النقب: السلطات الإسرائيلية تهدم دوار الأسير بالزرنوق

هدمت جرافات لجنة التنظيم والبناء وبمساندة الشرطة والوحدات الخاصة دوار الأسير الذي شيد ضمن معسكر صمود الأول في قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف في النقب،

النقب: السلطات الإسرائيلية تهدم دوار الأسير بالزرنوق

السلطات الإسرائيلية تهدم دوار الأسير بالزرنوق

هدمت جرافات لجنة التنظيم والبناء وبمساندة الشرطة والوحدات الخاصة، اليوم الخميس، دوار الأسير الذي شيد ضمن معسكر صمود الأول في قرية الزرنوق مسلوبة الاعتراف في النقب، والذي نظمه اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي (شبيبة التجمع) في شهر نيسان/إبريل الماضي، ما أثار حالة من الغضب في القرية التي تحرمها المؤسسة الإسرائيلية من أبسط مقومات الحياة.

وكان اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي أنجز في معسكر صمود الأول في الزرنوق والذي شارك فيه ما يفوق 400 متطوع من كل مناطق الداخل الفلسطيني، من الجليل والمثلث والنقب والساحل، العديد من المشاريع وبناء وترميم أماكن في القرية، إضافة إلى يوم ترفيهي حافل لأطفال القرية.

وأنشأ المتطوعون في المعسكر ناديًا شبابيًا ثقافيًا ومكتبة غنية داخله، وشيدوا دوارًا هو الأول في القرية وأطلق عليه اسم دوار الأسير، كما وبنوا مرفقًا ترفيهيًا للأطفال مع مراجيح وألعاب أخرى، إلى جانب إعادة افتتاح العيادة في القرية مع تنظيف حديقتها وغرس الأشجار هناك، كذلك تم رمم الاتحاد مقبرة القرية وسورها، وغرسوا الأشجار على طول حدودها، وبنوا ملعب كرة قدم للقرية.

أبو قويدر: 'محاولة بائسة لترهيبنا وسنعيد بناء الدوار'

وقال الناشط في الحراك الشبابي وابن قرية الزرنوق، أمير أبو قويدر، لـ'عرب 48' إن 'قوات التخريب هدمت دوار الأسير في قرية الزرنوق، هذا الدوار البسيط بشكله البعيد في دلالاته، وتواصل أهلنا من الجليل والمثلث معنا في النقب يغيضهم'.

وأضاف: 'ما يقومون به هو محاولة بائسة لترهيبنا وثنينا عن مواصلة العمل من أجل صمود أهلنا. سنستمر بفضح عنصرية هذه الدولة التي تأبى إلا أن تمنع عن أطفالنا أبسط الأشياء، فهل بات الدوار خطرا أمنيا عليهم؟ وهل باتت الكتب في النادي الثقافي تهددهم؟ وهل إزالة كومة قمامة بحاجة لترخيص؟'.

وتابع: 'سنواصل العمل بمثابرة وإصرار لخدمة أبناء شعبنا ولسنا بحاجة لترخيص من أحد، ومبدئيا أؤكد بأننا سنعيد بناء ما يهدمون'.

الزبارقة: 'إعمار قرانا مسلوبة الاعتراف يزعجهم'

وعقب عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، جمعة الزبارقة، لـ'عرب 48' قائلا إن 'قيام موظفي الدوائر الإسرائيلية الرسمية وقوات من الشرطة باقتحام قرية الزرنوق وهدم دوار الأسير الذي بنته سواعد أعضاء اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي (شبيبة التجمع) أمر مستنكر ومرفوض'.

وأضاف: 'إعمار قرانا مسلوبة الاعتراف يزعجهم ومعنوياتنا عالية جدا. ما تقوم به إسرائيل هو بمثابة إعلان حرب على النقب، ويهدفون إلى ترحيلنا، يكفي أن إسرائيل أعلنت قرارها هدم قرية أم الحيران وستقوم بتهجير أهلها. أهلنا في القرى العربية مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب يعيشون كارثة إنسانية، والسلطات الإسرائيلية تحرم هذه القرى العربية من أبسط مقومات الحياة وتمارس سياسات الظلم والإجحاف والتقصير بحق السكان هنا لأنهم عرب فلسطينيين أصروا على التمسك بأرضهم رافضين مخططات الاقتلاع والتهجير عن أرض النقب الصامد'.

وأضاف: 'لم تأبه المؤسسة حين كان مكان دوار الأسير في الزرنوق كومة من التراب والقمامة، البناء يزعجهم، ولن يخيفونا ولن ينجحوا باقتلاعنا من أرضنا وترحيلنا عنها، وسنتمسك بأرضنا ونعيد بناء ما يهدمون'.

عنبتاوي: "سنعيد بناء دوار الأسير وقرانا مسلوبة الاعتراف بالنقب"

وقال مركز اتحاد الشباب الوطني الديمقراطي، خالد عنبتاوي، لـ'عرب 48' إن 'ما  أنجزه معسكر صمود للعمل التطوعي من مشاريع في الزرنوق، مسلوبة الاعتراف، بالنقب فاجأت المؤسسة الإسرائيلية التي هدمت اليوم دوار الأسير في الزرنوق بعد أن اقتحمت القرية قوات كبيرة من الشرطة والوحدات الخاصة'.

وأضاف: 'هم يهدمون ونحن نبني، فنحن سنعيد بناء دوار الأسير ودوارات ومشاريع متنوعة في قرانا العربية مسلوبة الاعتراف بالنقب. ويبدو أنه السلطات الإسرائيلية أزعجت من مشاركة أعداد كبيرة من الشبيبة وطلاب الجامعات في المعسكر والتي جاءت من مختلف مناطق الداخل الفلسطيني لتؤكد على أننا أبناء شعب واحد صاحب قضية عادلة لن نتنازل عنها. لن تخيفنا كل هذه الأعمال ولن تنجح بترهيبنا، ونحن بدورنا سنستمر بـ'إزعاجهم' بمعسكرات عمل تطوعي وتواصل دائم مع أهلنا في النقب لدعم صمودهم وثباتهم على أرض وطنهم'.

 

التعليقات