الناصرة: مؤتمر حول مرض السكري ورمضان

عقد اليوم، الأربعاء، في فندق "جولدن كراون" بمدينة الناصرة، المؤتمر الطبي السنوي الخاص بمرض السكري تحت عنوان "مرض السكرى ورمضان" بمناسبة اقتراب الشهر الكريم، بحضور أطباء من المجتمع العربيّ، وعدد من الممرضين والممرضات ومستشارات التغذية.

الناصرة: مؤتمر حول مرض السكري ورمضان

صور من المؤتمر في الناصرة

عقد اليوم، الأربعاء، في فندق 'جولدن كراون' بمدينة الناصرة، المؤتمر الطبي السنوي الخاص بمرض السكري تحت عنوان 'مرض السكرى ورمضان' بمناسبة اقتراب الشهر الكريم، بحضور أطباء من المجتمع العربيّ، وعدد من الممرضين والممرضات ومستشارات التغذية.

تناول المؤتمر مناقشة وبحث سبل وإمكانيات الصوم لدى مرضى السكري وأهمية تحضيرهم المسبق للصوم في شهر رمضان المبارك بأمان، وإسداء النصائح باستعمال الأدوية الملائمة لهم، وطرح قضايا ومواضيع الصوم لدى مرضى السكري وآخر المستجدات والأبحاث المتعلقة به.

ترأس المؤتمر مدير قسم السمنة والسكري في مستشفى 'روت-رمبام'، بروفيسور نعيم شحادة، وشاركَ فيه كل من د. رياض محاميد، د. أمير عليمي، د. توفيق زعبي، د. زهدي إغبارية، د. فياض عدوي، وجمهور واسع من الأطباء وذوي الشأن.

ومن جهتهِ، قال بروفيسور شحادة إنّ 'هناك تقريبا 90 مليون مسلم مريض سكري في العالم يصومون في رمضان، وفي البلاد نتحدث عن عشرات الآلاف، الكثير من المرضى الراغبين في تأدية فريضة الصيام يعانون من مضاعفات صعبة لأنهم استعلموا الأدوية بشكل غير صحيح وبكميات غير مناسبة'، مردفًا إنّ 'الهدف من المؤتمر هو توفير الإرشادات الواضحة للجمهور المهني لكيفية استعمال الأدوية كي يصوم المسلم، مريض السكري، شهر رمضان بأمان وأقل مضاعفات'.
وتخلل المؤتمر جلسة خاصة حول 'التغذية والسكري والصوم'،  ترأسها بروفيسور نعيم شحادة، وشارك بها الشيخ عاطف عبود، د. منى خوري، سميرة عبيد، مدربة الصحة رنين شدافنة، الممرضة ومدربة الصحة إيمان الشاعر.

اقرأ/ي أيضًا | لعلاج مرض السكري... لاصقات بديلا للأنسولين

وفي هذا السياق، أوضح بروفيسور شحادة أن 'هناك دور هام لرجال الدين إلى جانب القيادة الطبية في نشر الوعي وحماية الصائمين'، قائلاً إن 'هذا التوجه الجديد هو عبرة استخلصت من خلال العمل على مشروع 'نحمي' وهو مشروع لرفع الوعي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها، حيث عملنا خلال المشروع على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي إلى جانب رجال الدين للتوعية والتأثير على الجمهور وعدد من البرامج التوعوية في المدارس والمراكز الجماهيرية من أجل تذويت نهج الحياة الصحي بما فيها التغذية السليمة وممارسة الرياضة'.

التعليقات