الحكومة تصادق على خطة خماسية للبلدات العربية الدرزية

صادقت الحكومة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم الأحد، على خطة خماسية للسلطات المحلية العربية الدرزية والشركسية،وسيتم رصد ما يقارب 2.2 مليار شيكل حتى العام 2019 ،على أن تكون قيمة الميزانيات التي ستحول حتى نهاية العام الجاري 380 مليون شيكل.

الحكومة تصادق على خطة خماسية للبلدات العربية الدرزية

أتى التوقيع على هذا الاتفاق عقب التهديد بالإضراب الشامل في البلدات العربية الدرزية

صادقت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الاعتيادية بعد ظهر اليوم الأحد، على خطة خماسية للسلطات المحلية العربية الدرزية والشركسية، وبموجبها سيتم رصد ما يقارب 2.2 مليار شيكل تحول حتى العام 2019 ،على أن تكون قيمة الميزانيات التي ستحول حتى نهاية العام الجاري قرابة 380 مليون شيكل.

وأتى المصادقة على الخطة في أعقاب التفاهمات التي توصل إليها، صباح اليوم، وزير المالية، موشي كحلون ووفد من رؤساء المجالس الذي هدد بالإضراب الشامل وتصعيد النضال والخطوات الاحتجاجية في حال لم تلتزم الحكومة بالتعهدات والتفاهمات التي تم التوصل إليها بالسابق.

 المالية تتعهد بتحويل 380 مليون شيكل للمجالس العربية الدرزية

إلى ذلك، وقع وفد عن رؤساء المجالس العربية الدرزية والشركسية ووزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون صباح اليوم الأحد، اتفاقا يقضي بتعهد الحكومة على تحويل ميزانية فورية بقيمة 180 مليون شيكل للبلدات العربية الدرزية إضافة إلى ميزانية بقيمة 200 مليون شيكل تحول حتى نهاية العام 2015، والاتفاق على خطة خماسية لعام 2019 بقيمة 1.8 مليار شيكل.

وأتى التوقيع على هذا الاتفاق عقب التهديد بالإضراب الشامل في البلدات العربية الدرزية وتنظيم مظاهرة صباح اليوم قبالة ديوان رئيس الحكومة بالقدس، بيد أنه تم تجميد هذه الخطوات الاحتجاجية عقب التوصل إلى تفاهمات ما بين منتدى الرؤساء ووزارة المالية التي ستعرض الاتفاق على الحكومة للمصادقة عليه.

وكان المنتدى أعلن إضرابا عاما ومفتوحا الأحد ، يشمل جهاز التربية والتعليم والمصالح التجارية، وذلك  احتجاجا على الأوضاع المزرية للسلطات المحلية الدرزية والشركسية ومماطلة السلطة في حل مشاكلها المالية.

يذكر أن منتدى السلطات المحلية العربية الدرزية والشركسية أعلن  مساء السبت، إلغاء المظاهرة التي كانت مزمعة اليوم الأحد، وذلك في أعقاب اجتماع مع وزير المالية، موشي كحلون.

وقال المنتدى إن زير المالية الذي اجتمع بوفد الرؤساء  تعهد بالاستجابة  لمطالب السلطات المحلية العربية الدرزية  بدفع خطة خماسية  لحل مشاكل السلطات المحلية العربية الدرزية والشركسية بقيمة  إجمالية تبلغ 2.2 مليار شيكل.

وأكد سكرتير عام المجلس الديني الدرزي الأعلى، الشيخ توفيق سلامة، أن رئيس منتدى السلطات المحلية، جبر حمود، أعلمهم  بأن الإضراب والمظاهرة ألغيا وأنه سيتم المصادقة على الخطة الخماسية التي تم الاتفاق عليها بين الرؤساء ومكتب رئيس الحكومة.

وتسود البلدات العربية الدرزية في البلاد، هذه الأيام، حالة من الاستياء والغضب العارم جراء التمييز وعدم التزام السلطات الإسرائيلية بمنح ميزانيات التطوير التي أقرت في العام الماضي، وتعاني البلدات العربية الدرزية كسائر البلدات العربية الفلسطينية في الداخل من سياسة الإهمال وشح الميزانيات وانعدام أراضي البناء وأزمة المسطحات إلى جانب أوامر هدم المنازل وفرض الغرامات الباهظة.

التعليقات