"المتابعة" و"المشتركة" يلتقون 28 سفيرا أوروبيا

جرى عرض سياسات التمييز العنصري التي تنتهجها حكومات إسرائيل المتعاقبة بحق المواطنين العرب في البلاد. كما وتم تخصيص جزء كبير من النقاش لقضايا الأرض والمسكن والتخطيط والبناء، بالإضافة إلى الهدم الإجرامي الذي تقوم به الحكومة في البلدات العربي

"المتابعة" و"المشتركة" يلتقون 28 سفيرا أوروبيا

التقى نواب من القائمة المشتركة ورئيس لجنة المتابعة أمس الأربعاء 28 سفيرا أوروبيا بالإضافة إلى سفير الاتحاد الأوروبي، لارس- فابرغ إندرسون، وذلك في قاعة اجتماعات دول الاتحاد الأوروبي في تل أبيب.

وحضر الاجتماع رئيس المتابعة، محمد بركة، ورئيس لجنة العلاقات الدولية بالقائمة المشتركة، د. يوسف جبارين، والنواب د. جمال زحالقة، عايدة توما سليمان، أسامة سعدي وعبد الحكيم حج يحيى.

وتسلم السفراء مذكرة خاصة أعدتها لجنة المتابعة على شرف اليوم العالمي لدعم حقوق العرب الفلسطينيين في إسرائيل.

وجرى عرض سياسات التمييز العنصري التي تنتهجها حكومات إسرائيل المتعاقبة بحق المواطنين العرب في البلاد. كما وتم تخصيص جزء كبير من النقاش لقضايا الأرض والمسكن والتخطيط والبناء، بالإضافة إلى الهدم الإجرامي الذي تقوم به الحكومة في البلدات العربية مؤخرًا في أم الحيران وقلنسوة.

وطالب المشاركون السفراء بالضغط على حكومة إسرائيل من أجل تغيير سياساتها التمييزية والإقصائية بحق المواطنين العرب وإحقاق المساواة القومية والمدنية.

كما طالب المشاركون سفراء الاتحاد الأوروبي بتوفير الدعم السياسي للأقلية العربية أمام الهجمة الشرسة التي يتعرض لها المواطنون العرب التي تستهدف حياتهم، بيوتهم ووجودهم كما حدث في الأيام الأخيرة في أم الحيران حيث تم إخلاء البيوت من سكانها وتهجير أهلها وقتل المربي يعقوب أبو القيعان.

وأوضح المشاركون للسفراء أن 'حقوق الإنسان عمومًا وحقوق الأقليات القومية والشعوب الأصلية خصوصًا ليست شأنًا داخليًا للدولة وإنما هي قضايا دولية تعتمد على المواثيق الدولية التي توليها أهمية خاصة، بما في ذلك التي وقعت عليها إسرائيل'، مؤكدين أن 'سياسة إسرائيل تجاه المواطنين العرب تناقض المعاهدات الدولية وتمس بحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية'.

واستمع السفراء إلى مداخلات القيادات العربية ووعدوا بنقل كافة القضايا المطروحة إلى الجهات المعنية ووضعها على الأجندة في دولهم وخصوصًا، كما قال سفير الاتحاد الأوروبي إن 'هذه القضايا ستكون جزءا من مداولات لجنة حقوق الإنسان المشتركة للاتحاد الأوروبي وإسرائيل'.

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إنه 'بالتوازي مع نضالنا في البلاد، نتوجه إلى المحافل الدولية بسبب تجاهل حكومات إسرائيل مطالب المجتمع العربي واستفحال سياسات التمييز العنصري بحق المواطنين العرب، خاصة أن لجنة المتابعة تستعد لإحياء اليوم العالمي لدعم حقوق الفلسطينيين في إسرائيل في الثلاثين من الشهر الحالي حيث ستنظم العشرات من الفعاليات والنشاطات في دول العالم'.

وقال رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، النائب جبارين، إنه 'هناك أهمية قصوى لمثل هذا اللقاء وعرض قضايا ومطالب المجتمع العربي على المحافل الدولية خصوصًا في ظل تعميق التمييز العنصري والتعامل العدواني مع المواطنين العرب سواء من خلال القانون الرسمي والسياسات والتطبيق الفعلي للسياسات. لقد رفعنا للسفراء الأوروبيين مطلب أن تنضم إسرائيل للمواثيق الأوروبية لحقوق الإنسان وحقوق الأقليات القومية، وذلك تمهيدًا أيضًا لإمكانية مقاضاتها أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان'.

التعليقات