العمرة لفلسطينيي 48: رحلة دينية تحولت لكابوس على معبر الشونة

أشتكى العديد من أهالي الداخل الفلسطيني الذين سافروا إلى الديار الحجازية لتأدية عمرة الربيع تأخير إصدار تأشيرات السفر لمئات المعتمرين

 العمرة لفلسطينيي 48: رحلة دينية تحولت لكابوس على معبر الشونة

عشر حافلات للمعتمرين عالقة منذ صباح اليوم الثلاثاء، على معبر الشونة

اشتكى العديد من فلسطينيي الداخل الذين سافروا إلى الديار الحجازية لتأدية عمرة الربيع تأخير إصدار تأشيرات السفر لمئات المعتمرين من البلدات العربية، حيث ما زالت عشر حافلات للمعتمرين من باقة الغربية وطمرة والنقب عالقة منذ صباح اليوم الثلاثاء، على معبر الشونة بالجانب الأردني، وذلك بسبب عدم وجود تأشيرات وجوازات سفر تمكنهم من الدخول إلى الأردن.

ومنذ مطلع العام الحالي  قام نحو 12 ألف عربي من الداخل بالسفر إلى السعودية وتأدية العمرة، فيما تسجل إلى عمرة الربيع التي انطلقت قوافلها في الأول من شهر نيسان (أبريل) الحالي حوالي خمسة آلاف معتمر، حيث من المفروض مواصلة تسيير قوافل المعتمرين حتى منتصف الشهر الجاري.

وتميزت رحلات عمرة الربيع التي ستتواصل حتى منتصف نيسان الحالي التأخير في إصدار التأشيرات وجوازات السفر، عدا عن الانتظار لساعات طويلة على معبر الشونة إلى حين وصول التأشيرات والانتهاء من المعاملات على المعبر.

وألغيت رحلات العمرة الجوية لفلسطينيي 48 والتي كانت ستنطلق يومي الاثنين والثلاثاء، من مطار بن غوريون في اللد إلى مطار عاليا الدولي في الأردن، على أن تنتظم وفود رحلات العمرة البرية بحسب المواعيد المحدد رغم التأخير والانتظار لساعات على معبر الشونة في الأردن.

وعزا البعض إلغاء الرحلة الجوية للمعتمرين إلى التأخير في إصدار تأشيرات السفر من قبل الجانب السعودي، على أن تقوم مجموعات المعتمرين السفر، اليوم الثلاثاء، بالحافلات عبر معبر الشونة إلى الأردن والمبيت ليله في عمان والسفر،  والسفر يوم الأربعاء، جوا عبر مطار عاليا الدولي إلى مطار المدينة المنورة.

رزق الله: عشر حافلات من البلدات العربية تضم مئات المعتمرين ما زالت عالقة بسبب عدم وجود تأشيرات وجوازات سفر

وفي اتصال هاتفي للحاج سامي رزق الله أبو مخ مع 'عرب 48' والعالق منذ ساعات الصباح مع مئات المعتمرين على معبر الشونة بالجاني الأردني، قال: 'هناك عشر حافلات من البلدات العربية تضم مئات المعتمرين ما زالت عالقة بسبب عدم وجود تأشيرات وجوازات سفر. لقد توجهنا إلى المسؤولين في لجان الحج والعمرة في البلاد لحل المشكل لكن دون جدوى، فما زلنا نعاني تحت أشعة الشمس الحارقة والمعاناة تتفاقم عند النساء والكبار بالسن'.

وأضاف رزق الله : 'كان من المفروض أن نسافر أمس الاثنين جوا عبر مطار بن غوروين إلى مطار عمان، لكن بسبب عدم وجود تأشيرات ألغيت الرحلة الجوية وتقرر أن نسافر برا عبر معبر الشونة على  أن نبيت ليلة واحدة في عمان، ويوم الأربعاء نسافر جوا عبر مطار عاليا إلى المدينة المنورة، إلا أننا اكتشفنا أنه لا يوجد للمعتمرين تأشيرات وجوازات سفر'.

عازم: طلبنا من المعتمرين الوصول للمعبر الساعة الرابعة عصرا وليس باكرا

وعقب عضو لجنة الحج والعمرة، مصطفى عازم على توجه مراسل 'عرب 48 ' عمر ربيع، بالقول: 'نعلم أن جوازات السفر الأردنية ستصل في الساعة الرابعة عصرا وأعلمنا أمير الحافلة بذلك وقلنا له أن يخرج من بيته متأخرا بحيث يصل إلى معبر الشونة الساعة الرابعة لحظة إصدار الجوازات، لكنه فضل الخروج مبكرا وبالتالي عليه الانتظار حتى الرابعة، على كل حال سنتصل به ونقف مع المعتمرين حتى إصدار الجوازات لنقدم لهم المساعدة والرعاية'.

التعليقات