مشروع حي الحلان لشباب سخنين أم للجنود المسرحين؟

حذر الحراك الشبابي في سخنين، في بيان أصدره اليوم، الإثنين، من تحول مشروع حي الحلان في المدينة إلى حي مخصص للجنود المسرحين، وأكد أنه سيتم تخصيص 102 وحدة سكنية للجنود المسرحين من أصل 290 وحدة في الحي.

مشروع حي الحلان لشباب سخنين أم للجنود المسرحين؟

منظر عام لمدينة سخنين

حذر الحراك الشبابي في سخنين، في بيان أصدره اليوم، الإثنين، من تحول مشروع حي الحلان في المدينة إلى حي مخصص للجنود المسرحين من الجيش الإسرائيلي، وأكد أنه سيتم تخصيص 102 وحدة سكنية للجنود المسرحين من أصل 290 وحدة في الحي.

وجاء في بيان الحراك أنه 'تم تأجيل مناقصة مشروع حي الحلان مرة تلو الأخرى لأسباب واهية. تحققنا من الموضوع وأرسلنا عدة رسائل إلى ما تسمى بـ'دائرة أراضي إسرائيل' وإلى وزارة الإسكان وعقدنا عدة جلسات معهم لبحث المناقصة'.

وأكد البيان أن الطاقم المهني في الحراك الشبابي قام بدراسة الموضوع برمته، وبعد البحث والتدقيق 'قمنا بنشر تحذيرات على صفحة الحراك وأصدرنا البيانات التي تحذر المواطنين من الوقوع في أخطاء الماضي'، في إشارة إلى حي الورود.

وأكد الحراك، نقلا عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن 'الحي سيصبح أشبه ما يكون بحي للجنود المسرحين'.

وبيّن الحراك في بيانه، المعايير التي حدد من خلالها أصحاب الأفضلية في الحصول على حصة في الحي، والتي قال إنها تقسم إلى 3 مجموعات، تأتي على النحو التالي:

مجموعة (أ): سيحصلون على قسيمتين من القسائم التي ستحتوي على وحدتين سكنيتين بالإضافة إلى 6 قسائم من القسائم التي تحتوي على 4 وحدات سكنية، وبهذا يكون مجموع الوحدات السكنية 28 وحدة .

وتضم المجموعة (أ):

1- ذوي الاحتياجات الخاصة من الجنود في الجيش الإسرائيلي بدرجة 100% ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة 100% ممن أصيبوا في عمليات 'عدائية'، وهؤلاء هم أصحاب الأفضلية القصوى .

2- في نفس المجموعة وتحت سقف أفضلية أقل ممن ذكروا في بند رقم 1 أعلاه، سيكون أصحاب الاحتياجات الخاصة بدرجة صعبة من الجنود الإسرائيليين بالإضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة ممن أصيبوا بدرجة صعبة  في 'عمليات عدائية ' كما تمت تسميتهم .

3- في نفس المجموعة وتحت سقف أفضلية أقل من الذين تم ذكرهم في بنود 1 + 2 يأتي من هم من ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة 75% .

4- في نفس المجموعة وتحت سقف أفضلية أقل من 1 + 2 + 3 يأتي ذوو الاحتاجات الخاصة من الكفيفين.

مجموعة (ب): سيحصلون على 7 قسائم من التي تحتوي على وحدتين سكنيتين بالإضافة إلى 15 قسيمة من القسائم التي تحتوي على 4 وحدات سكنية، وبهذا يكون مجموع الوحدات السكنية 74 وحدة، وهذه القسائم سيحصل عليها الجنود في الجيش الإسرائيلي ومن خدموا في قوى الأمن.

مجموعة (ج): سيحصلون على 13 قسيمة من القسائم التي ستحتوي على وحدتين سكنيتين بالإضافة إلى 41 قسيمة من القسائم التي تحتوي على 4 وحدات سكنية، وبهذا يكون مجموع الوحدات السكنية 190 وحدة.

وتابع الحراك 'أن ما يثير قلقنا هو النسبة الكبيرة التي أعطيت للجنود الذي خدموا في الجيش الإسرائيلي وقوى الأمن، وهذا يناقض بشكل صارخ ما صرح به المسؤولون في بلدية سخنين طوال أشهر، كان آخرها ما صرح به رئيس البلدية مازن غنايم في مقابلة مع راديو الشمس، اليوم، حيث صرح بشكل واضح أن الجنود سيحصلون على حوالي 10% فقط، بينما وبحساب بسيط سيحصل الجنود على أقل تقدير على 74 وحدة سكنية على أقل، وذلك ممن صنفوا في المجموعة (ب)، وقد يصل ما سيحصلون عليه إلى 102 وحدة سكنية'.

وحذر الحراك الشبابي من 'الموافقة على تسريب أراضي شباب سخنين وإعطائها لمن باع أرضه وشرفه وخدم في الجيش الإسرائيلي'. وطالب 'البلدية بالتدخل العادل لوقف هذه المهزلة سريعا'.

وتساءل الحراك إن 'كان القانون يلزم البلدية بتخصيص نسبة 10% فقط للجنود، فلماذا تمت الموافقة على نسبة أعلى؟ ألا يعتبر ذلك تشجيعا على الخدمة المدنية وعلى الانخراط في الجيش الإسرائيلي؟'.

وناشد الحراك في ختام بيانه 'بلدية سخنين بإصلاح هذه الشروط المجحفة والتسريع بطرح المناقصة وعدم التأجيل وطرح مناقصات جديدة ضمن منظومة 'ابن بيتك'' .

 

التعليقات