الشرطة تحث فتاة على عدم تقديم شكوى ضد معتدين على صديقها

ونوهت زعبي إلى أن هنالك حاجة للاستعانة بمحققين خاصين لفحص بعض الملفات التي تحوم حولها شكوك بوجود دور مشبوه للشرطة، وإلى أن واجبنا الآن هو تحويل تلك الشبهات والأقاويل إلى معلومات نستطيع وفقها طلب لجنة تحقيق رسمية وطلب إقالة المسؤولين.

الشرطة تحث فتاة على عدم تقديم شكوى ضد معتدين على صديقها

'تتفاقم ظاهرة الاعتداءات العنصرية ضد العرب، ويتضح في آخرها مساهمة الشرطة في التغطية على المجرمين'، هذا ما أدلت به زميلة الشاب أحمد فحماوي، الذي قام قبل يومين بإيصالها لمكان سكناها، حيث تعرض حينها لاعتداء من شباب يهود، وأصيب بجراح عدة.

وعندما قامت الفتاة بالاتصال مع الشرطة لإبلاغها بالحادثة، طلب الشرطي منها عدم التدخل في الأمر، وأن 'تطلب من أحمد عدم ’توريطها’ بالقضية'، على حد قول الضابط، وذلك من خلال رسالة نصية سُربت لوسائل الإعلام.

وتعقيبًا على ذلك، صرّحت النائبة حنين زعبي أن هنالك حاجة لجمع معلومات تتعلق بالحالات التي تحوم حولها شبهات بأن للشرطة دورًا في إخفاء معلومات، أو أدلة أو غض النظر أو إطلاق سراح المتهمين، بعد عدّة أيام رغم تواجد معلومات تكفي لإدانتهم.

وأضافت زعبي أن هذه المعلومات 'ستساعدنا في التوجه لمراقب الدولة وطلب إجراء تحقيق جدي في الموضوع؛ ومن جهة أخرى، هنالك الكثير من القصص والمعلومات حول تورّط بعض أفراد الشرطة أنفسهم في تجارة السلاح، أو السكوت عنها، رغم معرفتهم بمكان مخازن السلاح، كما أنه تدور معلومات وقصص في العديد من البلدات العربية، حول علاقات مشبوهة بين أفراد الشرطة وبين مجرمين أو من يُشَك في تورطهم باعتداءات عنيفة، بالإضافة إلى ما نسمعه عن علاقات ودية بين أفراد الشرطة وبين تلك العناصر، التي تسكت عنها الشرطة كونها تستعملها كمصدر معلومات مخابراتي لها'.

ونوهت زعبي إلى أن هنالك 'حاجة للاستعانة بمحققين خاصين لفحص بعض الملفات التي تحوم حولها شكوك بوجود دور مشبوه للشرطة، وإلى أن واجبنا الآن هو تحويل تلك الشبهات والأقاويل إلى معلومات نستطيع وفقها طلب لجنة تحقيق رسمية وطلب إقالة المسؤولين'.

وخلصت زعبي إلى أنه آن الأوان لإجراء تغيير جذري في تعاملنا نحن مع الشرطة، وهذا شرط ضروري لتغيير تعامل الشرطة معنا، ودون ذلك فإن الاستمرار في مسلسل المطالبات سيكون مضيعة للوقت، وهدرًا للأرواح.

اقرأ/ي أيضًا | حيفا: الاعتداء على شاب عربي ومحاولات للتأثير على التحقيق

التعليقات