اليوم الأحد: بدء فصل الصيف فلكيا

ينطلق الصيف فلكيا هذا العام في تمام الساعة 07:38 دقيقة من مساء اليوم الأحد، إذ تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام.

اليوم الأحد: بدء فصل الصيف فلكيا

فتى يفقز إلى البحر من سور عكا (أرشيف أ ف ب)

ينطلق فصل الصيف فلكيا هذا العام في تمام الساعة  07:38 دقيقة من مساء اليوم الأحد، إذ تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام.

وحسب موقع “طقس فلسطين”، من هذا اليوم يبدأ فصل الصيف فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و42 دقيقة، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، فيما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي في القدس في تمام الساعة 05:35 دقيقة من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 62 درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 298 درجة في تمام الساعة 19:47 دقيقة، وبذلك يكون طول النهار 14ساعة و12 دقيقة و19 ثانية وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و47 دقيقة و41 ثانية وهي اقصر ليلة خلال العام.

وفي الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة "شمس منتصف الليل"، وفي نفس الوقت لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.

وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان، حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل حتى يتساوى الليل مع النهار يوم الأعتدال الخريفي.

من جانب آخر، سيحدث الاعتدال الخريفي في تمام الساعة 11:20 دقيقة من صباح يوم 23 أيلول المقبل، حيث ستكون الشمس عمودية على خط الاستواء، بينما سيحدث الانقلاب الشتوي في تمام الساعة 06:48 دقيقة من صباح يوم 22 كانون أول المقبل حيث ستكون الشمس عمودية على مدار الجدي.

حالة الطقس

اليوم الأحد يستمر الطقس صيفيا معتدلا خلال ساعات النهار، ومائلا للبرودة خلال ساعات الليل مع ظهور السحب المنخفضة أحيانا، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
 
وفي يوم غد الاثنين ترتفع درجات الحرارة قليلا، بحيث تصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس صيفيا معتدلا خلال ساعات النهار، ومائلا للبرودة خلال ساعات الليل مع ظهور بعض السحب المنخفضة، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
 
ويوم الثلاثاء لا يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، بحيث تبقى قريبة من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس صيفيا معتدلا خلال ساعات النهار، ومائلا للبرودة خلال ساعات الليل مع ظهور بعض السحب المنخفضة، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
 
وفي يومي الاربعاء والخميس تستمر الأجواء على ما هي عليه دون تغيرات كبيرة.

التعليقات