عكا: جدل واتهامات بعد نشر تقرير "بناية الموت"

تتوالى ردود الفعل والتعقيبات والنقاشات الحادة والاتهامات المتبادلة في مدينة عكا في أعقاب التقرير الخاص الذي نشره "عرب 48"حول انهيار "بناية الموت" بتاريخ 17.2.2014 ومرور عام على الكارثة المأساوية،

عكا: جدل واتهامات بعد نشر تقرير

تصوير جوزيف نويصري وعلي بكري

تتوالى ردود الفعل والنقاشات الحادة والاتهامات في مدينة عكا في أعقاب التقرير الخاص الذي نشره 'عرب 48'حول انهيار 'بناية الموت' بتاريخ 17.2.2014 ومرور عام على الواقعة التي أودت بحياة 5 أشخاص، وهم رايق سرحان (65 عاما) وزوجته نجاح أمركاني (65 عاما) وابنهما نصر الدين (8 أعوام) ، ومحمد بدر (43 عاما) وزوجته حنان (38 عاما).

الجميع هنا في عكا يحاول الإجابة على سؤال هو 'من المسؤول عن الكارثة؟'، غير أن اختلاط الأوراق وتشابك الأمور يصعّب الكشف عن هوية 'المسؤول'؟! بعد مرور أكثر من عام.

تسلسل الأحداث المهمة وتبعاتها والنقاشات الدائرة حول القضية يحمل جميع المسؤولين في عكا إلى عرض مستندات ووئاثق تكشف لأول مرة.

نائب رئيس البلدية: 'الدعاوى القضائية المقدمة من قبل البلدية ضد خالد بدر، حول بناء السقف الإسمنتي بدون ترخيص، سبقت تسلمي منصب النيابة'

وقال نائب رئيس بلدية عكا، المحامي أدهم جمل، إن 'بلدية عكا طالما طالبت بإزالة هذه الهوائيات في حي الشيخ عبد الله في البلدة القديمة، وقدمت دعاوى قضائية ضد المستأجر الذي وضع الهوائية والشركات المالكة لها منذ سنوات، وغرمتهم المحكمة بعشرات آلاف الشواقل'.

وأكد أن 'الدعاوى القضائية المقدمة من قبل البلدية ضد خالد بدر، حول بناء السقف الإسمنتي بدون ترخيص، سبقت تسلمي منصب النيابة، بل سبقت دخولي البلدية كعضو ممثل عن الجمهور العكي'.

وأضاف: 'إن المستندات تؤكد أن آخر إجراء ضد خالد بدر وشركات الهوائيات كان بتاريخ 9.6.2005، حين غرمتهم المحكمة وقضت بهدم البناء الزائد الذي تقبع الهوائيات عليه، لكن ما جرى باعتقادي بعد هذا التاريخ (9.6.2005) وطبعا أنا لم أكن نائبا للرئيس في حينه، أن أمر هدم كهذا يصعب تنفيذه، نتيجة الأوضاع الخاصة التي تكتنف البلدة القديمة من صعوبة دخول المعدات والتكلفة الباهظة لعملية التنفيذ، ثم إنّ تراصّ المباني لا يساعد في هذا أيضا. وإن هناك المئات من أوامر الهدم والإخلاء التي لا تستطيع البلدية تنفيذها للأسباب المذكورة.

وأوضح أنه سعى بشكل خاص منذ تسلمه مجددا منصب النيابة، عام 2008، إلى حلّ مشكلة الهوائيات حلّا جذريا، ونتج عن هذا السعي أن تمّ نقل جميع الهوائيات في البلدة القديمة والجديدة، القانونية منها وغير القانونية، إلى ملعب عكا القديم (البني)، بعد فحص مكثف من قبل جهات عديدة كوزارات وبلدية وأخرى خبيرة في هذا المجال لأخذ موافقتها. ووافقت جميع الشركات المالكة للهوائيات على نقلها، باستثناء شركة واحدة تملك هوائية على سطح خالد بدر في البناية المنهارة. وهذا بسبب مشاكل مادية بين بدر والشركة المالكة للهوائية حيث طالبها الأول بإعادة شقته كما كانت في السابق، ولكن بدر بعدها وعد بإزالة الهوائية في شهر 4.2014، كما توافق مع المجتمعين به قبل الكارثة'.

رمّال: 'مستند رسمي من البلدية لم يشر إلى أن البلدية تقدمت بدعوى ضد الهوائيات'

عضو بلدية عكا، المحامية مديحة رمّال، من كتلة الائتلاف البلدي، كانت قد طلبت برسالة رسمية من البلدية بتاريخ 24.3.2014 الكشف عما قامت به البلدية خلال الأعوال الأخيرة لإزالة الهوائيات عن البناية، وقالت إن مستندا رسميا بين يديها موقع من المستشارة القضائية لبلدية عكا بتاريخ 9.4.2014 يشير إلى أن 'البلدية لم تتقدم يوما بدعوى ضد خالد بدر والوقف الصادقي والشعبي والشركات المالكة للهوائيات على سطح بيته'.

