أم الفحم: تمديد اعتقال رجا إغبارية

مددت محكمة الصلح في الخضيرة اليوم، الأربعاء، اعتقال القيادي في حركة أبناء البلد، رجا إغبارية، لمدة 5 أيام، وذلك بشبهة "التحريض على العنف عبر شبكة التواصل الاجتماعي".

أم الفحم: تمديد اعتقال رجا إغبارية

رجا إغبارية بالمحكمة، اليوم

مددت محكمة الصلح في الخضيرة اليوم، الأربعاء، اعتقال القيادي في حركة أبناء البلد، رجا إغبارية، لمدة 5 أيام، وذلك بشبهة "التحريض على العنف عبر شبكة التواصل الاجتماعي".

وتولى المحامي ربيع إغبارية من مركز عدالة والمحامي أحمد خليفة الدفاع عن إغبارية، وجاء في الادعاء أمام المحكمة أن "طلب تمديد الاعتقال غير مبرر قانونيًا، وأنه لا يمكن تمديد اعتقاله على ذمة التحقيق، لأن الشرطة اعترفت بنفسها أنها استنفذت كامل الأسئلة خلال التحقيق المطول في اليوم السابق، ومن الناحية الأخرى، احتمال إعاقة التحقيق أو تشكيل خطر أمني غير وارد في هذه الحالة. واعتبر أن المسألة تقع ضمن حرية التعبير السياسي التي لا تعطي مصداقية لإبقائه معتقلًا، خاصة بعد استنفاذ التحقيق المطول في هذا الشأن".

وأضافت أنه "بعد عرض النيابة موادا تندرج تحت بند 'مواد سرية' على المحكمة، قررت الأخيرة تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام، تحت ادعاء أن منشورات إغبارية قد تشكل أساسًا قانونيًا لاتهامات ضده بشكل يتيح اعتقاله في هذه المرحلة لاستكمال التحقيق، وأيضًا لا يمكن الاكتفاء باعتقال بشروط بديلة في هذا النوع من القضايا وعلى ضوء المواد السرية، قررت تمديد الاعتقال لمدة 5 أيام".

وقال عضو المكتب السياسي لحركة أبناء البلد، طاهر سيف، إن "المحكمة مددت اعتقال القيادي رجا إغبارية لخمسة أيام، وسيُقدم استئناف على هذا القرار المجحف. ونحن نعتبر اعتقال رجا إغبارية سياسيا". 

المتابعة تدين اعتقال رجا إغبارية

ودانت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، اعتقال القيادي في حركة أبناء البلد، رجا إغبارية، وأكدت أن "هذا الاعتقال يندرج في إطار الملاحقات السياسية الترهيبية ضد الناشطين السياسيين، وبهدف تجريم العمل السياسي، والنضال ضد السياسات الإسرائيلية الحربية والعنصرية".

وقالت المتابعة إنه "واضح مما رشح للإعلام من المصادر المخابراتية، أن الرفيق رجا يلاحق على مواقفه السياسية وكتاباته المعروفة والمعلنة للقاصي والداني".

وأكدت المتابعة وقوفها إلى جانب إغبارية، وكافة المعتقلين والملاحقين سياسيا.

وختمت بالقول إن "هذه العربدة السلطوية لا يمكنها أن تثني جماهيرنا عن مسيرتها الكفاحية النضالية، في وجه الطغيان، ومحاولات كبت الحريات والقمع".

وسبق أن صرحت أسرة إغبارية، أمس، إن "الشرطة صادرت الحواسيب الخاصة وهاتفا خليويا من المنزل".

وادعت الشرطة إنه "جرى اعتقاله بشبهة نشر منشورات عبر شبكة التواصل الاجتماعي الذي يشتبه بأنها تحرض على العنف والإرهاب وتأييد منظمات إرهابية".

وقالت الشرطة إن "اعتقاله جاء بعد مراقبة سرية لتحركاته عبر الشبكة العنكبوتية".

يشار إلى أن إغبارية كان قد ذكر في السابق أن "الشرطة تقوم بملاحقته سياسيا، وكل الشبهات التي توجه لي عارية عن الصحة".

التعليقات