قيادات فلسطينية ترحب بالقائمة المشتركة لفلسطينيي الداخل

رحب قياديون فلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 1967 بتشكيل قائمة عربية مشتركة لأحزاب الداخل، مشددين على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات المصيرية التي تواجده الأقلية الفلسطينية في مناطق الـ48، وتاثير نضالهم وإسهامه في دعم الحقوق الفلسط

 قيادات فلسطينية ترحب بالقائمة المشتركة لفلسطينيي الداخل

 رحب قياديون فلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 1967 بتشكيل قائمة عربية مشتركة لأحزاب الداخل، مشددين على أهمية الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات المصيرية التي تواجده الأقلية الفلسطينية في مناطق الـ48، وتأثير نضالهم وإسهامه في دعم الحقوق الفلسطينية بشكل عام، ودعوا إلى الالتفاف حول القائمة.

أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول قال لـ'عرب 48': أعتقد أن تشكيل قائمة عربية موحدة للقوى العربية  هو أمر إيجابي ومفيد لتوحيد الصوت العربي ولأصوات المجتمع العربي لعدم تشتيتها وعدم ذهاب أصواتها هباء بعد رفع نسبة الحسم.

وأضاف مقبول نتمنى أن تحصل القائمة العربية على أكبر عدد من المقاعد  لما لهذا من خدمة للمجتمع العربي والشعب الفلسطيني، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن القيادة الفلسطينية لم يفاجئها تشكيل الوحدة الوطنية في المجتمع الفلسطيني بالداخل.

وقال إن القيادة الفلسطينية تابعت عن كثب تطورات تشكيل القائمة لكنه رفض في الوقت نفسه إبراز أي دور لها (القيادة) في جسر الهوة بين الأحزاب العربية.

من جهته اعتبر قيس عبد الكريم، عضو المكتب السياسي للجبهة الديموقراطية،  تشكيل القائمة المشتركة خطوة إيجابية تحدث للمرة الأولى وسيكون لها آثارها الإيجابية والمثمرة  فيما يتعلق بالدور الذي تلعبه الجماهير العربية بالنسبة للقرار السياسي في إسرائيل وتعزيز وحدة التيارات الوطنية وما ينتج عن ذلك من تعزيز للنضال من أجل إلغاء التمييز العنصري والنضال من أجل دعم إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 67 وحق العودة .

وحيا عبد الكريم الجماهير الفلسطينية والقوى والاتجاهات التي ساهمت في صنعها  وكل الحكماء الذين وقفوا وراء اتخاذ قرار الوحدة .وقال: 'نحن في خندق واحد من أجل نيل حريتنا  ونيل حقوقنا الوطنية '.

من جهته، بارك القيادي في حركة حماس عضو المجلس التشريعي، أحمد عطون، الجهود العربية التي أثمرت بتشكيل هذه القائمة في وجه الإجماع الاسرائيلي نحو التطرف وفي محاربتنا كعرب سواء كان في كفر كنا أو العراقيب والنقب والقدس وكل المناطق الفلسطينية .

وقال عطون: المطلوب أن نواجه هذا المخطط الإقصائي الإسرائيلي موحدين ضد هذه الهجمة التي نتفق عليها جميعا كمعركة وجود في الداخل ومعركة المحافظة على هويتنا الوطنية وحقوقنا في الداخل. وأنا أقول إن ما حصل يعبر عن شكل نموذجي إيجابي والكل يبارك هذه الخطوة'.

بدوره ثمن  أمين عام المبادرة الفلسطينية د. مصطفى البرغوثي  تشكيل القائمة الموحدة  مؤكدا أنها دليل قاطع على أن الفلسطينيين قادرون على توحيد أنفسهم عندما يريدون متمنيا في الوقت نفسه أن لا يتم تشكيل قائمة أخرى .وحيى البرغوثي الأحزاب العربية التي رفعت شعار المصلحة الوطنية وغلبته على مصالحها الحزبية .

فيما بارك الأمين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، د. واصل أبو يوسف، تشكيل القائمة وقال إنها ستضمن أوسع مشاركة عربية  باتجاه المحافظة على حقوق الفلسطينيين في الداخل.

من جانبها، رفضت خالدة جرار، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الدخول في تفاصيل القائمة مؤكدة على موقف الجبهة الداعي لمقاطعة الانتخابات الإسرائيلية جملة وتفصيلا.

وقالت جرار: 'نحن لدينا في الجبهة الشعبية موقفا واضحا  بمقاطعة انتخابات الكنيست سواء ترشحوا في قائمة موحدة أو خاضت الأحزاب العربية الانتخابات كلا على حدة، وأن هذه القائمة لن تشكل أي نوع من التغيير، إنما ستكون المشاركة في الانتخابات بمثابة توفير الغطاء للاحتلال الإسرائيلي'.

 

التعليقات