مجزرة شفاعمرو: إحياء الذكرى العاشرة للمجزرة

انطلقت في شفاعمرو، بعد السادسة بقليل من مساء اليوم، الثلاثاء، مسيرة إحياء ذكرى شهداء مجزرة شفاعمرو العاشرة، من أمام دار بلدية شفاعمرو باتجاه النصب التذكاري للشهداء

مجزرة شفاعمرو: إحياء الذكرى العاشرة للمجزرة

صورة من المظاهرة الآن

انطلقت في شفاعمرو، بعد السادسة بقليل من مساء اليوم، الثلاثاء، مسيرة إحياء ذكرى شهداء مجزرة شفاعمرو العاشرة، من أمام دار بلدية شفاعمرو باتجاه النصب التذكاري للشهداء.

وكانت اللجنة الشعبية في شفاعمرو قد وجهت الدعوة للمشاركة في مسيرة إحياء ذكرى الشهداء ميشيل بحوث ونادر حايك وهزار ودينا تركي، ورفع الصوت ضد سياسة القتل والقهر.

#مجزرة_شفاعمرو| النائبة حنين زعبي في كلمة أمام أهالي الشهداء والمشاركين في المسيرة: الوطن ليس كلمة رومانسيّة، وليس كلمة فارغة؛ الوطن هو الإنسان هو حق الإنسان كرامته وحريّة وكبريائه، هو حقّه في أن ينتمي لشعب، حقّه في أن ينتمي لتاريخ.لمزيد من الصور والتفاصيل:

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Tuesday, August 4, 2015

بدأت المسيرة بمشاركة المئات، وبحضور مميز للأطفال. كما يشارك فيها كافة القوى السياسية، حيث شارك النائب باسل غطّاس والنائبة حنين زعبي وعضو المكتب السياسي للتجمّع الوطني الديمقراطي مراد حدّاد، إضافة للنائب يوسف جبارين وعدد من رؤساء السلطات المحلية، بينهم رئيس بلدية شفاعمرو أمين عنبتاوي، ورئيس بلدية طمرة سهيل ذياب، ورئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر، الشيخ رائد صلاح، والشيخ يوسف أبو عبيد، إمام الطائفة المعروفيّة وآخرون

تحركت المسيرة من دار البلدية لوضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء، وسط هتافات تندد باستمرار ارتكاب المجازر الإرهابية والسياسة العنصرية.

اقرأ أيضًا: ذكرى مجزرة شفاعمرو: الإرهاب لا يزال يحرق الأطفال

كما رفع المشاركون في المسيرة جملة من الشعارات، كان بينها 'الحرية لأسرى الحرية' و'فلتسقط سياسة المجازر وحرق الأطفال الفلسطينيين' و'الصهيونية = الإرهاب'، و'لا غفران ولا نسيان'.

هذا ووصل المشاركون في المظاهرة إلى المقبرة الإسلامية في المدينة لوضع أكاليل الزهور على قبري الشهدين هزار ودينا تركي، وشارك في وضع الأكاليل بنات شقيق المرحومتين دينا وهزار ايضًا.

وعلم موقع عرب 48 من مراسلته في المظاهرة أن المشاركون في المظاهرة وصلوا الآن للنصب التذكاري المقام للشهداء في مدينة شفاعمرو، حيث ألقى رئيس البلديّة أمين عنبتاوي ويوسف أبو عبيد إمام الطائفة الدرزية والأسير المحرّر جميل صفوري كلمةً أمام الحضور تخليدًا لذكرى الشهداء.

النائبة زعبي: لسنا مشروع موت، نحن مشروع حياة

وفي كلمةٍ لها أمام المشاركين في المسيرة وأهالي الشهداء، قالت النائبة حنين زعبي: 'الفلسطينيون لا يكرهون الحياة، وليسوا مشروع موت، نحن مشروع حياة وهدفنا الأول والأخير: أن نبقى، لكن لكي نبقى علينا أن ندفع الثمن'.

وأضافت زعبي: 'الوطن ليس كلمة رومانسيّة، وليس كلمة فارغة؛ الوطن هو الإنسان هو حق الإنسان كرامته وحريّة وكبريائه، هو حقّه في أن ينتمي لشعب، حقّه في أن ينتمي لتاريخ؛ ومن قتل هزار ودينا وميشيل ونادر، ليس فردًا وليس أعشابًا ضالّة' وأضافت: 'من قتلهم هو نظام عنصري، يشرّع الاعتداء علينا وملاحقتنا وحرقنا ومصادرة أرضنا كل يوم، ليس فقط من قبل متطرفين يسيرون بيننا، من قبل برلمان لدولة، من قبل وزراء دولة، من قبل نظام كامل'.

وأردفت زعبي أيضًا: 'نحن لا نريد أن نلاحق فقط المجرمين الصغار، نريد أن نلاحق أيضًا المجرمين الكبار، رئيس الحكومة هو من قتل ميشيل ونادر، نظام كامل هو من قتل دينا وهزار، نحن نتهم نظام برمته، نحن لا نتهم نتنان زادة فقط، نحن نتهم دفيئة وحاضنة لعنصريّة'

واختتمت كلمتها بالقول: 'لا يكفي أن نتهم، علينا أن نجيب على السؤال: كيف نحمي ندافع عن أنفسنا؟'

رائد صلاح: لا نثق فيكم

وقال الشيخ رائد صلاح في التظاهرة: جريمة الإرهاب الإسرائيلي، التي وقعت في هذا المكان قبل عشرة سنوات لم تكن جريمة فرديّة، بل كانت جريمة مؤسّسة، ولذلك سلفًا، لا أتردّد أن أقول: إن المؤسسة التي تستبيح قتلنا لا نثق بها، ولا نثق بقضائها ولا نثق بادعاءاتها المختلفة تحت شعار الحفاظ على القانون وضبط النظام، لا نثق بكل ذلك، ونحن الآن مطالبون أن ننظر إلى اليوم وغد، وأن ندرك أننا دخلنا في مرحلة جديدة مصيريّة.

وأضاف الشيخ صلاح: 'نحن مطالبون أن ندافع عن أنفسنا، وإن لزم الأمر أن نقيم لجان شعبيّة في كل قرية ومدينة للدفاع عن أنفسنا، فنحن مستعدون وعلينا أن نسارع في ذلك'

واختتم حديثه بالقول: من ارتكب الجريمة ما زال يسير بيننا ويمكنه ارتكاب جريمة أخرى مثلها.

التعليقات