حيفا: التفاف جماهيري كبير حول "بيت النعمة"

النائب غطاس: بيت النعمة يعمل عملا مباركا ويبذل مجهودا، ولن يغلق بيت النعمة، ونحن قادرون أن نمنع إغلاق بيت النعمة بوسائلنا ومع هذا الحراك الجماهيري

حيفا: التفاف جماهيري كبير حول "بيت النعمة"

بيت النعمة

شارك المئات في الاجتماع الطارئ في كنيسة بيت السيدة في حيفا، مساء اليوم الثلاثاء، التي دعت إليه مؤسسة 'بيت النعمة' احتجاجاعلى خطر إغلاق المؤسسة.

شارك في الاجتماع النواب العرب من القائمة المشتركة د. باسل غطاس وعايدة توما سليمان وأيمن عودة.  كما شارك عضو الكنيست من حزب العمل زهير بهلول، والمطران جورج بقعوني، والشيخ رشاد أبو الهيجاء، والراف جولان بن زوري من حيفا، ونائب رئيس البلدية  د. سهيل أسعد.

جاء الاجتماع عقب إبلاغ مصلحة تأهيل السجين جمعية 'بيت النعمة' بعدم تجديد التعاقد معها لدعم نزل تأهيل السجناء في حيفا، مما يعني إغلاق النزل الوحيد في المجتمع العربي، وإلحاق ضرر بنزلائه المتواجدين حاليا بمرحلة علاجية مصيرية لضمان إصلاحهم الاجتماعي، وعدم رجوعهم إلى السجون.

افتتحت الاجتماع المحامية عبير بكر التي تجندت لدعم الجمعية، وقالت: 'للمرة الأولى أرى التفافا حول موضوع مهمش جدا، وغير موجود على الأجندة، وهي قضية السجناء العرب'.

وأشارت إلى أن بيت النعمة يعمل مع السجناء المسرحين منذ ثلاثة عقود. وأضافت 'حبذا كمجتمع أن ننظر إلى هذه الشريحة كفئات مستضعفة. هذه الأزمة يجب أن يكون حلها جماهيريا. فلم نسمع في السابق نضالا من أجل السجناء، فهذا دور ريادي لبيت النعمة'.

وأشارت بكر إلى أنه سيتم تحضير التماس جماهيري مع شخصيات جماهيرية ضد قرار مصلحة السجون.

إلى ذلك، تحدث كل من النزلاء ثائر سليمان وحسين صبيح عن تجربتهم في بيت النعمة، وعن الدور المهم لهذه المؤسسة في تأهيلهم.

وقال النائب باسل غطاس عن التجمع الوطني الديمقراطي: 'بيت النعمة يعمل عملا مباركا ويبذل مجهودا، ولن يغلق بيت النعمة، ونحن قادرون أن نمنع إغلاق بيت النعمة بوسائلنا ومع هذا الحراك الجماهيري'.

كما تحدث المطران جورج بقعوني، وقال: 'المسيحيون والمسلمون واليهود يصلون من أجل بيت النعمة. نشد أيدينا ونتضامن مع بيت النعمة، وهو جزء من الأبرشية، فخدمة الله تأتي من خدمة السجناء'.

وقال د. وليد حداد، وهو مفتش من سلطة مكافحة المخدرات، إن 45% من السجناء اللاجنائيين في السجون هم من العرب، و90% منهم يتعاطون المخدرات. وأشار إلى أنه لا يمكن معالجة سجين أطلق سراحه في مجتمع غريب عن ثقافته، في تل أبيب مثلا، وأن كل بديل مطروح لا ينفع.

وقال د. حداد 'هذه معركة أخلاقية من الدرجة الأولى، وبالتالي فإن إغلاق المكان هو مصيبة وكارثة'.

وقال الشيخ رشاد أبو الهيجاء إمام مسجد الجرينة في حيفا إن بيت النعمة يقوم بعمل مقدس فهذا البيت يربي على القيم، وأن جعل الإنسان يبحث في الكرامة فهذا عمل مقدس.

وقال 'نشد على يد القائمين على هذا المشروع، ونشارك الجميع في هذا النضال'.

 

التعليقات