وفد اللجنة القطرية يلتقي نتنياهو: نطالب ميزانية بـ32 مليار شيكل

يجتمع وفد من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لتقديم وثيقة المطالب المهنية والشاملة، التي أعدّتها اللجنة القطرية والطاقم المهني، وقدمها في السابق إلى نتنياهو.

وفد اللجنة القطرية يلتقي نتنياهو: نطالب ميزانية بـ32 مليار شيكل

متظاهرون ضد سياسات الحكومة التمييزية والعنصرية تجاه العرب في تل أبيب، نيسان الماضي (أ ف ب)

يجتمع وفد من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لعرض وثيقة المطالب المهنية والشاملة، التي أعدّتها اللجنة القطرية والطاقم المهني، وقدمها في السابق إلى نتنياهو.

وسيضم وفد اللجنة القطرية المصغر، رئيس اللجنة ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم، ورئيس مجلس عارة – عرعرة المحلي المحامي مضر يونس وآخرين.

وقال يونس، لـ'عرب 48' إننا  'نتحدث عن مطالبة للمصادقة على خطة خماسية ورصد مبلغ ما يقارب الـ32 مليار شيكل للسلطات المحلية العربية على أن يؤخذ بالحسبان ضمن ميزانية الدولة المطروحة للبحث الآن لسنة 2015 و2016 الحصة الملائمة من المبلغ المذكور أعلاه أي ما يقارب 6 مليارات'.

وعن اللقاء مع رئيس الحكومة لمطالبته باتخاذ موقف مؤيد للخطة المطروحة والعمل على إدراجها في ميزانيات الدولة للأعوام الخمسة المقبلة، أكد يونس لـ'عرب 48' أن 'رؤساء السلطات المحلية العربية اتخذوا موقفا وقرارا أنه في حالة لم يتم الاستجابة لمطالبنا فسنصعّد نضالنا بما يشمل تنظيم مظاهرات أمام مكاتب الحكومة بمشاركة موظفي المجالس والبلديات، خيمة اعتصام وإضرابات واسعة، وسيتم الدعوة إلى اجتماع لاتخاذ القرارات النهائية بناءا على ما سيترتب عن الاجتماع اليوم'.

وأضاف أن 'بداية الموضوع كان بمبادرة بعض رؤساء السلطات المحلية ومركز مساواة وحضور الاقتصادي من الجمعية إياد سنونو، وكان اجتماع للجنة القطرية انتدبت من خلاله مجموعة من الرؤساء لمتابعة الموضوع وبناء الخطة أعلاه وبمساعدة واشتراك فعال لنواب القائمة المشتركة التي انتدبت النائب عبد الحكيم حاج يحيى لذلك وانضم إليه النائب يوسف جبارين والنائب أسامة السعدي، بمرافقة المحاسب علاء غنطوس كخبير مختص في الموضوع ويعمل لغاية الآن كمتبرع'.

وأشار يونس إلى 'لقاءات عدة عقدت في الناصرة، مجد الكروم، كوكب أبو الهيجاء وسخنين للرؤساء ومع مدير وحدة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، أيمن سيف، والنواب المذكورين، وكذلك اجتماع في الكنيست بتنظيم من النائب في لجنة المالية الدكتور باسل غطاس...'.

وقال إن 'لقاء آخر عقد في الكنيست مع الوزير سيلفان شالوم ومدير عام وزارة الداخلية ورئيس قسم السلطات المحلية، مردخاي كوهين، عرضت خلاله الخطة وطالبنا بدعمها وتنفيذها مع التشديد على دفع مبلغ خلال هذه السنة يخصص للسلطات المحلية العربية ضمن ما يسمى ميزانيات التطوير التي تمنح سنويا لكل السلطات، أي ما معناه تخصيص مبالغ إضافية للسلطات العربية زيادة عن الميزانية العادية'.

يذكر أن ممثلي لجنة الرؤساء العرب، فؤاد عوض - المزرعة، إدغار دكور - فسوطة، زهير يوسف - دبورية، زاهر صالح - كوكب، عادل بدير - كفر قاسم، سليم صليبي - مجد الكروم، سهيل ذياب - طمرة ومضر يونس - عرعرة عارة.

وسيشارك في اجتماع اليوم مع نتنياهو، مازن غنايم - سخنين، صالح سليمان - البعينة نجيدات، علي سلام – الناصرة، طلال القريناوي – رهط، زيدان كعبية - كعبية طباش حجيرات، وسيشارك من طاقم التطوير، سليم صليبي، عادل بدير، مضر يونس وعلاء غنطوس، بحضور رئيس مركز السلطات المحلية في البلاد، حاييم بيباس، والوزيرة جمليئيل ومدير مكتب رئيس الحكومة وأيمن سيف.

تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب تأجيل الاجتماع السابق وجهت اللجنة القطرية رسالة حادَّة إلى رئيس الحكومة مما دفع نحو تحديد الموعد اليوم، إذ بصورة مُفاجئة، ويشوبها الشك، تمّ ظهر يوم الأحد الماضي (19.7.15) إبلاغ اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية عن تأجيل الاجتماع الذي كان من المتوقع انعقاده بين اللجنة القطرية وبين رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو، يوم الاثنين 20.7.2015، إلى تاريخ 10.8.2015، بعد أن كان الاجتماع قد حُدِّد مُنذ نحو الشهر، وبعدما أُرسلت وثيقة المطالب المهنية والشاملة، التي أعدّتها اللجنة القطرية والطاقم المهني، إلى رئيس الحكومة!؟'.

كما ورفضت اللجنة القطرية عقد الجلسة بتاريخ 10.8.2015، أي بُعَيْد إقرار الحكومة لإطار ميزانية الدولة للعامين 16/2015، وطالبت بعقد جلسة عمل عاجلة بين رئيس الحكومة ووفد من اللجنة القطرية خلال الأسبوع الحالي.

وطالبت اللجنة مركز السلطات المحلية في البلاد، بضرورة دعم مطالب ومواقف اللجنة القطرية، ومساندة مطالبها العادلة للسلطات المحلية العربية.

وبعدما دعت اللجنة القطرية إلى إجتماع طارئ واستثنائي لسكرتارية اللجنة وطاقم الميزانيات، يوم الخميس (23.7.2015)، لاتخاذ القرارات اللازمة والإجراءات الاحتجاجية الضرورية في أعقاب تأجيل الاجتماع الاول، تمّ إبلاغ اللجنة القطرية، ظهر يوم الثلاثاء (21.7.2015) عن تحديد موعد جديد وقريب بين رئيس الحكومة وبين وفد مصغَّر من اللجنة القطرية، ظهر اليوم الاثنين، في مكتب رئيس الحكومة بالقدس، وبناءً عليه تم تأجيل الاجتماع الاستثنائي لسكرتارية اللجنة القطرية وطاقم الميزانيات إلى ما بعد الاجتماع مع رئيس الحكومة.

هذا ودعت اللجنة القطرية جميع السلطات المحلية العربية إلى البدء بتنظيم حملة إعداد وتعبئة عامة، على مستوى الموظفين والعاملين وعلى المستوى الشعبي، لإمكانية الخروج بسلسلة إجراءات احتجاجية نوعية، في حال عدم التجاوب مع المطالب العادلة والشرعية التي عرضتها اللجنة القطرية، كحقوق طبيعية للمواطنين العرب في البلاد.  

التعليقات