أضرار الكرمليت: إغلاق لشهرين وعشرات ملايين الشواقل

​قدرت بلدية حيفا أضرار الحريق الذي اندلع في خط الكرمليت الواصل بين البلدة التحتى ومركز الكرمل في المدينة، بلغت عشرات ملايين الشواقل، بالإضافة إلى إغلاق الخط لمدة شهرين من أجل إصلاحه.

أضرار الكرمليت: إغلاق لشهرين وعشرات ملايين الشواقل

الدخان بتصاعد من محطة "سوليل بونيه" (تصوير: عرب 48)

قدرت بلدية حيفا، مساء اليوم السبت، أضرار الحريق الذي اندلع في خط الكرمليت الواصل بين البلدة التحتى ومركز الكرمل في المدينة، بلغت عشرات ملايين الشواقل، بالإضافة إلى إغلاق الخط لمدة شهرين من أجل إصلاحه.

وقالت لجنة التحقيق التابعة لسلطة الإطفاء ومختبر التحليل الجنائي التابع الشرطة إن التحقيق جار لتحديد أسباب الحريق، وأن اللجنة تفحص إمكانية اندلاع الحريق بسبب أعمال صيانة عادية قام بها عمال في وقت سابق، وأكدت اللجنة لإدارة الكرمليت أن لا مؤشر لديها يمكن أن يشير إلى أن الخلفية جنائية.

وتلقى الكابل الذي يربط جميع محطات الكرمليت إلى ضرر بالغ سيمنع العمل بها لمدة طويلة، كما احترقت عربات ركاب، وكذلك تضرر النفق الذي يمتد من محطة 'ميدان باريس' في البلدة التحتى حتى مركز الكرمل، بسبب الدخان والحريق.

وفي وقت سابق، بدأ الدخان الأسود الكثيف بالتصاعد من فتحات محطات الكرمليت المغلقة، وأغلقت الشرطة العديد من الشوارع المركزية في حيفا، وقالت مصادر متطابقة إن اندلاع الحريق في يوم عادي كان سيشكل كارثة ويوقع إصابات وخسائر بشرية، وأن الحظ فقط منعها إذا لا تعمل الكرمليت يوم السبت.

وتعمل الكرمليت منذ العام 1960، إذ تم افتتاحها بعد ان بدأ حفر النفق في سنوات الخمسينات، وتم إغلاقها عام 1986 للصيانة، وافتتحت مجددًا عام 1992، ودخلت كتاب جينيس لكونها أقصر قطار تحتي في العالم.

يمتد نفق الكرمليت لمسافة 1.8 كيلومتر ويربط بين ميدان باريس في البلدة التحتى ومنطقة مركزة الكرمل وحديقة الأم، ويحتوي على ست محطات للركاب.  

التعليقات