المتابعة: إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى و"يوم نفير" وتصعيد نضال المدارس الأهلية

1 تشرين أول يوم إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى من خلال زيارة أضرحة الشهداء ومسيرة قطرية في مدينة سخنين ** 27 الشهر الجاري يوم نفير لنصرة القدس ** الاثنين: تظاهرات دعمًا للمدارس الأهلية

المتابعة: إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى و

من الاجتماع اليوم

قرّرت سكرتاريا لجنة المتابعة اليوم، خلال اجتماعها الاستثنائي في مقر اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية أن يكون يوم الخميس الموافق 1 تشرين أول يوم إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى من خلال زيارة أضرحة الشهداء ومسيرة قطرية في مدينة سخنين، بالإضافة إلى تنظيم أيام تثقيفية.

وبالإضافة إلى قرارها بإحياء الذكرى، دعت اللجنة إلى التواجد في المسجد الأقصى المبارك يوم الأحد الموافق 23 من الشهر الجاري دعمًا له، بالإضافة إلى 'يوم نفير' لنصرة المسجد الأقصى يوم الأحد الموافق 27 من الشهر الجاري.

وأكدت اللجنة في بيان صادر اليوم دعمها الكامل لنضال المدارس الأهلية، ودعت لتنظيم سلسلة تظاهرات على المفارق الرئيسية يوم الاثنين المقبل تصعيدًا للخطوات الاحتجاجية.

وجاء في البيان أنه 'من باب تصعيد الإجراءات الاحتجاجية، فإن اللجنة تدعو إلى تنظيم سلسلة تظاهرات، يوم الاثنين القريب 14.9.15، عند مفترقات الطرق المركزية في المدن والقرى العربية، مضيفة أنه 'في حال واصلت الحكومة الإسرائيلية تجاهلها لمطالب المدارس الأهلية، وتواصَل إضراب هذه المدارس، فإن لجنة المتابعة ستعلن الإضراب العام والشامل للجماهير العربية ومؤسساتها كافة، في أقرب وقت'.

وتابعت أنه 'في هذا السّياق تم تشكيل طاقم مُصغر، يمثل لجنة المتابعة العليا، للتنسيق والتعاون مع مجلس أمانة المدارس الأهلية في البلاد'.

جلسة مغلقة وإخراج وسائل الإعلام

وكانت رئاسة الجلسة أخرجت الصحافيين بدعوى أنّها 'جلسة مغلقة'، بعد أن وجهت لوسائل الإعلام دعوة لحضور الجلسة.

وبعد بضع دقائق من بدء الجلسة طُلب من الصحافيين والممثلين عن وسائل الاعلام المغادرة، من قِبل رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية والرئيس بالوكالة للجنة المتابعة العليا، مازن غنايم.

وشاركَ في الجلسة كل من النائب عن التجمّع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة د. باسل غطّاس والنائب د. جمال زحالقة، وعضو المكتب السياسي للتجمّع رياض محاميد، بالإضافة إلى نائب رئيس الحركة الإسلامية الشمالية الشيخ كمال خطيب، والنائب عن الجبهة بالقائمة المشتركة أيمن عودة وعدد من أهالي شهداء هبة القدس والأقصى، وبعد الوقوف دقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء، قال غنايم إن 'هذا اليوم مهم جداً، ويجب أن يعلم الصغار والأطفال ماذا يعني لنا هذا اليوم وسبب استشهاد ابنائنا وبناتنا، ومن الطبيعي إرسال رسالة للمؤسسة بأننا شعب حي يحافظ على كيانه ووجوده، وبذات الوقت مجتمع حضاري يحافظ على ماضيه'.

بدورهم، استنكر الصحافيون بشدة هذا التصرف الذي يدل على سياسة إقصاء الإعلام من هذا الحيّز الهام للجماهير العربيّة، وانتهاكًا لحرّية الصحافة وحق الجمهور في المعرفة.

غنايم: بعض من الزملاء حين يرون وسائل الإعلام يتحدّثون بعكس ما يؤمنون به

وقال غنايم، بعد الانتهاء من الجلسة لـ'عرب 48' إن بعض من الأخوة الزملاء حين يرون وسائل الإعلام يتحدّثون بعكس ما يؤمنون به من أجل 'السبق الصحفي'، وهذه الجلسة مصيريّة جدًا ويجب أن يتكلم الأعضاء وفق ما يؤمنون بهِ لا عكسه، من أجل الضجة العلاميّة، ونحن نحترم وسائل الاعلام.

وحول حق الجماهير في المعرفة،  قال إنه 'سنصدر بيان صحفي لأهلنا وأخوتنا، واليوم همومنا كبيرة ولا يجب أن نتنافس بين همومنا ومشاكلنا'، مردفًا أن جلسة اليوم هي هامة ومفصليّة، معتبرًا أنّ الصحافة قد تترك الأمور الجوهريّة وتركز على ما هو خارج عن المألوف لتركّز عليه، ومن المفترض أن يخرج بيان صحافي لنشره.

التعليقات