جامع الجزار في عكا: المطالبة بتوفير وسائل الأمان بعد احتراقه

في أعقاب الحريق الذي اندلع مساء أمس، الأحد، بجامع الجزار في عكا، طالب الأهالي بتوفير كافة وسائل الأمان لضمان عدم تكرار الحريق.

جامع الجزار في عكا: المطالبة بتوفير وسائل الأمان بعد احتراقه

النائب د. باسل غطاس ورئيس الوقف الإسلامي سليم نجمي

في أعقاب الحريق الذي اندلع مساء أمس، الأحد، بجامع الجزار في عكا، طالب الأهالي بتوفير كافة وسائل الأمان لضمان عدم تكرار الحريق.

وبحسب تحقيقات سلطة الإطفاء، فإن اندلاع الحريق في المصلى النسائي نتج عن تماس كهربائي.


وقال رئيس لجنة الوقف الإسلامي في عكا، سليم نجمي، لـ'عرب 48'، إننا 'أولًا نحمد الله على قدره ولطفه بعد أن جرى السيطرة على ألسنة النيران في مصلى النساء وعدم امتدادها إلى المسجد'.

وأضاف أنه 'بعد الانتهاء من صلاة العشاء أمس، الأحد، ومع قيام المؤذن والإمام بإغلاق المسجد فوجئا باندلاع ألسنة النيران في المسجد، حيث سرعان ما هب المواطنون إلى المكان وباشروا بإخماد النيران حتى السيطرة على ألسنتها'.

وأشار إلى أن 'ألسنة النيران التهمت مصلى النساء الواقع بمحاذاة حرم الجزار من الناحية الغربية بالكامل، وبفضل الله لم تقع إصابات بشرية في المكان واقتصر الأمر على أضرار مادية'.

وأكد أنه 'على يقين بأن إخواننا في عكا والبلاد عمومًا لن يترددوا في تقديم يد العون في حال طلب منهم ذلك'.

وشدد قائلًا إن 'لجنة الوقف الإسلامي في عكا هي المسؤولة الوحيدة عن ترميم مسجد الجزار، وهي الجهة الوحيدة المخولة باستلام أموال المتبرعين. كان لي توجه للجهات المختصة والمسؤولين الذين بدورهم وعدوا بتقديم الدعم من أجل ترميم المصلى النسائي في أقرب وقت ممكن'.

وقال النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة، د. باسل غطاس، لـ'عرب 48'، إنني 'قمت صباح اليوم بزيارة تفقدية لحرم مسجد الجزار بعد احتراقه بالأمس، برفقة كل من عضو المكتب السياسي للتجمع طارق خطيب والمستشار البرلماني خالد تيتي'.

وأضاف إننا 'التقينا هناك مع رئيس لجنة الوقف الإسلامي في عكا، سليم نجمي، أجرينا جولة تفقدية لمكان الحريق وساحات المسجد بهدف الاطلاع عن كثب على الأضرار الناجمة عن الحريق. على الفور قمت بالاتصال مع الوزارات ذات الشأن بهدف توفير ميزانيات فورية من أجل ترميم مصلى النساء، وتصليح الأضرار التي لحقت بمبنى الحرم الخارجي'.

اقرأ/ي أيضًا | عكا: السيطرة على حريق هائل في مسجد الجزار

واختتم أنه 'قمت بحثّ لجنة الوقف الإسلامي تجاه توفير إمكانيات الدعم اللازم للمسجد من ناحية الطوارئ'.

التعليقات