زحالقة يحاضر حول "وعد بلفور" ويلتقي طلاب الداخل في روما

دعا رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، النائب د. جمال زحالقة، إلى "إطلاق حملة دولية ضد قانون القومية العنصري الذي يضع الأسس القانونية للأبرتهايد الإسرائيلي".

زحالقة يحاضر حول

النائب زحالقة في ندوة في روما عن وعد بلفور

زحالقة: "حبل غليظ يربط بين وعد بلفور وقانون القومية الجديد"


دعا رئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، النائب د. جمال زحالقة، إلى "إطلاق حملة دولية ضد قانون القومية العنصري الذي يضع الأسس القانونية للأبرتهايد الإسرائيلي".

وأشار إلى أنّ "وفدًا عن القائمة المشتركة سيزور مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الأسبوع القادم، ورسالته المركزية هي دعوة دول الاتحاد للتدخل لمنع سن هذا القانون الخطير".

جاء ذلك خلال كلمة النائب زحالقة في ندوة في روما عن وعد بلفور المشؤوم، نظمتها الجالية الفلسطينية ولجان التضامن وشارك فيها المئات، معظمهم من الإيطاليين.

وقال إن "هناك حبلًا غليظًا، وليس مجرد خيط رفيع، يربط بين وعد بلفور، الذي اعترف بحقوق قومية لليهود وحرمها عن العرب الفلسطينيين وبين قانون القومية، الذي ينص جهرا على أن حق تقرير المصير في الدولة هو لليهود واليهود فقط".

واستعرض زحالقة في كلمته بالتفصيل خلفيات وسياق وتداعيات وعد بلفور، مشيرًا إلى أنه "لم يكن مجرد حبر على ورق، بل تحول إلى فعل سياسي متواصل أدّى إلى النكبة وإلى كوارث حلّت بفلسطين وأهل فلسطين، تتحمّل مسؤوليتها بريطانيا التي عليها ليس فقط أن تعتذر بل أن تعمل على تصحيح الغبن التاريخي الذي لحق بشعب فلسطين وتقدم له التعويضات".

وشارك في الندوة إلى جانب زحالقة، سفيرة فلسطين في إيطاليا، د. مي كيلة، ورئيس الجالية الفلسطينية في روما، يوسف سلمان، والمفكر اليهودي الإيطالي المعادي للصهيونية، موني عوفاديا.

والتقى زحالقة، خلال زيارته روما، مجموعة من طلاب الداخل، الذي يدرسون في جامعات إيطالية، واستعرض الطلاب المشاكل والعراقيل الجديدة، التي يواجهونها ويعانون منها، وجرى الاتفاق على أن يقوم الطلاب بإعداد ورقة حولها وحول مطالبهم العينية من السلطات وإدارات الجامعات الإيطالية.

وأكّد زحالقة "حرص القائمة المشتركة على متابعة قضايا الطلاب الجامعيين الفلسطينيين من الداخل في كافة المواقع، التي يدرسون فيها"، وقال إن "طاقم التعليم في المشتركة سيتولى متابعة قضايا طلابنا في إيطاليا، وستقوم المشتركة بكل ما هو لازم لمساندتهم ومؤازرتهم".

التعليقات