كفر قاسم: يوم دراسي حول تداعيات هبة القدس والأقصى

تعقد لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب، يوم السبت المقبل 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في مدينة كفر قاسم، يوما دراسيا، حول تداعيات هبّة القدس والأقصى وسبل مواجهتها، بمشاركة أكاديميين ومختصين، ولجنة التحقيق الرسمية "أور".

كفر قاسم: يوم دراسي حول تداعيات هبة القدس والأقصى

مسيرة هبة القدس والأقصى في سخنين 2016 (تصوير "عرب 48")

تعقد لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب، يوم السبت المقبل 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، في مدينة كفر قاسم، يوما دراسيا، حول تداعيات هبّة القدس والأقصى وسبل مواجهتها، بمشاركة أكاديميين ومختصين، ومن الذين عالجوا ملفات متعلقة بالهبّة والشهداء، وحتى لجنة التحقيق الرسمية، التي عرفت باسم 'لجنة أور'.

ويأتي هذا اليوم الدراسي ضمن نشاطات أقرتها لجنة المتابعة لإحياء هبة القدس والأقصى، جماهيريا، وأيضا على مستوى أكاديمي تخصصي، في سعي لتقييم المرحلة، من وجهات نظر متعددة، بهدف الاجتهاد لوضع آفاق جديدة لمواجهة التحديات.

وسيعقد اليوم الدراسي في المركز الجماهيري في كفر قاسم، والدعوة مفتوحة أمام الجمهور، وسيبدأ توافد الحضور والتسجيل في الساعة الثانية ظهرا، وسيكون الافتتاح في الثانية والنصف بتحية من رئيس بلدية كفر قاسم، المحامي عادل بدير.

وشمل البرنامج، كلمة رئيس لجنة المتابعة في فترة هبة القدس والأقصى، محمد زيدان. ثم تبدأ الجلسة الأولى تحت عنوان، السياسات الإسرائيلية في أعقاب انتفاضة القدس والأقصى، ويشارك في الجلسة رئيس قسم العلاقات بين الأديان في الجامعة المفتوحة، بروفيسور مصطفى كبها، الذي سيصدر قريبا كتابا توثيقيا عن هبة القدس والأقصى، ومدير عام مركز عدالة، المحامي حسن جبارين، المركز الذي واكب تداعيات الهبة أمام القضاء، وأمام لجنة أور، ويدير الجلسة د. منصور نصاصرة من جامعة بئر السبع.

وتبدأ الجلسة الثانية في الساعة الرابعة عصرا، تحت عنوان 'تداعيات انتفاضة القدس والأقصى على العمل السياسي في المجتمع العربي'، بمشاركة أستاذ العلوم السياسية في جامعة حيفا، بروفيسور أسعد غانم، ومديرة مركز الأبحاث 'مدار' في رام الله، الباحثة د. هنيدة غانم، ويدير الجلسة د. قصي حاج يحيى. 

وتعقد الجلسة الثالثة والختامية، في الساعة السادسة مساء، تحت عنوان، 'قراءة معاصرة في انتفاضة القدس والأقصى وفي تقرير لجنة أور'، بمشاركة عضو لجنة التحقيق الرسمية في 'أحداث أكتوبر 2000، للجنة أور، بروفيسور شمعون شامير، ورئيس لجنة المتابعة العليا، محمد بركة. 

التعليقات