لإنقاذ مقبرة القسام: دعوة لوقفة تضامنية أمام المحكمة

وجه المحامي والناشط في هيئة متولي أوقاف حيفا، خالد دغش، نداء لوقفة تضامنية الساعة 12من ظهر غد الثلاثاء أمام محكمة الصلح في كريات بياليك في خليج حيفا

لإنقاذ مقبرة القسام: دعوة لوقفة تضامنية أمام المحكمة

وجه المحامي والناشط  في "هيئة متولي أوقاف حيفا"، خالد دغش، نداء لوقفة تضامنية الساعة 12من ظهر غد الثلاثاء أمام محكمة الصلح في "كريات بياليك" في خليج حيفا.

كما وجه"نداء عاجلا ودعوة لتشكيل لجنة شعبية، وذلك في أعقاب محاولة شركة إسرائيلية السيطرة على جزء من مقبرة عز الدين القسام في بلد الشيخ".

واستعرض دغش ملابسات هذا الملف، وقال إن مقبرة القسام في بلد الشيخ،  وهي بملكية أوقاف حيفا الاستقلال والجرينة، تتعرض هذه الأيام إلی هجمة قانونية خطيرة تمهيدا للاقتطاع منها لإقامة مشروع تجاري لصالح شركة إسرائيلية.

وأشار إلى أن الشركة الإسرائيلية  قدمت طلبا عاجلا إلی محكمة الصلح في "كريات بياليك" لإلزام جهات مختلفة تعتقد وتدعي أنها صاحبة ملكية أو سلطة علی المقبرة بنبش القبور وإخلائها من المقبرة، استنادا إلى قرار غيابي تدعي أن محكمة أصدرته قبل 15 عاما.

وأضاف دغش أن هيئة متولي أوقاف حيفا الاستقلال والجرينة وغيرها، بما فيها مقبرة القسام تحذر من محاولة المساس بأملاكها وبقدسيتها، لا سيما مقبرة القسام.

وكانت هيئة متولي أوقاف حيفا قد أصدرت، السبت، بيانا جاء فيها أنه "'عدا قدسيتها، فإن مقبرة القسام قبل كل شيء هي معلم تاريخي، وهي ذاكرة شعب وشاهد ملك علی جرائم النكبة، ولكنها صمدت وما زالت صامدة جميلة، ومميزة بمساحتها الواسعة، وتذكر بحدائقها وأشجارها الخاصة التاريخية، لا سيما أشجار زيتون لا زالت تثمر إلی اليوم، ومجموعة مبان قديمة، وكلها تحتاج إلی العناية والصيانة، لإحيائها وإعادتها إلى سابق عهدها الجميل".

وقالت هيئة متولي أوقاف الاستقلال والجرينة وغيرها إنها لم تكن طرفا في أي إجراء قانوني تدعيه هذه الشركة الإسرائيلية، وأنها لم تستلم ولم تعلم بأي إجراء قانوني يخص مقبرة القسام، وتستهجن أمر القرار الغيابي الذي يدعی بشأنه وترفضه جملتا وتفصيلا. وقالت إن الهيئة "لم توافق ولن توافق بل ترفض أي محاولة مساس بقدسية المقبرة أو أي محاولة اقتطاع منها".

وأطلقت هيئة متولي أوقاف حيفا الاستقلال والجرينة "نداء إستغاثة 'إلی كل حر في العالم، وإلى كل مؤسسة جمعية وجهة حقوقية وغير حقوقية في إسرائيل وخارجها لمساعدتها، والوقوف بجانبها للتصدي لهذه الهجمة، إن كان عبر تقديم المشورة أو المساعدة القانونية أو غيرها، وإن كان بالالتفاف حول هيئة متولي أوقاف حيفا الاستقلال والجرينة في كل الخطوات والقرارات التي سيتفق عليها، وهي دعوة عاجلة إلی كل مهني ومختص للتواصل معنا لتنسيق العمل، وهي دعوة لأحزابنا وحركاتنا الوطنية، وممثلينا في الكنيست وخارجها لاتخاذ خطوات سريعة لوقف الهجمة".

التعليقات