الناصرة: انعقاد المؤتمر القطري لطب العظام

عقد يوم أمس، الإثنين، في فندق الجولدن كراون في الناصرة مؤتمر قطري لطب العظام الحديث والذي تطرق بشكل خاص لمشاكل الركب، وذلك بحضور رئيس نقابة أطباء العظام في إسرائيل، د. جابي أجار، وبإدارة د. عوني يوسف- طبيب مخضرم ومختص بطب العظام.

الناصرة: انعقاد المؤتمر القطري لطب العظام

صور من المؤتمر في الناصرة

عقد يوم أمس، الإثنين، في فندق الجولدن كراون في الناصرة مؤتمر قطري لطب العظام الحديث والذي تطرق بشكل خاص لمشاكل الركب، وذلك بحضور رئيس نقابة أطباء العظام في إسرائيل، د. جابي أجار، وبإدارة د. عوني يوسف- طبيب مخضرم ومختص بطب العظام.

مدير المؤتمر د. عوني يوسف- مختص في مجال طب العظام - مدير مركز الطب التخصصي أبراج الناصرة ومدير وحدة خدمات طب العظام التابعة لكلاليت في لواء الشمال، يدير أيضاً مركز الطوارئ الخاص لمشاكل العظام في عيادة 'عومر' في العفولة ومستشار لإدارة 'كلاليت' المركزية بمواضيع تخص سلة الخدمات.

تناول المؤتمر العديد من المواضيع الآنية التي تتعلق بمشاكل العظام المختلفة بمشاركة عشرات الأطباء والمختصين من جميع صناديق المرضى، مدراء مستشفيات وطاقم إداري من لواء الشمال التابع لـ'كلاليت'، كما وانضم لهذا المؤتمر طاقم التمريض وطاقم العلاج الطبيعي في مجال علاج مشاكل العظام من خلال ورشات عمل ومحاضرات تخص عملهم اليومي في هذا المجال.

وشارك في المؤتمر العديد من شخصيات المجتمع مثل رئيس بلدية الناصرة علي سلام، مديرة لواء الشمال في 'كلاليت' ميراف جوت، مدير المستشفى الإنجليزي د. بشارة بشارات، من صندوق المرضى مكابي د. حنا خوري والمدير الطبي للواء الشمال-'كلاليت' د. مردخاي دايان.

وقال المبادر الأول لمؤتمر طب العظام، د. عوني يوسف، حول المؤتمر وأهميته بشكل عام للمجتمع عامة وللمجتمع العربي خاصةً، إن 'هذا المؤتمر يعتبر المؤتمر الأهم الذي يجمع بين جميع الأطباء المختصين في مجال طب العظام بعدة تخصصات ليتم التداول وتبادل الخبرات من قبل أطباء مخضرمين ومدراء لمستشفيات ومراكز طبية، السنة للمرة الأولى قررنا أن نضمن طاقم التمريض الذي هم جزء هام جداً من تقديم الخدمة حتى يستفيد من التجارب ولنطور الخدمات المقدمة في هذا المجال'.

وبالنسبة لأمراض العظام البارزة لدى المجتمع العربي فقد تطرق، د. يوسف، للمسببات المختلفة لأمراض العظام والتي تبرز بشكل واضح لدى أبناء المجتمع العربي، أن 'هناك العديد من المسببات لأوجاع وأمراض العظام والتي تظهر بشكل أكبر لدى المجتمع العربي مثل أوجاع الظهر التي يتسبب بها العمل والجهد الجسدي، أوجاع الركب والتي تتسبب بها مشكلة السمنة المفرطة والتي يعاني منها المجتمع العربي بشكل خاص، ظاهرة التدخين والأضرار التي تسببها للعظام حيث يعتبر المجتمع العربي 'مجتمع مدخن' مقارنة مع مجتمعات أخرى، وأخيرا مرض السكري المتفاقم لدى المجتمع العربي والذي يسبب لأوجاع في الرجلين وعوارض إضافية أخرى، لذا علاج أمراض العظام لدى المجتمعات ولدى المجتمع العربي تبدأ بعلاج الأمراض والظواهر التي ذكرت مسبقا'.

يذكر أن د. عوني يوسف مدير مركز الطب التخصصي في أبراج الناصرة التابع لـ'كلاليت' وهو مركز طبي شامل وواسع حيث يضم 150 طبيبا مختصا ويقدم خدمات لمجموعة كبيرة جداً من الاختصاصات الطبية منها مركز لعلاج أمراض الأورام السرطانية، 8 تخصصات للأطفال، مركز لصحة المرأة، قسم للأمراض الداخلية، قسم لعلاج أمراض القلب، أقسام طوارئ وغرف عمليات وغيرها من الخدمات المتشعبة والمتطورة. 

التعليقات