"شام" قد ترفع مستوى المياه في طبرية بنصف متر

قالت سلطة المياه في إسرائيل إنه من غير المفاجئ أن يرتفع مستوى المياه في بحيرة طبرية بنحو نصف متر في الأيام القليلة القادمة، وذلك مع اقتراب العاصفة التي أطلق عليها شام

ثلوج في جبل الشيخ

قالت سلطة المياه في إسرائيل إنه من غير المفاجئ أن يرتفع مستوى المياه في بحيرة طبرية بنحو نصف متر في الأيام القليلة القادمة، وذلك مع اقتراب العاصفة التي أطلق عليها "شام".

وجاء أنه من المتوقع أن يتحول الطقس الربيعي الذي ساد البلاد مؤخرا، إلى عاصف وماطر. كما يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة، وأن تتساقط الثلوج خاصة في جبل الشيخ في الجولان المحتل. ومن المرجح أن تستمر العاصفة حتى السبت.

وبحسب تقارير الأرصاد الجوية الأخيرة، فمن المتوقع أن تبقى درجات الحرارة حتى غد كالمعتاد في مثل هذا الطقس، ويتحول يوم غد إلى غائم جزئيا. وخلال ساعات النهار يتوقع أن تهب عواصف تشتد تدريجيا مصحوبة بالغبار، في حين تشهد منطقة الجنوب عواصف رملية.

ومن المتوقع أن تكون الرياح في البحر المتوسط جنوبية غربية بسرعة قد تصل إلى 100 كليومتر في الساعة، بينما يتراوح ارتفاع الأمواج ما بين 2.5 إلى 7 أمتار.

وفي ساعات الليل من يوم غد، الثلاثاء، يتوقع أن يبدأ هطول الأمطار، ويكون الطقس بعد غد، الأربعاء، ماطرا وعاصفا في منطقتي الشمال والساحل، وتتساقط الثلوج في جبل الشيخ وشمال الجولان وجبل الجرمق (ميرون). كما يتوقع أن تتساقط الثلوج الخفيفة على قمم الجبال العالية في منطقة المركز.

وليوم الأربعاء أيضا يتوقع أن تستمر الرياح الشديدة، جنوبية غربية، بسرعة تتراوح ما بين 50 إلى 80 كيلومترا، بينما يتراوح ارتفاع الأمواج ما بين 6 إلى 12 مترا.

وفي يوم الخميس تقل سرعة الرياح، ولكن الطقس يظل ماطرا وباردا، وخاصة في الشمال والمركز، بينما يستمر تساقط الثلوج في الجولان.

إلى ذلك، تقول سلطة المياه إنها تأمل أن تؤدي العاصفة القادمة إلى امتلاء الأودية والجداول في الشمال، وإلى ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية. وتشير التوقعات إلى إمكانية سقوط نحو 200 ميلليمتر من الأمطار في الجولان والجليل الاعلى والجليل الغربي.

كما تشير التوقعات إلى أن تدفق المياه في الأودية في الشمال سيصل أوجه يومي الأربعاء والخميس، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه في البحيرة بشكل لم يسبق له مثيل هذا العام، وأنه من غير المفاجئ أن يرتفع بنحو نصف متر خلال الأيام العشرة القادمة. 

وعلى صلة، من المتوقع أن يحصل تأخير في الرحلات الجوية من مطار اللد، بسبب العاصفة، علما أنه من المتوقع أن يصل أو يغادر المطار، يوم غد الثلاثاء، 202 رحلات جوية تحمل 26 ألف مسافر، بينما يتوقع الأربعاء أن يصل عدد الرحلات الجوية إلى 178 رحلة جوية تحمل 25 ألف مسافر، وفي يوم الخميس 248 رحلة جوية تحمل 35 ألف مسافر. 

 

التعليقات