مكتب النائبة زعبي يطلق حملة "حقك تعرفي حقك"

أطلق المكتب البرلمانيّ للنائبة حنين زعبي، اليوم الجمعة حملته التّوعويّة والإعلاميّة تحت عنوان "حقِّك تعرفي حقِّك"، كحملة لزيادة وعي النّساء العاملات بحقوقهن في العمل.

مكتب النائبة زعبي يطلق حملة "حقك تعرفي حقك"

أطلق المكتب البرلمانيّ للنائبة حنين زعبي، اليوم الجمعة حملته التّوعويّة والإعلاميّة تحت عنوان 'حقِّك تعرفي حقِّك'، كحملة لزيادة وعي النّساء العاملات بحقوقهن في العمل.

وتهدف الحملة لتسليط الضّوء على ملفّ حقوق النّساء في العمل، وما يتعرّضن له من انتهاكات بحقّهن في ظروف العمل، كالأجور والسّاعات الإضافيّة والمستحقّات وغيرها من المجالات.

نريد ليوم المرأة، يوما نضاليًا يحاكي همومها الحقيقيّة'

وشدّدت النّائبة زعبي، وعقّبت حول أهميّة الحملة واستمراريّتها: 'من خلال عدّة أبحاث وتقارير نشرتها مؤسّسات أهليّة وإعلاميّة، ومن خلال متابعتنا للجمهور وبالذّات من النّساء، يتّضح أكثر وأكثر أنّ هناك انتهاكات صارخة مستمرّة بالرّغم من تكثيف الجهود في هذه القضايا، وأرقام ونسب مقلقة جدًا حول هذه الانتهاكات والمخالفات، نحن نتكلّم عن نساء يفصلن بشكل غير قانونيّ، وعن أجور تصل لـ 6 و7 شيكل لساعة العمل!'.

وأضافت زعبي: 'يجب وضع حدّ لهذه المخالفات، من خلال الأطر المختصّة ومن خلال العمل البرلمانيّ والجماهيريّ، ومن خلال الدّور التّوعويّ والإعلاميّ متزامنًا مع دور استشاريّ وفعليّ ينفّذ على الأرض، من خلال متابعة شكاوى النّساء العاملات وتقديم الدّعم والعون لهنّ بالتّنسيق مع النّقابات المختصّة والحركات النّسويّة ومؤسّسات حقوقيّة، لأنّ من واجبنا عندما نطالب المرأة العاملة بعدم السّكوت عن انتهاك حقّها في العمل، أن نقف معها ونقدّم لها المساحة الكاملة لرفض هذا الظّلم'. 

من الجدير بالذكر أنّ الحملة  تتضمّن عدّة خطوات إعلاميّة، من تقارير مصوّرة ستبثّ للجمهور إلى توزيع ونشر ملصقات وتصاميم للتعبير عن خطورة هذه الانتهاكات، بالإضافة الى جانب استشاريّ مهنيّ مجانيّ يقدّم للنساء العاملات مساحة للاستفسار وحتّى الشّكوى بحال تعرّضن لانتهاك حقوقهن في العمل.

دليل المرأة العاملة

بالإضافة لذلك، أصدر المكتب البرلمانيّ للنائبة زعبي، بالتّزامن مع يوم المرأة العالميّ  'دليل المرأة العاملة'، وهو كرّاسة تشمل تقديم معطيات شاملة وعامّة حول حقوق النّساء في العمل، للتعريف بهذه الحقوق والتّعريف بمخالفتها.

كما تقدّم الكرّاسة جهات تواصل دعم النّساء من خلال عناوين وأرقام الأطر المختصّة، بالإضافة للتواصل المباشر مع المكتب البرلمانيّ لتقديم الدّعم والاستشارة والاستفسارات.

وسيوزّع المتطّوعون الكرّاسة في عدّة بلدات ابتداءً من الأسبوع القادم.

يوم المرأة، يوم استشارة ودعم لحقهن في أم الفحم وسخنين

تنظّم الحملة وبالتّعاون مع متطوّعات وناشطات، يومًا خاصًّا لاستقبال النّساء بشكل خاصّ والجمهور بشكل عامّ في مقرّات التّجمّع الوطنيّ الدّيمقراطيّ في مدينتي سخنين وأم الفحم وذلك يوم الثلاثاء المقبل، في تمام السّاعة الخامسة مساءً.

ويتضمّن اللقاء ندوة تقدّمها المحامية نسرين غنيمي والمحامية حنين إغبارية حول حقوق النّساء في العمل، وحول الانتهاكات وسبُل محاربتها قانونيًّا، كما ستقدّم مداخلة قصيرة من مدقّقي حسابات حول قسيمة المعاش وتفاصيلها وحول انتهاكات بعض المشغّلين بهذا المجال.

وفي نهاية اللقاء، سيُقدم للحضور مساحة لأخذ تفاصيل عينيّة من نساء يتعرّضن أو تعرّضن لمخالفات قانونيّة في العمل، من خلال طاقم متطوّعات لمتابعتها من قبل مكتب زعبي بالتّنسيق مع جهات مختصّة لتقديم كل الدّعم الاستشاريّ والقانونيّ.

التعليقات