أمطار "شام" ترفع منسوب بحيرة طبرية بـ 20 سم

ارتفع منسوب البحيرة خلال نهاية الأسبوع 14.5 سم، ليقف عند 212.59 سم تحت سطح البحر.

 أمطار

أشارت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن سلطة المياه أن منسوب بحيرة طبرية ارتفاع خلال الأيام الماضية بحوالي 20 سنتمتر جراء الأمطار التي هطلت خلال فترة العاصفة شام التي ضربت البلاد.

وأدت العاصفة التي ضربت البلاد في الأيام الأخيرة، إلى تساقط الثلوج في جبل الشيخ، في الجولان المحتل، ووصل ارتفاعها إلى 75 سنتمترا، ما يعزز إمكانية ارتفاع منسوب البحيرة الذي توقف عند حد 3.59 متر تحت الخط الأحمر العلوي.

وبحسب سلطة المياه فقط سقط في منطقتي المطلة والجرمق نحو 80 ميلليمترا من الأمطار، وأن بحيرة طبرية ترتفع بشكل متواصل مع جريان كميات مياه قياسية في نهر الأردن التي وصلت إلى 40 كوبا (متر مكعب) في الثانية.

كما أن  كميات كبيرة من الأمطار سقطت في مناطق مختلفة من البلاد، كانت أكبرها في صفد وعكا وحيفا والجولان.

 وسجل ارتفاع منسوب بحيرة طبرية ارقاما قياسية لم تسجل منذ عشرين عاما، حيث ارتفع منسوب البحيرة منذ بداية شهر كانون ثاني 2013 الحالي، 78سم، ومع تدفق الجداول من الشمال يتوقع أن ترتفع حتى نهاية هذا الشهر 50 سم إضافية.  

وارتفع منسوب البحيرة خلال نهاية الأسبوع 14.5 سم، ليقف عند 212.59 سم تحت سطح البحر، ومع تدفق المياه على بحيرة طبريا منذ بداية فصل الشتاء حتى نهاية هذا الشهر فإن منسوبها سيرتفع 2 متر، وسوف تحتاج إلى أكثر من 3 متر حتى تصل إلى الخط الاحمر العلوي.

التعليقات