التجمع يدين محاولات منع ماراثون الطيرة والتحريض على زعبي

التجمع يدين تحريف وتزييف ما صرحت به النائبة حنين زعبي دعمًا لحق النساء في المشاركة في المسابقات الرياضية، وتنديدًا بمحاولات البعض منعهن من ذلك باستخدام العنف والتهديد بالعنف

التجمع يدين محاولات منع ماراثون الطيرة والتحريض على زعبي

احتجاج على الاعتداء على العداء حنين راضي (من الأرشيف)

أصدر التجمع الوطني الديمقراطي بيانًا، اليوم الثلاثاء، أدان فيه بشدة محاولات البعض منع إجراء سباق ماراثون نسائي في مدينة الطيرة بطرق العنف الكلامي والفعلي وأساليب التهديد والبلطجة والترويع،  ووصلت الأمور إلى حد إطلاق النار على سيارة مدربة فريق الماراثون الطيراوي.

كما أشار البيان إلى تعرض النساء المشاركات في الركض إلى شتائم ومحاولات فرض رقابة عليهن، وإجبارهن على الامتناع عن التدريب والمشاركة في سباق داخل البلد.

ودعا  التجمع إلى عدم الرضوخ لأساليب العربدة والاكراه،  التي يرفضها شعبنا بكل فئاته، وبكل درجات تدينه، والشروع بتنظيم ماراثون قطري تشارك فيه نساء من كافة أنحاء البلاد إلى جانب نساء من مدينة الطيرة.

وأكد التجمع في بيانه على أنه يجب عدم التراجع أمام محاولات قمع النساء، وقمع الحق في ممارسة النشاط الثقافي والرياضي، واستخدام أساليب فرض الأمور بالقوة وبالتهديد وبالوعيد، التي لا علاقة لها بالدين بل بالسعي للهيمنة على المجتمع.

وقال التجمع "إننا على ثقة بأن الذين يلجأون إلى مثل هذه الأساليب لا يمثلون إلا أنفسهم، وهم بعيدون كل البعد عن مواقف الغالبية الساحقة من جماهير شعبنا بكل فئاته وقواه السياسية والمجتمعية".

وطالب التجمع كل القوى السياسية المحلية والقطرية، وكل المؤسسات الأهلية والمجتمعية والمحلية بالوقوف في وجه قلة تحاول فرض رأيها على مجتمع بأسره بعد أن نصبت نفسها وصية على المسموح والممنوع في الرياضة والثقافة والحيز العام عمومًا.

وجاء في البيان "لا يعقل أن تلتزم بعض الأطراف الصمت أمام ظواهر خطيرة مثل منع النشاطات الجماهيرية تحت ضغط قوى تريد أن تفرض هيمنتها بالتهديد والعنف". كما أكد على أن احترام حرية التعبير أمر في غاية الأهمية، لكن حرية التعبير تنتهي حين يحاول البعض استغلالها لفرض الرأي على الآخرين وإلغاء حقوقهم الأساسية.

وقال البيان "لقد حاول البعض تحريف وتزييف ما صرحت به النائبة حنين زعبي دعمًا لحق النساء في المشاركة في المسابقات الرياضية، وتنديدًا بمحاولات البعض منعهن من ذلك باستخدام العنف والتهديد بالعنف. إننا ندين هذه المحاولات، ونؤكد على ضرورة مساندة النائبة زعبي بموقفها، الذي يمثل موقف غالبية الناس، والداعي لاحترام حقوق المرأة وحقوق الإنسان، وبإدانتها لاستغلال البعض للمنابر والمنصات والمناصب للتحريض وللإكراه وفرض المواقف بالتهديد والوعيد".

التعليقات