نقابة المحامين ترحب بتعديل قانون تمديد فترة تدريب المحامين

قال مسؤول تشريع وممثل نقابة المحامين في الكنيست، المحامي خالد دغش، إن "فترة تدريب سنة ونصف للمحامين ليست بالجديدة، فقد كانت متبعة سابقًا وتم تقليصها إلى عامِ".

نقابة المحامين ترحب بتعديل قانون تمديد فترة تدريب المحامين

(صورة توضيحية)

بعد مساع من نقابة المحامين، صودق مؤخرًا بالكنيست على تعديل قانون نقابة المحامين، حيث وفقًا للتعديل جرى إعادة فترة تدريب المحامين إلى عام ونصف بدلا من عام، الأمر الذي كان متبعًا سابقًا إلا أنه تم تعديله.

وتمت المصادقة على القانون بموافقة أغلبية النواب الذين أكدوا أنّ هذه الفترة كفيلة لزيادة معرفة المحامين المتدربين وتساهم في مسار مهنتهم.

كما لاقت المصادقة ترحيبا واسعا من قبل الحقوقيين والمحامين خاصة أصحاب الخبرة، مؤكدين أنها تصب في مصلحة المحامي المتدرب وتساهم في بلورة معرفته القانونية واطلاعه على العمل في المجال مما يقلل من الأخطاء المستقبلية.

وفي تعقيبٍ له، رحب رئيس نقابة المحامين في إسرائيل، المحامي إيفي نافي، الخطوة، وقال 'نبارك على تعديل القانون'.

وأضاف أنه 'من المهم الإشارة إلى أنه صوّت مع التعديل أغلبية مطلقة من أعضاء الكنيست، الأمر الذي يشير إلى أهميته، وهو تعديل يصب أولا في مصلحة مهنة المحاماة الأمر الذي يرفع مستواها ومصلحة الطلاب والمتمرنين بالذات إزاء التردي المستمر في المستوى المهني لكثير من المحامين في السنوات الأخيرة'.

المحامي خالد دغش

بدوره، قال مسؤول تشريع وممثل نقابة المحامين في الكنيست، المحامي خالد دغش، إن 'فترة تدريب سنة ونصف للمحامين ليست بالجديدة، فقد كانت متبعة سابقًا وتم تقليصها إلى عامِ'.

وأضاف: 'نرى أنّ التعديل السابق أضر بمصلحة الطلاب، فسنة تدريب ليست كافية لإكساب المتدربين الآليات والخبرات، لا سيما وأنها أيضًا ليست سنة كاملة، فهناك أيام أعياد وعطل وما إلى ذلك، بما يشمل أيضًا فترة الدراسة لامتحان النقابة'.

وختم دغش بالقول إنه 'بدءً من تشرين الأول/ أكتوبر القريب، كل طلاب القانون الذين يبدأون تعليمهم في الجامعات والمعاهد في إسرائيل بنهاية تعليمهم سيبدأون بالتمرن على مهنة المحاماة لفترة سنة ونصف بدل سنة واحدة. بتقديرنا جيل المتمرنين القادم سيدخل مهنة المحاماة جاهزا أكثر لممارسة المهنة بشكل أفضل ويملك الأدوات اللازمة التي تؤهله لمستوى لائق من المعرفة يخدمه ويخدم زبائنه'.

التعليقات