تظاهرات بالبلدات العربية تنديدا بجرائم الشرطة وقتل الشهيد طه

أغلق العشرات من المواطنين مساء اليوم الخميس، شارع وادي عارة أمام حركة السير، وذلك احتجاجا على جرائم الشرطة ونهجها مع المجتمع العربي وقتل الشهيد محمد طه من كفرقاسم.

تظاهرات بالبلدات العربية تنديدا بجرائم الشرطة وقتل الشهيد طه

انطلقت عند الساعة الخامسة من عصر اليوم الخميس، العشرات من التظاهرات والوقفات الاحتجاجية على مداخل القرى والمدن العربية والمحاور الرئيسية في البلاد، وذلك احتجاجا على جرائم وعنف الشرطة ونهجها في التعامل مع المجتمع العربي، وقتل الشهيد محمد طه من كفر قاسم.

متظاهرون غاضبون يغلقون شارع وادي عارة

أغلق العشرات من المواطنين مساء اليوم الخميس، شارع وادي عارة أمام حركة السير، وذلك احتجاجا على جرائم الشرطة ونهجها مع المجتمع العربي وقتل الشهيد محمد طه من كفرقاسم.

وشارك العشرات في الوقفات الاحتجاجية والتظاهرات التي أقيمت مدخل أم الفحم وقبالة محطة الشرطة في وادي عارة، ورفعوا الشعارات المنددة بتقاعس الشرطة وإجرامها ضد الجماهير العربية.

وطالب المتظاهرون بإقالة المفتش العام للشرطة، روني ألشيح، وإقالة ضابط مركز الشرطة بكفر قاسم.

ورفع المتظاهرون الشعارات المنددة بسياسات القمع والقتل، وتنديدا بسياسة 'نقتلكم والتهمة جاهزة' التي تمارسها الشرطة الإسرائيلية بحق المواطنين العرب، و'رفضا لمحاولات تطويعنا'، فيما تعالت الأصوات الداعية إلى إقالة المسؤولين في قيادة الشرطة، من رأس الهرم إلى الذي ضغط على الزناد، لفشلهم في مواجهة الإجرام وغياب أية خطة عملية للقضاء على ظاهرة انتشار السلاح والجريمة.

وأتى تنظيم هذه الوقفات والتظاهرات بدعوة من لجنة المتابعة العليا واللجان الشعبية، حيث تمركزت التظاهرات في النقب، مفرق السقاطي (شوكت) بمشاركة لجنة التوجيه العليا لعرب النقب وكافة اللجان الشعبية والناشطين بالنقب، وفي وادي عارة أمام مركز شرطة وادي عارة، بمشاركة اللجان الشعبية والناشطين بأم الفحم، عارة عرعرة وكفر قرع وقرى وادي عارة.

الشاغور: وقفة احتجاجية تنديدا بجرائم القتل في كفر قاسم

في الشاغور، شارك العشرات بعد عصر اليوم، الخميس، في وقفة احتجاجية على مفرق قريتي البعنة ودير الأسد، تنديدا بجرائم القتل التي شهدتها مدينة كفر قاسم في الآونة الأخيرة، والتي كان آخر ضحاياها محمد طه الذي استشهد برصاص الشرطة.

ورفع المشاركون لافتات كتب على بعض منها 'الشرطة الإسرائيلية عدائية وإرهابية تجاه جماهيرنا العربية'، 'الشرطة الإسرائيلية في خدمة القتل بدم بارد'، 'كفى لجرائم الشرطة العنصرية ضد الجماهير العربية'، بالإضافة إلى شعارات احتجاجية أخرى.

وتعاني كفر قاسم في السنوات الأخيرة من تفشي آفة العنف والجريمة، في ظل تقاعس الشرطة في محاربتها وإلقاء القبض على المجرمين.

النقب: وقفة احتجاجا على عدوانية الشرطة ضد العرب

وفي الجنوب، شارك العشرات من أبناء النقب في الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها لجنة التوجيه لعرب النقب، حسب قرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وأقيمت الوقفة على مفرق السقاطي (شوكت ) بين قريتي اللقية وحورة،  بمشاركة  أعضاء لجنة التوجيه وكافة اللجان الشعبية والناشطين والقيادات المحلية بالنقب.

وأدان المشاركون عدوانية الشرطة ضد أهالي كفر قاسم، والجماهير العربية عامة، مؤكدين أن تعامل الشرطة يؤكد مرة أخرى تغلغل وتجذر تعامل أفراد وقيادات شرطة إسرائيل مع المواطنين العرب كأعداء، مع استسهال الشرطة في استخدام الرصاص الحي وقتل المواطنين العرب.

