواجد الأهل دائما في البيت ومرافقة اطفالهم دائما تجنبا لأية مكروه قد يحدث من حرائق أو تماس كهربائي، وأن نتحمل المسؤولية كل شخص من موقعه، حتى نتجاوز العاصفة كما يليق بنا كشعب مثقف'.

ووفق توجيهات وحدة أمن المياه والطوارئ في سلطة المياه الحكومية افتتح اتحاد المياه والصرف الصحي في منطقة شفاعمرو مَركزا للطوارئ ولإدارة الازمات المتعلقة بتزويد المياه في البلدات العربية، يركزه مسؤول الأمان والطوارئ في الاتحاد، المهندس وائل زيدان، وقام المدير العام للاتحاد، الدكتور أحمد حجازي بإصدار توجيهات لطاقم المهندسين والعاملين لأخذ كافة الاحتياطات اللازمة وتجهيز الطواقم والعمل وفق نظام الدوريات، كما وأوصى بتفعيل كافة النظم المهنية واستغلال الوقت الثمين والانتقال من وضعية الخدمة العادية إلى الخدمة في حالات الطوارئ.

 وأعلن الاتحاد عن رقم هاتف 1800702106 للحالات الطارئة في مجال الصرف الصحي ومياه الشرب فقط. وصرح مهندس الاتحاد، أسعد مرشد بأن منظومة تصريف مياه الأمطار ليست من مسؤولية الاتحاد، وإنما هي تحت مسؤولية السلطات المحلية.

وقال عماد حجازي من طمرة، وهو عامل في 'ماركت طمرة'، إن أصحاب المحال التجارية قاموا باستعدادتهم من حيث الالتزام بكافة التعليميات التي أرفقت من السلطات المحلية ومن المرافق المختلفة'، أما جبر حجازي، وهو صاحب محل تجاري 'ماركت طمرة' فقد أشار إلى أن 'الغالبية تشتري الحلويات الأمر الذي يذكره بفترة الحرب في التسعينيات في اسرائيل'.

أما فاطمة حجازي، من مدينة طمرة، فقد ذكرت أن جميع الناس يمكثون في بيوتهم بسبب البرد الشديد، وأشارت إلى أن هناك حالة ترقب للعاصفة خاصة و'أننا لم نشهد مثل هذه التحذيرات، والغالبية تلتزم بتعليمات الإرشاد والتحذيرات التي نُشرت من خلال وسائل الإعلام'.

رقم هاتف مركز الطوائ التابع لاتحاد المياه والصرف الصحي منطقة شفاعمرو:

 1800702106 للحالات الطارئة في مجال الصرف الصحي ومياه الشرب فقط

ويمكن للمواطنين من مدينة طمرة التواصل مع لجنة الطوارئ عبر الهواتف التالية :

1- الدكتور سهيل ذياب رئيس بلدية طمرة 0525233336

2 صالح حجازي القائم باعمال رئيس بلدية طمرة 0544241974

3 حسين عواد مدير قسم الصحة 0525693365

4-ابراهيم عواد مراقب من قسم الصحة 0525693370

5- محمد حسن ذياب مراقب بلدي 0523049997

6- مهنى رشيد من قسم الصيانة 0525693390

للمواطنين من كابول يمكن الإتصال على غرفة الطوارئ :

 يمكن الإتصال على هذه الأرقام حتى ساعات الصباح إذا إقتضى الأمر، من الساعة 6:00 –24:00

– زياد بقاعي ضابط الأمن والأمان: 049942514

البيت : 04-9943129

بلفون : 054-6763354

إضافة الى ذلك تقام غرفة طوارئ أخرى في بناية المجلس المحلي تحت مسؤولية السيد مرزوق هيبي نائب رئيس المجلس المحلي-بلفون : 0502246502

السيد موفق ريان : 0546763384

السيد حكم هيبي : 0546763416

السيد وليد حمود : 0547800531

 

 

التعليقات