حسن عازم من الطيبة: خط الغاز دمر أرضنا الزراعية

بعد شهرين من بدء العمل في خط الغاز العابر من مدينة الطيبة، ووضع نقاط عمل للتجهيز من أجل طمر الأنابيب بشكل كامل داخل الأرض وتثبيتها لوضع اللمسات الأخيرة لإتمام المشروع الذي باشرت به "شركة الغاز الطبيعي"،

حسن عازم من الطيبة: خط الغاز دمر أرضنا الزراعية

حسن عازم

بعد شهرين من بدء العمل في خط الغاز العابر من مدينة الطيبة، ووضع نقاط عمل للتجهيز من أجل طمر الأنابيب بشكل كامل داخل الأرض وتثبيتها لوضع اللمسات الأخيرة لإتمام المشروع الذي باشرت به 'شركة الغاز الطبيعي'، تذمر عدد من أهالي من الطيبة وخاصة أصحاب الأراضي.

وقالوا إن أنابيب الغاز أحدثت خرابا لأراضيهم والمزروعات والبنى التحتية، وجرى قلع أشجار مثمرة كانت مصدر رزق لهم، وأشاروا إلى أنهم سيمنعون من غرس الأشجار على بعد خمسة أمتار من أنبوب الغاز داخل الأرض، ورغم كل ذلك تماطل الشركة بدفع التعويضات المطلوبة لأصحاب الأراضي وتحاول أن تتوصل إلى صفقة تعويضات غير عادلة للمزارعين.

وقال أحد أصحاب الأرض، حسن عازم، لـ'عرب 48' إنه 'جرى وضع أنبوب غاز في أرضي الخاصة، نحن لا نريد أن نعيق هذا المشروع كونه مشروع حيوي للمنطقة، ونحن لا نريد أن نعيق أي مشروع يخدم المواطن، لكننا لا نقبل بأي شكل من الأشكال أن يكون هذا على حسابنا. توجهت برسائل لشركة الغاز ودعوت مندوبيها إلى أرضي الخاصة للاطلاع على المستجدات، وبهدف تسجيل الخسائر وتوثيقها، لكي يتم التعويض بالشكل العادل الذي يحقق مطالبنا، الشركة وافقت على ذلك منذ فترة، لكنها حتى الآن تماطل بدفع التعويضات وتستهتر بنا وتطرح تعويضات غير منصفة، ونحن بدورنا لن نقبل بعد بهذا الاستهتار ونطالبهم بالاستجابة لمطالبنا، وإذا لم يتم التوصل لاتفاق سنتوجه للقضاء ولن نتردد في ذلك، ولا نهاب أحدا. للأسف الشديد أقف لوحدي في هذه القضية وأطالب أصحاب الأراضي الآخرين بالتنسيق والتعاون لتحصيل حقوقنا'.

وأضاف 'أطالب شركة الغاز الطبيعي بالموافقة على مطالبنا وتسوية الأرض وترميم ما تم تدميره من قبل جرافاتهم التي توغلت في أرضنا منذ شهرين'.

يذكر أن شركة الغاز الإسرائيلية تقدمت بتاريخ 2014-02-20 بطلب ترخيص لإقامة خط الغاز، وبعد إتمام الإجراءات المطلوبة صودق على إقامة خط الغاز في بداية سنة 2015، وفي أواخر شهر أيار/مايو بدأ العمل بالمشروع من خلال وضع نقاط في الأراضي المقرر العمل بها. ويذكر أن مخطط خط الغاز الشرقي 37/ب/8 هو مخطط قطري يبدأ من مفرق عين توت وحتى مطار بن غوريون وسيغير الكثير من المخطط الأصلي ويفرض السيطرة على 2340 دونما من البلدات العربية كفر قرع، ميسر، باقة الغربية، جت، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا، كفر قاسم وزيمر.

ويعبر المخطط من مدينة الطيبة تحت نحو 2400 دونم أي 13% من مساحة الطيبة، ويتم وضع الأنابيب في الأراضي الخاصة في حين فرضت شروط على أصحاب الأراضي منها ألا يزرعوا الأشجار فوق خط الغاز وعلى بعد خمسة أمتار، وجرى حتى الآن وضع نحو نصف الأنابيب الغازية المقررة في أراضي الطيبة، ومن المتوقع إنهاء العمل في أراضي الطيبة خلال شهرين.

التعليقات