وعقب نائب رئيس البلدية على هذا بالقول إن'المستند الذي حصلتم عليه والذي يُظهر عدم تقدم البلدية بدعوى ضد خالد بدر والوقف الصادقي والشعبي وشركات الهوائيات يتطرق إلى السنوات الأخيرة، وهذا خطأ وقعت فيه موظفة القسم القضائي في البلدية ظنّا منها أن طالب المستند لا يحتاج إلى مستندات من سنوات سابقة منذ بداية التسعينات'.

وأضاف قائلا إن 'المستندات التي في البلدية تُظهر بوضوح تقديم البلدية عبر اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في عكا دعاوى عديدة على مرّ السنين ضد خالد بدر، شركات الهوائيات والوقف الصادقي الشعبي، على البناء الزائد المخالف للقانون، فلماذا لم يضمّ متولي الوقف صوته، كصاحب للملك، إلى جانب البلدية؟! ولماذا لم يطالب خالد بدر بهدم البناء الزائد وإزالة الهوائيات خلال كل هذه السنوات كما تفعل شركة 'عميدار' وغيرها؟!. للأسف الشديد لم يتقدم الوقف الصادقي والشعبي بدعوى واحدة ضدّ بدر والهوائيات على المخالفات المذكورة، فإن كان هناك شيء من هذا فليكشفه لنا متولي الوقف'

بدر: 'لماذا لا تكشف يا شيخ زهرة عن أسماء المتورطين في كارثة عكا؟!'

وقال خالد بدر ردّا على ما قاله متولي الوقف الصادقي والشعبي، الشيخ محمد زهرة، في تعقيبه لـ'عرب 48' إن 'عكا تحتاج لأجوبة صريحة ولا تحتاج إلى غموض، فلماذا لا تكشف يا شيخ محمد زهرة عن أسماء المتورطين في كارثة عكا كما ادعيت في تعقيبك وأسميت الكارثة بـ (الفاضحة)؟!. كُن شجاعا وتحمل المسؤولية وأذكر أسماءهم'.

وأضاف: 'قلت سابقا أن الكارثة كبيرة، وهي كبيرة عليك ولست أهلا للمسؤولية، وأدعوك للتنحي وإلقاء المسؤولية على غيرك. نحن فقدنا أولادنا وعائلتنا، ولكن البلد كلها فقدت مسؤولييها وأصحاب القرار فيها، وأنا أطالبك بحقنا وحق جيراننا الذين فقدوا بيوتهم وعلى رأسهم أخي محمد وزوجته حنان، ولن أتنازل عن حقنا'.

وأردف قائلا' 'إذا كان خالد بدر مؤجرا سطح بيته لشركة الهوائيات مقابل أجر شهري، فماذا تقاضى الوقف الصادقي والشعبي مقابل هذا؟!. بعد عام على الكارثة أقول لك أنك لا تليق بالمسؤولية وتعقيبك هذا كان كله هروبا من المسؤولية. وما زلت أنتظر مؤتمرك الصحفي لتكشف أوراقك وأعدك أن أكشف أوراقي، لأن أصبع اتهام كبير موجه للوقف الصادقي والشعبي'.

الشيخ زهرة: 'سنقوم بالتنسيق مع فضيلة القاضي زياد لهواني في الأيام القريبة بتنظيم مؤتمر صحفي'

وقال متولي الوقف الصادقي والشعبي في عكا، الشيخ محمد زهرة، لـ'عرب 48' في أعقاب التقرير الذي نشرناه بتاريخ 13.2.2015 والذي حمل عنوان (عكا: عام على انهيار 'بناية الموت' ومعاناة لا تنتهي)، أنه 'مع مرور عام على هذه المأساة وجدت لزاما علي كمتولي للوقف الصادقي والشعبي أن أخرج بهذه التصريحات المهمة لـ'عرب 48' ولأطلع بها جميع الأهل الذين يتساءلون في هذه الأيام عن مصير المبنى ومصير العائلات التي أصبحت بدون مأوى، ثم وأهم من كل هذا وذاك ماذا عن حقوق الشهداء الذين راحوا ضحية كثير من الظالمين'.

وأضاف: 'سنقوم بالتنسيق مع فضيلة القاضي زياد لهواني في الأيام القريبة بتنظيم مؤتمر صحفي لإطلاع جميع الأهل على هذه الحقائق بكاملها وعرض الأدلة الكاملة والإعلان عن الخطوات التي سنقوم بها بهذا الخصوص'.

التعليقات