(فيديو) طمرة: العشرات في تظاهرة ضد جرائم الشرطة

(فيديو) طمرة: العشرات في تظاهرة ضد جرائم الشرطة

نظمت اللجنة الشعبية في طمرة وقفة احتجاجية، عصر اليوم الاثنين، تنديداً بقتل الشهيدين سامي الزيادنة وسامي الجعّار على يد قوّات الشرطة الإسرائيلية.

شارك في المظاهرة رئيس بلدية طمرة، سهيل ذياب، وأعضاء اللجنة، بالإضافة لعشرات الشباب والشابات، والذين رفعوا شعارات تندد بجرائم الشرطة ضد العرب، ومن تلك الشعارات كانت :' ترحلون ونبقى والأرض لنا ستبقى' و'إحذروا من غضبنا أيها الأوباش' و'إسرائيل دولة إرهابية'.

وردد الشباب في الوقفة الإحتجاجية هتافات شديدة اللهجة ضد المؤسسة الإسرائيلية من ضمنها: 'ليش نسكت ليش.. على من يتجند بالجيش' و'يلي بتسألنا شو صار.. على رهط اشتد الحصار' و'أحلى شبابك يا فلسطين على السجن أخذوها'.

وقال رئيس بلدية طمرة: 'أقول والغصة في قلبي.. عتبي على لجنة المتابعة والأحزاب العربية لعدم إعلانهم الإضراب إلا بعد خمسة أيام على استشهاد الشهيد على الجعار. وللأسف لا زالت الشرطة تضغط على الزناد لقتل المواطن العربي بدم بارد. ومن هنا أقول يجب أن تكون لجنة قضائية، وأن يطالب أعضاء الكنيست العرب بلجنة تحقيق دولية. وأقول للجماهير العربية قوتنا وحدتنا'.

وقال غسان أبو الهيجاء: 'نحن في طمرة نقف لجانب أخوتنا في النقب ونستنكر ما تقوم به الشرطة ضد أبناء جلدتنا، وعتبي على لجنة المتابعة التي أعلنت الإضراب بشكل متأخر. دماؤنا غالية علينا، ووطننا كذلك غالي'.

ووجه الشاب أحمد حجازي كلمته للشرطة الإسرائيلية قائلا:' لتعلم الشرطة الإسرائيلية والمؤسسة الإسرائيلية بأننا شعب واحد من النقب للجليل، نحن نأخذ شرعيتنا بالدفاع عن حقنا، وهذه السياسات التي تستخدمها المؤسسة الإسرائيلية ضد الجماهير العربية ستتسبب بانتفاضة لأن دمنا غال وقد جُبل بالعزة والكبرياء، حتى لو حاولت المؤسسة الإسرائيلية تدنيسه... أدعو لجنة المتابعة إلى اتخاذ قرار جدي وفوري ضد هذا الإجرام... يجب أن يكون إضراب عام وشامل واعلان عصيان مدني حتى تعلم المؤسسة الإسرائيلية أن دمنا غال'.

وقالت الشابة حنان شحادة: 'أشارك اليوم في هذه الوقفة لأعبر عن استيائي وغضبي واحتجاجي على أعمال الشرطة الهمجية... وعلينا كعرب أن لا نتنازل عن حقنا، وأن نبقى في الشوارع حتى الحصول على حقنا، ووقف عنف الشرطة ضدنا'.

ومن جانبه أشار ابراهيم حجازي إلى أنه: 'هناك شعور لدى الشباب العرب في النقب بنوع من الاستياء والخذلان للتأخر في إعلان الإضراب العام، ولكن لجنة المتابعة تداركت الأمر، وأعلنت عن إضراب ومظاهرات قطرية وستكون مظاهرة كذلك مساء في مدينة طمرة'

وأشار المحامي معين عرموش عضو اللجنة الشعبية في طمرة إلى أنه بات الأمر جليا من تصرف الشرطة العنيف ضد العربي في البلاد، الأمر الذي يستدعي وقف فوري لكل هذا العنف ضدنا كجماهير عربية، من خلال تصعيد النضال بالمجتمع العربي والبحث عن أساليب نضالية أخرى، كذلك التوجه للمحاكم الدولية لإحراج الكيان بهذا الموضوع. لا يعقل أن نسمع في كل يوم عن قتل لمواطنين العرب، لا يعقل أن يكون الشرطي هو الجلاد والقاضي ومنفذ حكم إعدام ميداني.. ويبدو أن الأساليب الاحتجاجية والإضرابات ورفع الشعارات لا تكفي مع هذا الكيان. يجب التوجه إلى المحاكم الدولية وتقديم شكاوى ضد الشرطة وضد من قام بعمل إجرامي. يجب بحث هذا الموضوع بشكل جدي'.

يشار إلى أن اللجنة الشعبية في طمرة مؤلفة من جميع الأحزاب السياسية والقطرية الممثلة في مدينة طمرة والتي تقوم بفعاليات لها طابع قطري وتتفاعل مع لجنة المتابعة العليا وتنظم الفعاليات الطمراوية. 

التعليقات