عكا: اعتقال مشتبهين بسرقة حجارة أثرية من خان العمدان

اعتقلت الشرطة شبان من مدينة عكا بشبهة سرقة وبيع حجارة أثرية من خان العمدان ومواقع وأماكن أخرى في البلدة القديمة.

عكا: اعتقال مشتبهين بسرقة حجارة أثرية من خان العمدان

خان العمدان في عكا القديمة

اعتقلت الشرطة شبان من مدينة عكا بشبهة سرقة وبيع حجارة أثرية من خان العمدان ومواقع وأماكن أخرى في البلدة القديمة.

وتحقق الشرطة في ملابسات سرقة الأثريات، فيما سيعرض الشبان اليوم الجمعة على المحكمة للنظر بتمديد اعتقالهم على ذمة التحقيقات الجارية في القضية.

يذكر أن الأماكن الأثرية في عكا القديمة تتعرض بين الفينة والأخرى لعمليات سرقة وخاصة الحجارة وشواهد القبور الأثرية التي يتم بيعها لأثرياء يضعونها في منزل أو حديقة.

خان العمدان معلمٌ تاريخي

يقع خان العمدان في البلدة القديمة من مدينة عكّا، وشيّد الخان عام 1784 خلال فترة الحكم العثماني (اثناء فترة حكم أحمد باشا الجزار)، وأضيف إليه، برج الساعة في العام 1906م.

ولكثرة أعمدة الخان أطلق عليه اسم 'خان العمدان' أي 'فندق الأعمدة'، وخان تعني بالفارسية والتركية 'فندق'، وسُمي أيضًا بخان الجزار، وهو واحدٌ مِن الخانات التي انتشرت في عكا القديمة في الفترة العثمانية،  ويجاور خان العمدان خان الشونة والحمام التركي الصغير. ومِن هُنا تأتي قيمة وأهمية المكان التاريخية بأحجارها وروعة بنائِها، وكان لعكا، ولخان العمدان المصنوعة أعمدته من الصوان، أهمية تجارية كبيرة، لقربه من الميناء، الذي استخدمه التجار القادمين إلى عكا كمستودعٍ وغرف تجارية في الطابق الأول، وغرف مبيت في الطابق الثاني، كما اكتسب أهمية كبيرة لدى الطائفة البهائية، التي كانت تستقبل ضيوفها في المكان، ثم حولته إلى مدرسة للبهائيين.

وسبق أن أعلنت دائرة أراضي إسرائيل ووزارة السياحة الإسرائيلية عن مناقصة لبيع خان العمدان وهو أحد مواقع التراث العالمي (المدرج من قبل اليونسكو)، وذلك من أجل تحويله إلى فندق يضم 200 غرفة!.

التعليقات