إتلاف عشرات آلاف الدواجن بالبلاد بسبب أنفلونزا الطيور

تم اكتشاف هذه الحالات في بلدة بنيامينا القريبة من كفرقرع وأتلاف 20ألف دجاجة، ويشتبه بإصابة حوالي 40 ألف طائر حبش بالإنفلونزا في كيبوتس "مجال"، الواقع قرب باقة الغربية.

 إتلاف عشرات آلاف الدواجن بالبلاد بسبب أنفلونزا الطيور

أعلنت وزارة الزراعية الإسرائيلية عن اكتشاف إنفلونزا الطيور في العديد من مزارع تربية الدواجن في البلاد، وتم إبادة عشرات آلاف طيور الدجاج والحبش-الديك الورمي- بمزرعتين في بنيامينا وكيبوتس 'مجال'

وقالت وسائل الإعلام  الإسرائيلية' إن طواقم وزارة الزراعة أعدمت خلال الأيام الأخيرة نحو 20 ألف دجاجة بعد اكتشاف حمل بعضها الفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور'.

وأشارت  الوزارة إلى أنه تم اكتشاف هذه الحالات في بلدة بنيامينا القريبة من كفرقرع

 وفي السياق ذاته قالت 'يشتبه بإصابة حوالي 40 ألف طائر حبش -ديك رومي- بإنفلونزا الطيور في كيبوتس 'مجال'،  الواقع قرب باقة الغربية، من دون أن توضح مصيرها.

وأشارت المصادر الى ان اكتشاف طيور مصابة بإنفلونزا الطيور جاءت عقب اكتشاف طيور ميتة في هذه المزارع حيث تم اخذ عينات منها وفحصها حيث جرى التحقق من إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور.

ونقلت عن وزارة الزراعة الإسرائيلية 'مناشدتها مربي الطيور عدم إخراجها من الأقنان خشية إصابتها بفيروس انفلونزا الطيور'.

وقالت 'يعتقد بان انتشار الفيروس حاليا يعود إلى أسراب من طيور البجع المائية التي عبرت إسرائيل'

 إسرائيل تعلن عن اكتشاف للإنفلونزا بمزرعة في جنين

وقالت مصادر إسرائيلية إنه تم الكشف عن مرض إنفلونزا الطيور في قن للدجاج في منطقة جنين، أدى إلى نفوق نحو 4000 دجاجة. وأضافت المصادر الإسرائيلية أن وزارة الزراعة الفلسطينية ستبيد 5000 دجاجة أخرى في القن الواقع في قرية سرير.

وأشارت الناطقة بلسان 'منسق عمليات الحكومة في الضفة الغربية، أن إسرائيل حولت 50 بدلة خاصة للمزارعين الفلسطينيين الذين سيقومون بإبادة الطيور. ومن المتوقع أن يتم تسليم المزارعين أقراص 'طميفلو' المعروفة بتأثيرها ضد الإصابة بإنفلونزا الطيور. وقررت الإدارة المدنية عدم إدخال الطيور إلى مناطق السلطة الفلسطينية.

وزارة الصحة الفلسطينية: عملنا على كبح انتشار إنفلونزا الطيور

من جهتها، أكد وزارة الصحة الفلسطينية، عن جاهزيتها الكاملة والسابقة للتعامل مع إنفلونزا الطيور، وقال الناطق  باسم الوزارة  الدكتور أسامة النجار، إن 'وزارة الصحة الفلسطينية استطاعت عن تعمل على كبح انتشار إنفلونزا الطيور من خلال الإجراءات الخاصة التي تقوم بها الطواقم الطبية، بالإضافة إلى الإرشادات التي وزعت على المواطنين ومن خلال الفحوصات المستعجلة التي كانت تجرى للحالات التي يتم الاشتباه بها ومتابعتها أول بأول وإعطائها الأدوية المناسبة.

التعليقات