"دراسة تحت شجرة عند معلم جيد أفضل من دراسة بصف مكيّف ومعلم فاشل"

وجاء في الاقتراح العاجل الذي قدمه زحالقة أن أجور المعلمين في البلاد أقل بنسبة 37% من المُعَدّل في دول OECD.

الصورة من الأرشيف

طرح النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة، على جدول أعمال الكنيست موضوع مكانة المعلّمين وأجرهم وجيل التقاعد الخاص بهم، وذلك في أعقاب نشر بحث دائرة الإحصاء المركزية، والذي أظهر الفروقات الواسعة بين أجور المعلمين في إسرائيل مقارنة بدول الـOECD.

وجاء في الاقتراح العاجل الذي قدمه زحالقة أن أجور المعلمين في البلاد أقل بنسبة 37% من المُعَدّل في دول OECD.

وقال النائب زحالقة في تقديمه للاقتراح العاجل في الكنيست إنه "صحيح أنه طرأ تحسين طفيف على أجر المعلّم، لكنّه غير كافِ. التحدّي الأساسي هو أن يُصبح موضوع التدريس جذاباً للطلاب وتحديداً الطلاب المتفوقين، ولا يمكن عمل هذا بدون تحسين مكانة المعلّم وأجره. من المهم أن يعرف الجميع أن أجر المعلم في الساعة لم يرتفع وآن الأوان لرفعه ومساواته بالمعدلات الدولية".

وجاء في الاقتراح العاجل لزحالقة أنه يود "أن يقدم قانونا يقدّم جيل التقاعد لـ25 عاما، بحيث أنه من المعلوم أن التدريس هو مهنة منهكة للمعلّم، ومن الصعب أن يبقى المعلّم في نفس العطاء. يجب أن نعطي المعلّم الذي يطالب بالتقاعد أن يتقاعد في وقت أبكر من الوضع الموجود اليوم في القانون. التقاعد المبكر للمعلمين متبع في كثير من دول العالم، أما في البلاد فالمعلم بحاجة لواسطة أو أن يتمارض ويتكاسل ويبدو فاشلًا حتى يقبل للتقاعد المبكر وهذا وضع يضر بالطلاب وبالمعلمين على حد سواء".

وأضاف "إذا قامت الوزارة اليوم بقبول طلب لـ5000 معلّم عربي للتقاعد وأدخلت مكانهم 5000 معلّم جديد، فإن هذا سوف يعطي دفعة للتعليم العربي وينقله إلى مرحلة جديدة متطورة أكثر".

التعليقات