مصرع 24 طفلا عربيا بحوادث منزلية بالعام 2014

ويلاحظ ارتفاع في إعداد الاطفال العرب الضحايا في الحوادث المنزلية والدهس والغرق، حيث سجلت 9 حالات وفاة كانت نتيجة إصابة من سيارة في عملية الدهس إلى الوراء .

  مصرع 24 طفلا عربيا بحوادث منزلية بالعام 2014

الفئة الأكثر احتمالا للتعرض للإصابة هي فئة الأطفال في جيل الطفولة المبكرة والفتيان

عشية فعاليات "أسبوع أمان الطفل" الذي سيقام في نهاية شهر أيار/مايو الجاري،بتعاون مشترك مع السلطة الوطنية للأمان على الطرقات ومؤسسة بطيرم، تقام بهذه الأيام العديد من الفعاليات لرفع الوعي في  موضوع أمن وأمان الأطفال، إلى جانب دعوة مؤسسات حكومية وشخصيات مؤثرة في المجتمع العربي لتقليص حوادث الطرق القاتلة ومن أجل الترويج لموضوع أمان الأولاد على الطرقات.

وسيشارك في تلك الفعاليات العديد من الأطفال وأهاليهم، بهدف رفع الوعي لأهمية المسؤولية الملقاة عليهم في الحفاظ على أمان الأولاد في الطرقات وأيضا لتوفير البنى التحتية الملائمة من قبل السلطات المحلية أو الجهات المسؤولة، وأيضا بهدف رفع الوعي لأهمية حماية الأطفال في البيوت وساحات المنازل.

وأشارت الإحصائيات الرسمية أن 24 طفلا عربي لقوا مصرعهم بحوادث منزلية، خلال العام 2014، فيما أصيب العشرات بجروح متفاوتة، ويلاحظ ارتفاع في إعداد الاطفال العرب الضحايا في الحوادث المنزلية والدهس والغرق، حيث سجلت 9 حالات وفاة كانت نتيجة إصابة من سيارة في عملية الدهس إلى الوراء في ساحات البيوت نتيجة تواجد الأطفال بالقرب من سيارة مركونة في موقف للسيارات.

ويستدل من تحليل المعطيات المذكورة أن الفئة الأكثر احتمالا للتعرض للإصابة هي فئة الأطفال في جيل الطفولة المبكرة والفتيان، حيث أن 10 من حالات الوفاة كانت لأطفال من جيل صفر حتى أربع سنوات و-8 حالات وفاة كانت لفتيان من جيل 15 حتى 18 عام.

وقالت مسؤولة المتطوعات في بطيرم، كيتي نويصر: "لعبور فصل الصيف القريب بسلام علينا تحديد عوامل الخطر وتقييم نتائجها"، جزء من عوامل الخطر في الصيف تعود للمكوث خارج البيت بشكل متكرر أكثر من أي شهر في السنة ولفترات أطول، عدم وجود بيئة تعليمية منتظمة للأولاد وكثرة وقت الفراغ المتوفر لهم والذي يتم استغلاله لفعاليات بأماكن خطرة وغير آمنة والتي يمكنها أن تنتهي بكارثة".

لذا تشدد مؤسسة بطيرم على أهمية التخطيط بحرص لعطلة الصيف والتحضير لها مسبقا من خلال هذه النصائح والإرشادات:

عدم ترك أولاد تحت جيل 9 أعوام لوحدهم في البيت حتى ولو لوقت قصير، نهتم بوجود شخص بالغ مسؤول ليمكث مع الأولاد داخل البيت، نمنع الأطفال من اللعب في الشرفات غير المحمية بجدار واق حديدي ومنعهم من الوصول للشبابيك غير المحمية بقضبان حديدية، لا نترك الأطفال تلعب في مواقف السيارات أو بالقرب من السيارات المركونة.

ولا نترك الطفل أبدا داخل السيارة حتى ولو لثانية واحدة، لأي سفرة ومساحة كانت، يتم ربط الأطفال بحزام الأمان، ولا يقطع طفل حتى جيل 9 سنوات الشارع لوحده،  وخلال ركوب الدراجة أو "السكيتبورد" نلبس الخوذة.

التعليقات