مخطط مستوطنة "شيبلوت" يصادر أراضي طرعان ويحاصرها

تنظر اللجنة الفرعية في مجلس التخطيط القطري للتنظيم والبناء، اليوم الثلاثاء، في مخطط المبادرة الحكومية لإقامة مستوطنة على جبل طرعان، وسيخصص التجمع السكني المقترح للمواطنين احصاب الاحتياجات الخاصة والإعاقات.

  مخطط مستوطنة

طرعان تضييق وحصار ومواجهة للاستيطان

ضمن مشروع المؤسسة الإسرائيلية لتهويد الجليل وتشجيع توطين اليهود واستقدامهم للسكن في المنطقة، تواصل لجان التنظيم التداول في مخططات لتوسيع نفوذ البلدات اليهودية والقرى التعاونية على حساب البلدات العربية.

وتنظر اللجنة الفرعية في مجلس التخطيط القطري للتنظيم والبناء، اليوم الثلاثاء، في مخطط لإقامة مستوطنة على جبل طرعان، الذي سيخصص لأصحاب الاحتياجات الخاصة والإعاقات.

وأبدى أهالي قرية طرعان معارضتهم الشديدة لمخطط المستوطنة الذي يعمق من معاناة السكان وحصار القرية ومنعها من التوسع، كما أبدى مركز الحكم المحلي تحفظه على المخطط الذي سيمنع تطور القرية، بالمقابل أوضحت جميعه حماية الطبيعة أنها تعارض المخطط وتدعو إلى توسيع البلدات القائمة.

 تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإسرائيلية قررت قبل نحو ستة أشهر إقامة  مستوطنة 'شيبلوت' على أراضي قرية طرعان، وستعد المستوطنة لاستقدام  نحو 270 عائلة وحوالي 120 مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة   وسيتم إقامة المستوطنة بالتنسيق بين مختلف الوزارات الحكومية ولجان التنظيم والبناء ووحدة الاستيطان في الوكالة اليهودية.

النائب غطاس يدعو للتصدي لمخطط مستوطنة شيبولت

وكانت لجان التنظيم والبناء الإسرائيلية، قد شرعت  بتحريك مخطط إقامة مستوطنة 'شيبلوت'، بالقرب من قرية طرعان ، حيث يتهدد مخطط المستوطنة مصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية ومحاصرتها بمنع التوسع للتطور والعمران.

وفي سياق التصدي للمخطط، قام النائب عن التجمع الوطني، الدكتور باسل غطاس، قبل فترة، بجولة ميدانية في قرية طرعان، حيث التقى مع رئيس مجلس طرعان المحلي، عماد دحلة، والقائم  بأعماله وسيم سلامة في المجلس البلدي في طرعان لبحث قضايا متعلقة في المجلس، بالإضافة لذلك، أجتمع النائب غطاس بأعضاء المجلس ورؤساء الأقسام المختلفة للاطلاع على العمل الجماهيري والخدماتي للمجلس .

وخلال الزيارة ، تم التشديد على قضايا مطلبية ومركزية حارقة في البلدة، أهمها، مخطط توسيع مساحة القرية  نحو الجبل والشروع في تسريع قسائم  البناء كي تتيح للأزواج الشابة بناء مساكن إضافية ومريحة، بالإضافة إلى قضية إغلاق الكسارة المحاذية للقرية والتي تسببت بأضرار صحية وبيئية وخيمة لسكان القرية، وإعاقة مسارات عديدة لتطوير المنطقة الصناعية للبلد وهي منطقة حيوية قادرة على تحسين ظروف سكان القرية.

إدارة المجلس عرضت مخطط مصادرة أراضي طرعان للاستيطان

وعرضت إدارة المجلس أمام غطاس المخطط العنصري لإقامة مستوطنة 'شيبولت' على أراضي تعود ملكيتها لأهالي طرعان، والمس الخارق الذي ستسببه المستوطنة بحق سكان القرية.

وتم الاتفاق على أهمية  تعزيز التعاون في المواضيع الهامة، وعلى ضرورة اللجوء إلى المسارات القانونية ووسائل الضغط الشعبي والجماهيري لصد المخطط العنصري المعني بإقامة مستوطنة شيبولت.

 

التعليقات