كفركنا: الشرطة هي المسؤولة عن انتشار العنف وفوضى السلاح

وقف العشرات من ابناء كفركنا، الناصرة، طرعان، المشهد، الرينة والمنطقة في وقفة وحدوية عصر اليوم الخميس، تنديدًا بجرائم الشرطة وقتل الشهيد محمد طه من كفرقاسم، والتزامًا بقرار لجنة المتابعة بوحدة التظاهرات

وحمل المتضامنون عدة لافتاتٍ تحمّل الشرطة مسؤولية قتل الشاب طه بدم بارد بكونه عربي، اضافةً لتفشي العنف في المجتمع العربي والتقاعس في إداء الشرطة وواجبها تجاه المواطنين العرب لكونهم عربًا.

ورفعوا لافتات كتب عليها: 'الشرطة هي المسؤولة عن انتشار العنف وفوضى السلاح'، 'ارفعوا أياديكم عن الشباب العرب'، 'من الناصرة لكفر قاسم ضد العنف نقاوم'، 'ليس منا من رفع السلاح علينا'، كما وحملوا صورة الشهيد طه الذي قتل برصاص الشرطة الإسرائيلية.

البطوف: العشرات يتظاهرون ضد سياسة السلطات والشرطة تجاه الجماهير العربية

شارك العشرات من أبناء سخنين ومنطقة البطوف من كافة القوى السياسية واللجان الشعبية، وممثلون عن البلدية برئاسة مازن غنايم وأعضاء البلدية والنائب مسعود غنايم، بتظاهرة الغضب التي أقيمت عند دوار النخيل المقابل لمقبرة الشهداء، بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، احتجاجا على سياسات السلطات والحكومة الإسرائيلية والشرطة تجاه الجماهير العربية عامة، وفي أعقاب ما حصل في مدينة كفرقاسم بشكل خاص، واستشهاد الشاب محمد محمود طه الذي قتل برصاص الشرطة.

مفرق الناعمة: تظاهرة رافضة لعنف الشرطة ومساندة لكفرقاسم

شارك العشرات في الوقفة الاحتجاجية التي جاءت على خلفة استشهاد الشاب محمد طه من كفر قاسم والذي قُتل بدمٍ بارد بيد الشرطة الإسرائيلية.

وحملت الشعارات التي رفعها المتظاهرون تنديدًا صارخًا بالشرطة التي تمارس أساليب العنف ضد العرب، وتتقاعس في مكافحة العنف والجريمة بالبلدات العربية وتشجع فوضى السلاح.

 وقال الناشط السياسي شرف حسان من طمرة إنّ 'التصعيد ليس صدفة بل هو ضمن خطة حكومية واضحة، ومن يتابع الأمور يرى عدم إعطاء حلول للمشاكل بل على العكس التضييق على قرانا ومدننا، وهذه الخطوات يمكن أن تؤدي إلى انفجار'.

في هذه المظاهرة وغيرها من الأعمال الاحتجاجية للجان الشعبية ولجنة المتابعة وبحق ما يجري المجتمع العربي، يقول حسان: ' ما يجري من حالات قتل وإجرام ليس صدفة، فإصبع الاتهام موجه تجاه المؤسسة الإسرائيلية، ولكن هناك رسالة أيضًا لأنفسنا ولمجتمعنا إننا يجب أن نأخذ الأمور لأيدينا وبذل كل الجهود كمجتمع لحل المشاكل والسعي نحو البناء المجتمعي'.

كما وتحدث زهير كركبي عن التصعيد الذي تقوم به المؤسسة الإسرائيلية، رافضًا أساليب العنف والقتل التي تنتهكها المؤسسة الإسرائيلية.

وتأتي هذه التظاهرات ضمن سلسلة النشاطات النضالية التي شهدها المجتمع العربي، منذ وقوع الجريمة في كفر قاسم، مرورا بالإضراب العام، والمشاركة في جنازة الشهيد، والتظاهرات التي جرت وتتواصل اليوم الخميس، في حين تواصل هيئات المتابعة الاستعداد للخطوات الكفاحية اللاحقة، على المستويات المختلفة.

ويوم السبت تنظم مظاهرة قطرية في كفر قاسم، ردا على جريمة اغتيال الشهيد محمد محمود طه، وردا على سياسة القتل بدم بادر والقمع التي ترتكبها المؤسسة الحاكمة من خلال أذرعها.

وتنطلق المظاهرة في الساعة الرابعة عصرا من نهاية شارع السلطاني، على مسافة ليست بعيدة من بيت الشهيد، بالقرب من ملعب السحيلة. وتنتهي المظاهرة عند المنصة التي ستنصب بالقرب من خيمة العزاء من الناحية الشمالية قرب دوار الأقصى.

وأهابت لجنة المتابعة بالمواطنين العرب للمشاركة في المظاهرة، كما دعت اللجنة مركبات المتابعة إلى العمل على التجنيد، وتسهيل وصول المشاركين إلى كفر قاسم.

 

التعليقات