"ماحاش" يعيد تمثيل جريمة الشرطة في أم الحيران

"ماحاش" يعيد تمثيل الجريمة بعد شهرين على وقوعها، ويستخدم سيارة أبو القيعان ومصابيحها مضاءة خلافا لرواية الشرطة الكاذبة بأنها كانت مطفأة وأنه لهذا السبب أطلقت الشرطة النار

"ماحاش" يعيد تمثيل جريمة الشرطة في أم الحيران

عمل قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة الإسرائيلية (ماحاش) مساء اليوم، الأربعاء، على إعادة تمثيل جريمة الشرطة في قرية أم الحيران في النقب، التي استشهد خلالها المربي يعقوب أبو القيعان، أثناء قيام السلطات الإسرائيلية بهدم بيوت في القرية.

وكان وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، والمفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، وبعد ذلك رئيس الحكومة ال'إسرائيلية، بنيامين نتنياهو، زعموا أن أبو القيعان نفذ عملية دهس، قُتل فيها الشرطي إيرز ليفي، ووصفوا الشهيد أبو القيعان بأنه 'مخرب' وأطلقوا تصريحات عنصرية منفلتة توحي بأن الشهيد تماثل مع تنظيم 'داعش'. لكن إردان تراجع مؤخرا عن هذه الرواية الكاذبة، ووصف الشهيد أبو القيعان بأنه 'مواطن'.

ويستخدم 'ماحاش' في إطار إعادة تمثيل جريمة الشرطة سيارة جيب 'تويوتا' التي يملكها أبو القيعان. وجرت عملية إعادة التمثيل في ساعات المساء، بعد حلول الظلام، وكانت مصابيح السيارة مضاءة، وذلك خلافا لرواية الشرطة الأولية التي قالت إن أبو القيعان سار بسيارته فيما مصابيحها كانت مطفأة وأن هذا الأمر جعل أفراد الشرطة يشتبهون بأنه يعتزم تنفيذ عملية دهس فأطلقوا النار عليه. ويذكر أن إطلاق أفراد الشرطة النار جعلت أبو القيعان هي التي أفقدت أبو القيعان سيطرته على السيارة وما أدى إلى تحركها ونزولها في الوادي.

ويجري 'ماحاش' إعادة تمثيل هذه الجريمة، التي وقعت فجر يوم 18 كانون الثاني/يناير الماضي، بعد مرور شهرين على وقوعها، ما يعني أنه لم تبلور استنتاجات نهائية حيال الجريمة. كذلك فإنه لم يتم حتى اليوم استجواب تحت طائلة القسم أي من افراد الشرطة، بحسب موقع 'واللا' الالكتروني، وأن هذا الأمر يدل على أنه ليس لدى 'ماحاش' شبهات جنائية ضد أفراد شرطة.

ويدعي 'ماحاش' أنه يحاول استيضاح الأسباب التي دفعت أفراد شرطة إلى إطلاق النار على أبو القيعان، الذي كان يريد مغادرة القرية لكي لا يشاهد بيته يهدم. 

التعليقات