قلنسوة: تصعيد النضال ضد مكبات النفايات

عقدت في بلدية قلنسوة، صباح اليوم الخميس، جلسة بخصوص المكاره البيئية التي تتسبب بتلوث بيئي كبير في الآونة الأخيرة نتيجة لمكبات نفايات محيطة بالبلدة بعد استياء عارم من قبل الأهالي.

قلنسوة: تصعيد النضال ضد مكبات النفايات

مجموعة صور خاصة التقطت بعدسة "عرب 48"

عقدت في بلدية قلنسوة، صباح اليوم الخميس، جلسة بخصوص المكاره البيئية التي تتسبب بتلوث بيئي كبير في الآونة الأخيرة نتيجة لمكبات نفايات محيطة بالبلدة بعد استياء عارم من قبل الأهالي.

وحضر الجلسة رئيس بلدية قلنسوة، عبد الباسط سلامة، وأعضاء وموظفو البلدية، ومدير مكتب جودة البيئة، ونواب من القائمة المشتركة، د. جمال زحالقة وعبد الحكيم حاج يحيى وأسامة السعدي، وعدد من الأهالي الذين يعانون من تلك المكاره البيئية.

وجرى التشاور بين مدير مكتب جودة البيئة ونواب القائمة المشتركة ورئيس البلدية والأهالي الذين شددوا على ضرورة إغلاق مكبات النفايات في قلنسوة بشكل فوري، ورصد ميزانية لقسم البيئةمن أجل معالجة القضية.

وقال رئيس البلدية: "أريد أن أتطرق إلى القضية الأهم وهي قضية المزابل التي تقض مضاجع المواطنين، وأنا أتفهم غضبهم واستياءهم مما يجري، فقد عشت للحظة ما يمرون به يوميا، وحتى اليوم أعاني من التلوث والمرض الذي حل بي، فكيف من يعيش منذ سنوات، ويواجه يوميا نفس الروائح".

ووجه كلمته لمندوبي جودة البيئة أنه "مهما نقلت لكم معاناة الناس لم تعيشوا ما يعيشونه يوميا، الناس هناك لا يفتحون شبابيك البيت، لا يجلسون على شرفات منازلهم، الأمراض تهاجمهم بشكل لا يعقل، حالات سرطان كثيرة وأمراض أخرى قاتلة، مأساة يعيشها الأهالي هنا، نريد حلا جذريا، وإلا سنأخذ القانون بأيدينا لأن الأمر أصبح لا يطاق".

ووجه في كلمته لأصحاب مكبات النفايات، "أتوجه لكم أن تغلقوا مكبات النفايات، الناس هنا يموتون، ما الذي يمنعكم أن تغلقوها، هل حب المال أنساكم يوم الآخرة وأنكم سوف تحاسبون على كل إنسان قد أضررتم به بمزابلكم، ماذا ستأخذون إلى مقابركم غير الكفن؟، المال لن ينفعكم".

وتوجه لأهالي قلنسوة، وقال، "أتوجه لكل مواطن في قلنسوة، يرى سيارة تكب نفايات أن يسجل رقمها ويصورها، وألا تسكتوا عن حقكم في الاعتراض والاحتجاج حتى تغلق المكبات كلها في المدينة".

وقال أحد الأهالي لمدير مكتب جودة البيئة إن "مكب (ك ح) هو الأخطر، أنتم تتحدثون على مكب (شارونيم)، ومن الأجدر التطرق إلى مكب (ك ح) والعمل على إغلاقه".

وقال مدير مكتب جودة البيئة، في رده، إن "مكتب جودة البيئة، يعمل على إمكانية إغلاق مكب (شارونيم)، ولم نتطرق إلى مكب (ك ح) بسبب عدم توفر معلومات عنه حاليا".

وأجريت بعد انتهاء الجلسة جولة خارجية حول مكبات النفايات المحيطة في الحي الشرقي بقلنسوة مقابل المركز الجماهيري، للاطلاع على عمل المكبات عن كثب.

يذكر أن رئيس البلدية دعا جميع الأهالي بالخروج بمظاهرات حاشدة ضد وجود مكبات النفايات والقاذورات.

التعليقات