بريطانيا: تعيين البروفيسور الفلسطيني مخول رئيسا لجامعة الفنون الإبداعية

البروفيسور بشير وديع مخول ولد في عام 1963 في قرية البقيعة وانتقل للعيش في المهجر قبل أكثر من 25 عاما ومنذ ذلك تولى مخول مناصب أكاديمية مرموقة كان آخرها منصب نائب رئيس الجامعة في مدينة بيرمنجهام البريطانية

بريطانيا: تعيين البروفيسور الفلسطيني مخول رئيسا لجامعة الفنون الإبداعية

أعلنت إدارة جامعة ( UCA) في بريطانيا، عن تعيين البروفيسور الفلسطيني بشير وديع مخول رئيسا لجامعة الفنون الإبداعية، وهو الأول منوعه لعربي في تاريخ الأكاديمية الأوروبية عامة في منصب رفيع المستوى كهذا، وسوف يباشر بروفيسور مخول العمل في منصبة الجديد في بداية شهر حزيران/يونيو 2017.

ولد البروفيسور بشير وديع مخول في عام 1963 في قرية البقيعة في الجليل الفلسطيني، وانتقل للعيش في المهجر قبل أكثر من 25 عاما، ومنذ ذلك تولى مخول مناصب أكاديمية مرموقة، كان آخرها منصب نائب رئيس الجامعة في مدينة بيرمنجهام البريطانية.

وعلى مدى 22 عاما من العمل الأكاديمي، تولى مخول مناصب أكاديمية قيادية عدة في الأكاديمية البريطانية، حيث أسس جامعتين في الصين، وهما معهد برمنغهام للأزياء والفنون الإبداعية في ووهان، وأول جامعة لساوثهامبتون في الخارج في داليان.

ويعتبر مخول من القيادات الرائدة في تطوير المؤسسات التعليمية في العالم، وهو باحث متخصص في الثقافات البصرية، وصدرت له عدة كتب والعديد من الدراسات، أهمها كتاب: "جذور الفن الفلسطيني" الذي يعتبر من أهم المراجع العالمية اليوم حول الفن الفلسطيني المعاصر.

كما يعتبر مخول من رواد الفن الفلسطيني المفهومي، حيث عرضت أعماله الفنية عالميًا، في بريطانيا، أستراليا، إيطاليا، لبنان، الصين، ألمانيا، الولايات المتحدة وفرنسا، منها بينالي البندقية، تيت جاليري ليفربول، معهد العالم العربي في باريس، بينالي الفن الآسيوي في مانشستر، والعديد من المعارض الأخرى، وهو الان منهمك في إنتاج معارض عدة مستقبلية في المكسيك ولبنان وغيرها.

وفي تصريح لرئيس مجلس أمناء الجامعة، البروفيسور روب تايلور، قال: "لقد أعجب الفريق بشكل كبير بتجربة البروفيسور مخول، كقائد وأكاديمي وفنان. ونحن نتطلع إلى مساهمة بروفيسور مخول في بناء وتطوير مستقبل الجامعة".

من ناحيته صرح بروفيسور مخول بالقول "يسعدني ويشرفني الحصول على هذه الفرصة لقيادة مسيرة التقدم المستمر لجامعة الفنون الإبداعية. ما أراه هنا هو جامعة فخورة بإنجازاتها ومفتوحة لاحتضان الفرص والتحديات التي سيجلبها المستقبل، وهي جامعة ذات علاقات إنتاجية وديناميكية وشراكات في جميع أنحاء العالم".

التعليقات