عيلبون: المركز العربي للتخطيط البديل‎ يبحث تاما 35

عقد اليوم الخميس اجتماع تشاوري حول مخطط تاما 35 في مكاتب المركز العربي للتخطيط البديل في قرية عيلبون شارك فيه العديد من رؤساء ومهندسي سلطات محلية عربية.

عيلبون: المركز العربي للتخطيط البديل‎ يبحث تاما 35

صورة من الأرشيف

عقد اليوم الخميس اجتماع تشاوري حول مخطط تاما 35 في مكاتب المركز العربي للتخطيط البديل في قرية عيلبون شارك فيه العديد من رؤساء ومهندسي سلطات محلية عربية.

يذكر أن المخطط القطري رقم 35 صودق عليه عام 2005 في الحكومة الاسرائيلية، وهو الموجه لكل المخططات اللوائية والمحلية. وقد تم في العام 2014 تداول المخطط في المجلس القطري للتخطيط  والبناء في ما عرف بالتغيير رقم 1 لتاما 35، وقد قدم حينه المركز العربي للتخطيط والبناء ملاحظات عامة لتسهيل التخطيط في البلدات العربية وإزالة العديد من العقبات أمام التخطيط، كما وقدم المركز أوراق ملاحظات عينية باسم 17 سلطة محلية عربية.

وتعامل المجلس القطري للتخطيط والبناء بمهنية مع الملاحظات التي قدمها المركز العربي للتخطيط البديل، وتبنى العديد من التوصيات بما يتعلق بتوسيع حد التوسع المديني، وتقليل مفتاح الكثافة العمرانية وملائمتها لميزات البلدات العربية وخاصة بما يتعلق بملكية الأراضي المعدة للبناء داخل البلدات العربية.

وفي تاريخ 2/3/2015 تم نشر الخارطة لملاحظات اللجان اللوائية وهذا يتطلب من السلطات المحلية المعنية أن تقدم ملاحظاتها للجان اللوائية، وهذه تعتبر فرصة بالتأكيد لن تتكرر في السنوات القادمة.

افتتح الاجتماع رئيس إدارة المركز العربي للتخطيط البديل، الدكتور حنا سويد، شارحا أهمية استغلال فرصة فتح المجال لتقديم الملاحظات، لأن هذه فرصة لن تتكرر في السنوات القادمة، حيث أن كل تغيير يحتاج لمصادقة الحكومة عليه، وأكد سويد أنه لا يمكن أن يتم تخطيط أي مخطط في البلاد يتناقض مع تاما 35، ولذلك هذه فرصة لملائمتها مع متطلبات التخطيط في كل بلدة وبلدة.

مخططة المدن والمديرة المهنية للمركز العربي للتخطيط البديل، عناية بنا- جريس قدمت عرضا مستفيضا عن التطورات والسبل والوسائل والأدوات المتاحة لتقديم الملاحظات. وأكدت أن كل السلطات المحلية العربية عانت من العوائق التي تضعها تاما 35 في سبيل المصادقة على المخططات المحلية. وقدمت بنا- جريس تلخيصا لأجوبة المجلس القطري للتخطيط والبناء على طلبات المركز والسلطات المحلية التي مثلها.

وشارك في النقاش كل من رئيس مجلس ساجور ورئيس منتدى السلطات المحلية العربية الدرزية والشركسي، جبر حمود، وأكد على ضرورة تخويل المجالس للمركز العربي للتخطيط البديل على تقديم الاعتراضات كونه الجسم المهني الذي يمثل السلطات بشكل حقيقي. كما شارك في النقاش رئيس مجلس يانوح- جث المحلي، معذى حاصباني، والعديد من مهندسي السلطات المحلية.

يذكر أنه على السلطات المحلية المعنية بتقديم اعتراضات أن تتوجه للمركز العربي للتخطيط البديل في الأيام القريبة ليتسنى للمركز تقديم ملاحظات باسمها، لأن هذه الملاحظات يجب أن تقدم في الأيام القريبة.

التعليقات