العراقيب: التأكيد على ضرورة التشبث بالأرض

نظم عصر اليوم، السبت، مهرجان التحدّي والصمود السادس في قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف، بالنقب.

العراقيب: التأكيد على ضرورة التشبث بالأرض

نظم عصر اليوم، السبت، مهرجان التحدّي والصمود السادس في قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف، بالنقب.

والمهرجان بمبادرة من اللجنة الشعبية للدفاع عن العراقيب، التي هدمتها جرافات السلطات الإسرائيلية 101 مرة حتى الآن، وأعاد الأهل بناءها من جديد مرّة تلو الأخرى، في الحر الشديد والبرد القارس دفاعًا عنها وعن المقدسات الإسلامية في أرضها.

اقرأ/ي أيضًا | العراقيب: حروف الحياة على أضرحة المقابر

وشارك في المهرجان عدد من نواب القائمة المشتركة ووفد من لجنة المتابعة بالإضافة إلى قيادات من مختلف الأحزاب والقوى السياسية والحقوقية والحزبية.

واشتمل المهرجان على عدة فعاليات وكلمات، بدأت بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم، للقارئ إسماعيل أبو مديغم، ثم بكلمة للشيخ صياح الطوري، تحدث فيها عن أهمية الحفاظ على الأرض وتحمّل الأعباء وتقديم التضحيات من أجل هذه الغاية النبيلة، كما أكّد الشيخ الطوري على أن العراقيب أرض مستهدفة من أجل كسر معنويات الجماهير.

وأكد المتحدثون على 'ضرورة الصمود في الأرض، فرغم الهدم وسياسة إسرائيل إلا أن السكان سيستمرون في البقاء على أرضهم وإعادة بناء بيوتهم والمطالبة بالاعتراف بالقرى العربية في النقب'.

ثم ألقى رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، محمد بركة، مذكرًا فيها الحضور بأن هذا اللقاء يثير الإعجاب، إذا يتضّح منه أن قضية العراقيب ليست قضية أهل العراقيب. وأضاف قائلًا إن 'إسرائيل ترى في العراقيب الصخر الصلب والذي إذا كُسر تحطمت باقي الصخور'، كما أكّد على ضرورة التماسك والالتفاف الجماهيري من أجل استمرار النضال،

ثم ألقى طالب الفراونة قصيدة شعرية حاكت حال العراقيب منذ ستّة أعوام وما مرّت به القرية من هدم وتجريف وتحريش.

ومن ثم توجّه النائب عن القائمة المشتركة، طلب أبو عرار، بكلمة للحضور قال فيها 'إنه شرف عظيم أن نقف في هذا الشريف بأهله، إننا في القائمة المشتركة نضع العراقيب في سلم أولوياتنا'، وأضاف 'إننا نحن هنا قبل أيِّ أحد نحن أصحاب الأرض ولن نخذل أهل العراقيب' كما توجه إلى أهل النقب بمساندة أهل العراقيب قولًا وفعلًا.

التعليقات