الناصرة: دعوى تمثيلية بادعاء التمييز ضد موطي دوتان

قدّم الائتلاف لمناهضة العنصرية والمحامي شفيق رفول، أمس الأحد، إلى المحكمة المركزية في الناصرة، دعوى جماعية تمثيلية ضد رئيس المجلس الإقليمي الجليل الأسفل، موطي دوتان، على خلفية تصريحاته العنصرية التي أدلى بها بتاريخ 28.7.16.

الناصرة: دعوى تمثيلية بادعاء التمييز ضد موطي دوتان

موطي دوتان

قدّم الائتلاف لمناهضة العنصرية والمحامي شفيق رفول، أمس الأحد، إلى المحكمة المركزية في الناصرة، دعوى جماعية تمثيلية ضد رئيس المجلس الإقليمي الجليل الأسفل، موطي دوتان، على خلفية تصريحاته العنصرية التي أدلى بها بتاريخ 28.7.16.

يُذكر أنّ دوتان كان قد أدلى بتصريح لإذاعة 'كول ريغع'، في الشمال، قال من خلاله إنه لا يرغب برؤية عرب في برك سباحة تابعة لنفوذ مجلسه، وفي وقت لاحق، وبعد موجة من الانتقادات، اضطر إلى إعلان اعتذاره عن هذا التصريح العنصريّ.

وقُدمت الدعوى التي قيمتها عشرة ملايين شيكل باسم كل مواطن عربيّ يرى أنه تضرر بشكل شخصيّ من هذه السياسة-عدم دخول البركة في مجلس إقليمي الجليل الأسفل- ويرغب في الحصول على تعويض على ذلك، كما وقُدمت باسم كل من تضرر وبشكل فعليّ من هذه السياسة.

قدرة الدعاوى التمثيلية على مناهضة العنصرية

وقال مُقدم الدعوى، المحامي شفيق رفول، لـ'عرب 48'، إن 'الدعوى قُدمت باسم كل مواطن عربيّ تضرر، بشكل مباشر أو غير مباشر، من السياسة التمييزية التي أعلن عنها دوتان'.

وأضاف أن ' الدعوى قُدمت بعد أنّ تم فحص الشروط اللازمة التي يجب أن تُستوفى لكي تُعتبر دعوى تمثيلية، حيث أنّ هناك عدة شروط للدعوى التمثيلية، منها على سبيل المثال لا الحصر-حجة للدعوى، وفي حالتنا هناك حجة قوية وهي تصريحات دوتان العلنيّة في الموضوع، ومن الشروط أيضًا إثبات وجود مجموعة متضررة وأيضاً نهج تمييزيّ من حيث الحصول على خدمات أو الدخول لأماكن عامة، ونؤكد مرة أخرى أنّ التصريحات العلنية لدوتان تشير بصورة واضحة إلى وجود هذا النهج التمييزيّ تجاه المتضررين (العرب)، وما تبقى علينا هو إثباته بآليات قضائية مُتَّبعة'.

وأشار إلى أنه 'حاليًا ننتظر بت المحكمة في الدعوى والمصادقة عليها كدعوى تمثيلية، وهذا ما سيحدث في الأشهر المقبلة'.

وعن الجدوى من تقديم هذه الدعوى قال المحامي رفول إنه 'علينا ألا نصمت حيال مظاهر العنصرية، فالمستوى القضائي قادر على أن يشكلَ رادعًا لمثل هذه التصريحات والممارسات التمييزية، وعلى الأخص جهاز الدعاوى التمثيلية بما يحمل في طياته من فرص في هذا المجال من حيث حجم الدعوى المادي وقدرتها على تغيير الواقع للأفضل. إلى ذلك، الدعوى هي مقولة قوية بحد ذاتها، إننا لن نمر مر الكرام على حقنا وعلى هذه الممارسات وسنحاول مناهضتها بكافة الطرق المتاحة'.

لا تترددوا بالتوجه للقضاء

بدوره، قال مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية، المحامي نضال عثمان، في السياق: 'نحن لا زلنا في الخطوة الأولى ونسميها إعلان النوايا. في الحالة التي أمامنا قررنا أن نواجه العنصرية قضائيًا إلا أننا نؤكد على استعمال كافة الآليات المتاحة لنا لمناهضتها، سواءً قضائية أو جماهيرية أو برلمانيّة، رسمية وغير رسمية، ضد كل عنصريّ أو شخص يمارس نهج التمييز والإقصاء لأي شخص آخر بسبب لونه، أو قوميته، أو مكان ولادته، أو مواقفه السياسية، وما إلى ذلك'.

اقرأ/ي أيضًا | رئيس مجلس الجليل الأسفل: لا أريد عربا ببرك السباحة

وأضاف أنه 'بالتوازي مع تقديم الدعوى بواسطة المحامي رفول فإننا نفحص قضايا أخرى من الناحية القضائية، ونستعد لتقديم دعاوى تمثيلية لردع العنصريين، بالإضافة إلى القضايا الفردية التي نمثل فيها متضررين أفراد واجهوا العنصرية في العمل أو تلقي الخدمات، ونكرر توجهنا للجمهور ألا يترددوا بالتوجه لنا وإلى مؤسسات حقوقية أخرى للاستشارة بحالة تعرضهم لممارسات عنصرية'.

التعليقات