يوم الأرض: مسيرتان مركزيتان في دير حنا والنقب

قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اجتماعها ظهر اليوم السبت إحياء الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد في الـ 30 من آذار(مارس) الجاري بمسيرتين مركزيتين واحدة في دير حنا وأخرى في النقب. حضر الاجتماع الذي عقد في مكتب لجنة

يوم الأرض: مسيرتان مركزيتان في دير حنا والنقب

قررت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في اجتماعها ظهر اليوم السبت إحياء الذكرى التاسعة والثلاثين ليوم الأرض الخالد في الـ 30 من آذار (مارس) الجاري بمسيرتين مركزيتين واحدة في دير حنا وأخرى في النقب.

حضر الاجتماع  الذي عقد في مكتب لجنة المتابعة في الناصرة النواب بمن فيهم الجدد، وممثلون عن الأحزاب والحركات السياسية ورؤساء سلطات محلية عربية وممثلو هيئات ومُؤسسات ولجان شعبية، وأقرت فعاليات يوم الارض الموافق يوم الاثنين 30 آذار بمسيرة وحدوية في دير حنا ومهرجان مركزي في النقب.

 

افتتح الاجتماع النائب مسعود غنايم مؤكدا على ضرورة تحشيد الجماهير العربية في الداخل لمسيرة يوم الأرض، فيما أكّد رئيس الجبهة الديمقراطية، محمد بركة، أن يوم الأرض يحل علينا هذا العام في ظل تحديات جديدة تشكلها حكومة التطرف التي أفرزتها الانتخابات.

 وقال بركة: 'ينبغي أن نبحث معا الاستعدادات لمواجهة أخطار المرحلة المقبلة على جماهيرنا العربية بدءا من قانون القومية وتهديد النقب وحقوقنا الوطنية والمدنية، وسيطلب منا مشاركين وغير مشاركين في الانتخابات بأن نبحث مدى جاهزيتنا لمواجهة كل التحديات التي نتوقعها.

إعادة تنظيم لجنة المتابعة

بدوره أكّد رئيس التجمع الوطني الديموقراطي، واصل طه، أنه ينبغي بذل الجهود لإحياء يوم الأرض، وشدد على أهمية العمل الوحدوي وإعادة تنظيم لجنة المتابعة بحيث يكون هناك دور للفئات غير المشاركة في الكنيست من أجل التصدي للعنصرية وكل أشكال الفاشية والممارسات العنصرية التي تمارسها المؤسسة الإسرائيلية.

من جهته دعا رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح، الجمهور للمشاركة في معسكر التواصل العاشر في النقب  والذي سيشمل تنفيذ 36 مشروع منها بناء بيوت وجسور، مد شبكات مياه. ودعا صلاح إلى إعادة بناء لجنة المتابعة  وصولا لانتخاب لجنة المتابعة من قبل جماهيرنا العربية في الداخل.

بدوره قال النائب د. جمال زحالقة إن الحكومة الإسرائيلية وتصريحات بنيامين نتنياهو تفرض علينا تحديات ينبغي مواجهتها. وأضاف: 'بالنسبة ليوم الأرض علينا أن نعطي لهذا اليوم حقه، وعلى جماهيرنا العربية أن تشارك في هذا اليوم العظيم'.

وقال النائب طلب أبو عرار : ' النقب يتعرض لأشرس المخططات العنصرية وما يمارس على أراضي النقب هو خطر لدرجة التهجير وكل يوم هناك هدم بيوت وعلينا أن نقف أمام هذه المخططات.

وقال سليم غميض نيابة عن رئيس بلدية الناصرة إن بلدية الناصرة تلتزم بأي قرار يصدر من قبل لجنة المتابعة، وعلى لجنة المتابعة أن تعطي زخم أكبر وليس أن تمر على القرارات مر الكرام.

وقال إن  بلدية الناصرة ستقوم في 30 آذار في زرع 1000 شتلة زيتون في جبل القفزة لنتمسك في يوم الأرض ونحيي الذكرى على طريقتها الأصلية لأننا ما زلنا نعاني من قضية سلب الأرض'.

نائب رئيس الحركة الاسلامية دكتور منصور عباس، قال إن المطلوب هو الخروج من الجهد النمطي التقليدي لإحياء يوم الأرض والتركيز على وسائل جديدة لإحياء يوم الأرض من خلال حملة إعلامية تثقيفية لمعاني يوم الأرض نصل من خلالها إلى كل بلدة وحي وبيت، وهذا الأمر يتطلب جهد وموارد مالية نلتزم بها جميعاً حتى نشعر الجمهور العربي بأهمية يوم الأرض في ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا'.

ومن جهته قال رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة: 'قررت قبل دخولي إلى الكنيست وقبل خطابي الأول أن أقوم بالسير على الأقدام من قلب قرية غير معترف بها في النقب إلى الكنيست في القدس، وهذا سيكون تجسيداً للمعاناة التي يعانيها أطفال النقب والقرى غير معترف بها، وهذه الخطوة ستجذب العديد من وسائل الإعلام العالمية والمحلية وستلتف حولها الأنظار من أجل تسليط الضوء على قضية النقب'.

من جانبه، قال رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم محمد حيادرة إن لجنة متابعة قضايا التعليم قامت بتحضير نشرة ليوم الارض لطلاب المدارس وأيضا طلبنا من مديري المدارس تخصيص حصص عن يوم الأرض ويجب على لجان رؤساء أولياء الأمور ورؤساء السلطات المحلية التعاون في هذا الموضوع ودعم المعلمين في هذا الموضوع من أجل تعريف الطلاب عن يوم الارض الخالد '.

 

 

التعليقات