رئيس بلدية طمرة: قسائم البناء المهددة بالإخلاء خالية من المنازل

تشهد مدينة طمرة حالة من الاستياء في أعقاب إعلان دائرة أراضي إسرائيل عن نيتها إخلاء 51 قسيمة بناء في المدينة، وهو ما تسبب بقلق المواطن الطمراوي من تكرار مشهد هدم منزل عمر ياسين الأسبوع الماضي.

رئيس بلدية طمرة: قسائم البناء المهددة بالإخلاء خالية من المنازل

تشهد مدينة طمرة حالة من الاستياء في أعقاب إعلان دائرة أراضي إسرائيل عن نيتها إخلاء 51 قسيمة بناء في المدينة، وهو ما تسبب بقلق المواطن الطمراوي من تكرار مشهد هدم منزل عمر ياسين الأسبوع الماضي. 

ونفى رئيس البلدية، الدكتور سهيل ذياب، الادعاء بأن بيت ياسين الذي هدم له علاقة في هذه الإنذارات وبملف القسائم المهددة بالإخلاء، وشدد على أن الملف مختلف بتفاصيله، وأكد أن القسائم التي سيتم إخلاؤها تشمل عوائق زائلة مثل شجرة أو حظيرة، ولا تضم بيت أو مسكن، وأن الهدف من الإخلاء هو تسويق هذه القسائم للمواطنين.

ذياب: العوائق تضر بالمصلحة العامة وتضر بتقدم العمل لتسويق هذه القسائم

وقال ذياب لموقع عرب ٤٨ ”إن بلدية طمرة قامت باقتراح هذه القسائم وقسائم أخرى لتسويقها للمواطنين بأسرع وقت ممكن، وقدمنا اقتراحنا لدائرة أراضي إسرائيل، إلا أن الدائرة رفضت تسويق هذه الكمية حتى يومنا هذا بحجة أن هناك عوائق تمنعهم من التسويق، وعلى أثر رفضهم قدمنا توجها إليهم وطالبناهم من خلاله بتسليمنا شرحا خطيا مفصلا حول كل قسيمة من هذه القسائم وأسباب عدم الموافقة على تسويقها. وهنا يجب التنويه إلى أن العوائق التي تتحدث عنها دائرة أراضي إسرائيل لا تتعلق ببناء غير مرخص على هذه القسائم، وإنما تتعلق على ما يبدو بعوائق زائلة كحظائر الماعز والأغنام والأشجار والمزروعات وما شابه، وهذه العوائق تضر بالمصلحة العامة وتضر بتقدم العمل لتسويق هذه القسائم وشق الشوارع”.

وفي أعقاب هدم منزل عائلة ياسين سادت أجواء من القلق في  طمرة وتخوفات من حملة هدم قادمة، خصوصا وأن في طمرة ما يقارب 600 بيت بلا ترخيص، وتدعي دائرة أراضي إسرائيل بأن البيوت بُنيت على أرضها.

ولمواجهة تهديدات دائرة أراضي إسرائيل بهدم هذه البيوت، قال رئيس بلدية طمرة بأنه تقرر عقد اجتماع طارىء في لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية وبالمشاركة مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية لبحث هذه القضية الهامة.

أهمية الضغط الجماهيري

وتطرق ذياب في حديثه لموقع عرب ٤٨ إلى ضرورة المشاركة الجماهيرية في الضغط على المؤسسات لتوفير حلول لضائقة المسكن وقضية المنازل المهددة بالهدم، معتبرا أن هذه القضايا ليست فردية وإنما جماعية لكافة المواطنين العرب في البلاد، وأنه ليس بمقدور لجنة المتابعة أو السلطات المحلية مواجهة هذه القضايا دون تحرك ومساندة جماهيرية واسعة.

وأعرب ذياب عن خيبته من عدم المشاركة الكافية للمواطنين العرب في طرح قضايا المسكن، وعلى سبيل المثال المشاركة القليلة في المظاهرة التي نظمت في تل أبيب العام الماضي لطرح قضايا المسكن، وذكر: 'لقد توقعت وصول مئة ألف مواطن عربي إلى تل أبيب للمشاركة في المظاهرة التي أعلنت عنها لجنة المتابعة للمطالبة بالحق في المسكن، ولكن من وصلوا كان عددهم بضعة آلاف، نحن كلجنة قطرية ورؤساء سلطات محلية سنستمر في مطالبتنا بحصول المواطن العربي على حقه في مسكن على أرضه، حتى لو كلفنا الأمر الوصول إلى المحكمة العليا وطرح قضيتنا على المحافل الدولية، ولكننا نؤكد على أهمية المشاركة الجماهيرية في تشكيل ضغط جماهيري واسع، فالمسكن ركن أساسي في كل دولة ديمقراطية، ويحق لكل مواطن أن يمتلك قطعة أرض وبيت، وقد آن الأوان أن نشعر مع المواطن الذي لا يمتلك بيت أو قطعة أرض، بهذا أطالب بالعدالة الإجتماعية”.

هدم منزل عائلة ياسين

وقال ذياب إنني “طلبت من دائرة أراضي إسرائيل إخلاء هذه القسائم التي تضم عوائق زائلة كما ذكرت لتسويقها للمواطنين، وأؤكد بأن هذه القسائم غير مسكونة، كما أن قضية بيت عمر ياسين الذي تعرض للهدم لا علاقة له بهذه القسائم، وللأسف حتى دائرة أراضي إسرائيل لا تعطي الإجابات الكافية حول هذا الملف (هدم منزل ياسين)، وسأواصل التحقيق لمعرفة لماذا لم تبلغ دائرة إسرائيل عن مشكلة بيت عمر ياسين قبل أشهر من تنفيذ الهدم، لو تواجد البيت في القدس أو في تل أبيب لأبلغوا رئيس السلطة المحلية بالأمر قبل أشهر عديدة'.

وشدد رئيس بلدية طمرة على أن 51 قسيمة بناء لا تضم بيوت أو مبان وأنه من الممكن التوصل لاتفاق بين صاحب الأرض الذي وضع العائق مع دائرة أراضي إسرائيل، أعود وأكرر أنها عوائق زائلة.

تحذير من سماسرة الأرض في فلسطين الداخل

وحذر ذياب من  دور سماسرة الأراضي بين المواطنين العرب، وقال:' للأسف ينتشر في مجتمعنا الفلسطيني في الداخل سماسرة أراضي، والذين يسعون بطرقهم التي لن أتطرق إليها لنقل ملكية الأرض من المواطن العربي صاحب الحق إلى دائرة أراضي إسرائيل، ولكن أحذر كل مواطن عربي وخاصة المواطن الطمراوي من هؤلاء السماسرة'.

اقرأ أيضًا| طمرة: دائرة أراضي إسرائيل تهدد بهدم المزيد من البيوت

اقرأ أيضًا| طمرة تشهد إضرابا عاما احتجاجا على جريمة هدم منزل ياسين

التعليقات