النقب: مستعدّون لمواجهة مخطّط برافر

كدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، استعداد الأهالي في النقب والبلاد عمومًا لمواجهة هذا المخطّط، محذرة من تداعيات إعادة القانون للنقاش في الكنيست الإسرائيلي.

النقب: مستعدّون لمواجهة مخطّط برافر

صورة من مظاهرة التصدّي لمخطّط برافر في مدينة حيفا

في أعقاب نيّة حكومة إسرائيل مناقشة مسودّة قانون 'برافر' الاقتلاعي الذي يهدف إلى سلب أكثر من 800 ألف دونم من أراضي العرب في النقب بهدف استكمال مراحل تشريعه، أكدت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، استعداد الأهالي في النقب والبلاد عمومًا لمواجهة هذا المخطّط، محذرة من تداعيات إعادة القانون للنقاش في الكنيست الإسرائيلي.

وجاء في بيان أصدرته اللجنة أنها 'ترفض التوجيه رفضاً قاطعاً نية الحكومة في العودة إلى استكمال سن قانون 'برافر' وتحذر من تداعيات تشريع هذا القانون على منطقة النقب خاصة والبلاد عامة'.

وأضافت اللجنة في بيانها أن 'أهلنا في النقب والبلاد عمومًا مستعدّون لمواجهة هذا القانون وسياسات الحكومة اليمينية المتطرّفة العمياء تجاه المواطنين العرب على كافة المستويات. فهذه الحكومة لم تتوقف يوما عن هدم البيوت وتشريد العائلات العربية ومصادرة الأراضي ومحاولات محو قرى بأكملها عن الوجود، وما محاولات ترحيل قريتيّ عتّير وأم الحيران عنا ببعيد'.

وتابعت أن 'حكومة إسرائيل والوزير المكلّف بشؤون النقب، أوري أرئيل، تصرّ على سلب فرحة العيد من أهلنا في النقب بأن تبدأ في مراحل سن هذا القانون المشؤوم أيام قليلة قبل عيد الفطر المبارك، ونؤكّد من جانبنا مجدّدًا بأننا سنتصدى لهذا القانون ولكل سياسات التمييز والاقتلاع والدمار التي تمارسها حكومة إسرائيل المتطرفة، كما نؤكد على وحدة شعبنا بكل أطيافه السياسية والاجتماعية والجماهيرية في مواجهة هذا القانون العنصري'.

وتنوي حكومة إسرائيل مناقشة مسودة قانون 'برافر' المشؤوم يوم غد الأحد 12/7/2015، وذلك تمهيداً لاستكمال مراحل تشريع القانون في الكنيست.

وكانت حكومة إسرائيل جمّدت قانون برافر الاقتلاعي بعد مظاهرات وأيام غضب جابت البلاد احتجاجًا على سلب أراضي المواطنين العرب في النقب، إذ ينص القانون على سلب البدو في النقب أراضيهم وحصر وجودهم في مدن جديدة.

وكانت صادقت الكنيست بتاريخ 24 حزيران 2013 في القراءة على قانون برافر-بيغين العنصري بأغلبيّة 43 مؤيّد للقانون مقابل 40 معارض.

ويهدد قانون برافر- بيغين العنصري بتدمير عشرات القرى غير المعترف بها في النقب وتهجير عشرات آلاف المواطنين العرب البدو، ومصادرة نحو 800,000 دونمًا من أراضيهم، وتهجير أكثر من 40 ألف عربي من قراهم في النقب.

مرّ قانون برافل بمراحل كثير بدأت منذ أيلول 2011 حين نشرت لجنة برافر، لجنة حكومية برئاسة نائب رئيس مجلس الأمن القومي السابق ايوهد برافر،  مخططًا بخصوص 'تنظيم إسكان البدو في النقب'.

 

التعليقات