سواعد من رمية لـ"عرب 48": السلطات الإسرائيلية لا تريدنا هنا

لا تزال أوامر الإخلاء تتهدد سكان رمية، في انتظار جلسة استئناف للمحكمة العليا، بتاريخ 09/10/2015، ضد قرار الإخلاء المجحف الذي اتخذته المحكمة المركزية.

سواعد من رمية لـ

رمية تلتف حولها البنايات الشاهقة وسط مدينة كرميئيل كخيوط العنكبوت

قال صلاح سواعد من قرية رمية منزوعة الاعتراف، في الجليل، لـ'عرب 48' إن 'ظروف المعيشة في رمية قاسية جدا، ورغم ذلك بها، غير أن السلطات الإسرائيلية لا تريد أن نعيش هنا'.

وأضاف: 'نحن 163 نفرا نسكن في 50 منزلا بغالبيتها براكيات مصنوعة من الصفيح والزنك، ولا ننعم بمقومات الحياة الأساسية، لا يوجد كهرباء سوى أن البعض منا يشغل مولدّات الكهرباء لساعات معدودة، طبعا لا يسمح لنا بالبناء أو ترميم براكياتنا ولا توجد شوارع ولا غرف تعليمية، فيضطر أولادنا إلى السفر للقرى المجاورة كالبعنة ومجد الكروم ونحف للدراسة في مدارسهم'.

وتابع: 'إن السلطات الإسرائيلية تمارس علينا سياسة التمييز والقهر لحملنا على الرحيل من أرضنا، ولكن نحن نؤكد للجميع أننا هنا باقون نرابط على تراب أرض وطننا الغالي رغم ما عانيناه ونعانيه من تلك المخططات، عدا عن جلسات المحاكم ومصاريفها التي كلفتنا مبالغ طائلة، إلى جانب أزمة السكن فلا نجد أين نسكن أولادنا المقبلين على الزواج بسبب منعنا من قبل السلطات الإسرائيلية من البناء في أرضنا'.

يذكر أن مجموعة أصدقاء رمية عقدت اجتماعا لها في بيت صلاح سواعد، مساء الأحد، تناول البحث آخر التطورات في قضية رمية، القرية العربية البدوية التي تلتف حولها البنايات الشاهقة وسط مدينة كرميئيل كخيوط العنكبوت، والتي بنيت على الأراضي العربية المصادرة لتأوي للمهاجرين اليهود الروس والأثيوبيين على حساب المواطنين العرب وأراضيهم، حيث لا تزال أوامر الإخلاء تتهدد سكان رمية، في انتظار جلسة استئناف للمحكمة العليا، بتاريخ 09/10/2015، ضد قرار الإخلاء المجحف الذي اتخذته المحكمة المركزية، حيث سيصبح أمرا واقعا في حال رفضت العليا الاستئناف المقدّم.

وأجمع المشاركون على ضرورة تصعيد النضال الجماهيري للضغط على ما يسمى 'دائرة أراضي إسرائيل' وبلدية كرميئيل للتجاوب مع مطالب أهالي القرية الذين يعيشون على أراضيهم المسجّلة في الطابو، ويملكون الكواشين التركية منذ مئات السنين، للاعتراف بحقّهم في البناء على أراضي أجدادهم، والعيش داخل مدينة كرميئل كمواطنين كاملي الحقوق.

التعليقات