مشاركة واسعة في مسيرة ومهرجان العودة بالحدثة المهجرة

انتهت مسيرة العودة عصر اليوم، بعد مهرجان خطابي وطني، أعقب المسيرة، وبمشاركة الآلاف الذين وصلوا إلى القرية المهجرة رغم الأحوال الجوية

مشاركة واسعة في مسيرة ومهرجان العودة بالحدثة المهجرة

حقنا بالعودة إلى قرانا المهجرة

انتهت مسيرة العودة الثامنة عشرة التي تنظمها لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين بالتعاون مع لجنة المتابعة العليا بعد ظهر اليوم الخميس، حيث انطلقت من مدخل شارع قرية الحدثة المهجرة الترابي متجهة غربا إلى ساحة المهرجان المركزي، بمشاركة الآلاف من كافة المناطق في الجليل والمثلث والنقب والمدن الساحلية، وذلك رغم الأمطار الغزيرة والعواصف وسوء أحوال الطريق الموحل.

هذا وشهد مدخل القرية تواجدا شرطيا مكثفا دون أن تسجل احتكاكات أو خلل في تنظيم المسيرة حتى الآن.
وتقدم المسيرة التي توجهت كما هو مقرر لساحة المهرجان الخطابي ممثلون عن كافة الفعاليات السياسية والشعبية.
وانطلقت المسيرة بشعارها الموحد تحت راية العلم الفلسطيني، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تحمل أسماء القرى الفلسطينية المهجرة والشعارات التي تدعو وتؤكد على حق العودة والمطالبة باعتراف المؤسسة الإسرائيلية بجريمة الاقتلاع والتهجير واستحقاقاتها.
ووصلت المسيرة إلى ساحة المهرجان الخطابي حيث ألقيت كلمات سياسية من على منصة المهرجان.

وشهدت ساحة المهرجان حضورا واسعا ومشاركة مكثفة من كافة الأجيال، كما وشهدت نشاطات فنية وثقافية مختلفة داخل الخيام التي أقيمت كمعارض في ساحة المهرجان الذي يعتبر مركز البلدة.

كما وتعالت أصوات الغناء الفلكوري والدبكة الشعبية والأهازيج الرائعة استحضارا لأيام الفرح والأمان والطمأنينة التي نعمت بها البلدة قبل النكبة، وبرز أيضا اللباس الفلسطيني التقليدي ومظاهر من التراث بين أجيال الشباب الذين يعون روايتهم وتاريخهم.

انطلاق المهرجان الخطابي على أرض قرية الحدثة

وانطلق المهرجان الخطابي على أرض قرية الحدثة المهجرة بالنشيد الوطني الفلسطيني 'موطني' ثم الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين. 

 

 

#عرب48 | كلمة عادل أبو الهيجاء، رئيس بلدية طمرة السابق وابن قرية الحدثة، في مسيرة العودة

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Thursday, April 23, 2015

'المشروع الصهيوني يتواصل في النقب والمثلث والجليل'

افتتح المهرجان بكلمة رئيس مجلس عيلبون المحلي باسم لجنة المتابعة، جريس مطر، وقال إن 'المشروع الصهيوني يتواصل في النقب والمثلث والجليل، وما يجري من تصعيد بسياسة هدم البيوت العربية واتخاذ أشكال ذرائع مختلفة ومتعددة. أمام حرب الهدم التي أعلنتها الحكومة على بيوتنا، فإننا نقف اليوم أمام أكبر التحديات من خلال الصمود والتحدي، لأنها معركة وجودنا، ولجنة المتابعة العربية أعلنت عن يوم إضراب الثلاثاء المقبل وتنظيم مظاهرة قطرية في تل أبيب،. لا مكان للصمت'.

وتحدث ابن قرية الحدثة المهجرة ورئيس بلدية طمرة السابق، عادل أبو الهيجاء قائلا إن 'أول من دفع ثمن غاليا قد أوصانا أن نحافظ على هذه الأرض، والآن نحن نوصي أولادنا وأحفادنا بعدم المساومة لأن كرامتنا من كرامة هذه الأرض، وأتوجه بسؤال إلى الحكومة الإسرائيلية، لماذا ترفض الآن عودة اللاجئين إلى إقرث وكفر برعم بعد أن أقرت ذلك سابقا. إن المجرم الحقيقي من وراء نكبة فلسطين كانت اتفاقية سايكس بيكو، والآن المجرم الحقيقي أميركا'.

ألف تحية للأسرى

ووجه عضو إدارة جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، المحامي واكيم واكيم، 'ألف تحية للمناضل أمير مخول وللأسرى الإداريين ولأهلنا من الجولان المحتل'، وقال: 'ما أروع وحدتنا، ما أروع هتافاتكم وشعاراتكم، شعار واحد وعلم واحد، كيف لا ونحن شعب واحد، يوحدنا جرح واحد يأبى أن يلتئم'.

التعليقات