أم الفحم: عائلة عبد الغني تنهي معاناتها بشأن هدم منازلها

عقدت عائلة عبد الغني إغبارية من مدينة أم الفحم مساء أمس، الأربعاء، اجتماع جمع بين القوى السياسية والاجتماعية في المدينة بشأن المنزل المهدد بالهدم الفوري

أم الفحم: عائلة عبد الغني تنهي معاناتها بشأن هدم منازلها

عقدت عائلة عبد الغني إغبارية من مدينة أم الفحم مساء أمس، الأربعاء، اجتماع جمع بين القوى السياسية والاجتماعية في المدينة بشأن المنزل المهدد بالهدم الفوري.

وأعلنت العائلة في مؤتمر أنها قد أنهت معاناتها بالعقد على الاتفاقية بين السلطات والبلدية بشكل مباشر بشأن منزلها الذي كان مُهددا بالهدم الفوري.

وشارك في المؤتمر كل من رئيس بلدية أم الفحم، الشيخ خالد حمدان، رئيس اللجنة الشعبية في المدينة، محمود أديب إغبارية، النائب د. يوسف جبارين ولفيف من الشخصيات السياسية والاجتماعية.

وأشادت القوى السياسية في المدينة بالتفاعل التام بينها والأهالي على الصعيد القضائي والجماهيري والسياسي، وأنه لولا إظهار الوحدة والتعاون لما كان الاتفاق قد تم.

وجدير بالذكر إلى أن عائلة إغبارية من أم الفحم تُعاني منذ قرابة عقد من الزمن، وهي بصراع مع السلطات الإسرائيلية بشأن منزلها الذي كان عرضة للهدم في كل لحظة.

ويُشار إلى أن عائلة إغبارية قد توصلت في نهاية الأسبوع المنصرم لمسودة اتفاق وتم التوقيع عليها يوم أمس، لتنهي معاناة العائلة.

وجاء بحسب بنود المسودة، أن 'تتعهد عائلة عبد الغني من مدينة أم الفحم بإغلاق منازلها ومغادرتها وعدم الدخول إليها أو العودة إليها إلا بعد استصدار رخص البناء خلال مدة زمنية أقصاها عامين'.

وتبين أنه 'يتوجب على العائلة العمل على استصدار تراخيص البناء المطلوبة فور التوقيع على الاتفاق، وإذا لم تنجح العائلة في استصدار رخص البناء المطلوبة عليها أن تنفذ هدم المنازل بأيديها، وألا يُنفذ الهدم إذا ما توقف استصدار التراخيص بسبب إجراءات بيروقراطية وفنية بسيطة. وفي حال مرور العامين ولم تستصدر الرخص المطلوبة، يحق للعائلة اللجوء إلى القضاء مجددا بطلب تجميد أوامر الهدم'، بمعنى أن هناك كفالة للاستمرار في النضال القضائي. في هذا البند كانت السلطات مصرّة على المنع المطلق في الاستمرار بالنهج القانوني، وعدم وجود ربط بين المصادقة على الخارطة الهيكلية لأم الفحم، خلال سنتين، وبين مصير منازل عائلة عبد الغني، بمعنى أنه إذا لم تتم المصادقة على الخارطة الهيكلية فإن الهدم لن يكون تحصيل حاصل.

اقرأ/ي أيضًا | أم الفحم: مسودة اتفاق لإلغاء أمر هدم منازل عبد الغني

وبمعنى آخر، يجوز المصادقة على خارطة مفصلة واستصدار رخص بناء لمنازل العائلة بمعزل عن مصير الخارطة الهيكلية لأم الفحم.

التعليقات