27/11/2019 - 11:25

شعاع مصاروة رئيسا لبلدية الطيبة وغرة لجت وجولة ثانية في باقة

أسفرت نتائج الانتخابات المحلية التي جرت أمس، الثلاثاء، عن فوز شعاع منصور مصاروة برئاسة بلدية الطيبة لدورة ثانية متفوقا على منافسه محمد حاج يحيى بآلاف الأصوات، وفوز الرئيس السابق لمجلس جت المحلي، المربي خالد غرة، بالرئاسة.

شعاع مصاروة رئيسا لبلدية الطيبة وغرة لجت وجولة ثانية في باقة

خالد غرة وشعاع مصاروة

أسفرت نتائج الانتخابات المحلية التي جرت أمس، الثلاثاء، عن فوز شعاع منصور مصاروة برئاسة بلدية الطيبة لدورة ثانية، متفوقا على منافسه محمد حاج يحيى بآلاف الأصوات، وفوز الرئيس السابق لمجلس جت المحلي، المربي خالد غرة، برئاسة المجلس متغلبا على الرئيس الحالي، المحامي محمد طاهر وتد.

أما في باقة الغربية، فستجري جولة ثانية لانتخابات رئاسة البلدية، بين المربي رائد دقة، الذي شكل تحالف "باقة أولا" غير العائلي، وبين رجل الأعمال جلال أبو حسين، المقرب من حزب "العمل".

انتخابات جت: فوز خالد غرة برئاسة المجلس بفارق 764 صوتا

ووفقا للنتائج النهائية التي أعلن عنها مأمور الانتخابات، فقد بلغت نسبة التصويت نحو 84%، إذا مارس 7,043 ناخبا حقهم بالتصويت، من أصل 8,446 صاحب حق اقتراع، فيما تم شطب وإلغاء 339 صوتا.

وحصل المربي خالد غرة على 3,734 صوتا (55.7%)، أما المحامي محمد طاهر وتد فقد حصل على 2,970 صوتا (44.3%) وكان الفارق بينهما 764 صوتا.

واجتازت جميع قوائم العضوية نسبة الحسم: الاستقامة - عضو واحد – 553 صوتا؛ العدل – عضو واحد – 552 صوتا؛ البيان – 3 أعضاء – 1,577 صوتا؛ الأحرار – عضو واحد – 515 صوتا؛ نور البلد – عضو واحد – 642 صوتا؛ الجبل – عضو واحد – 570 صوتا؛ التلة – عضو واحد – 992 صوتا؛ التغيير – عضو واحد – 524 صوتا، وجت بلدنا – عضو واحد – 745 صوتا.

خالد دقة ومحمد وتد - جت

جولة ثانية بباقة الغربية: نتائج نهائية للرئاسة والعضوية 

وحصل المرشح رائد دقة على 3,867 صوتا، فيما حصل المرشح جلال أبو حسين على 3,487 صوتا، وفق النتائج النهائية غير الرسمية، وسيتنافسان في الجولة الثانية.

باقة الغربية - رائد دقة في وسط الصورة (فيسبوك)

أما أصوات الرئاسة فتقسمت على النحو التالي: رائد دقة – 3,867 صوتا، جلال  أبو حسين – 3,487 صوتا، هاني بيادسة – 2,566 صوتا، بهاء مواسي – 1,859 صوتا، حسام أبو مخ – 1,838 صوتا، حلمي كتانة – 559 صوتا، عبد مصاروة – 519  صوتا، ومعاذ بيادسة – 359 صوتا.

وجاءت النتائج شبه النهائية لقوائم العضوية في باقة على النحو التالي: حازت قائمة "باقة أولا" المؤيدة لدقة على أكبر عدد من الأصوات بين قوائم العضوية، وبفارق كبير. باقة أولا (ر) – 2,758 صوتا؛ بكر عنبوسي (ص) – 1,347 صوتا؛  شوقي أبو مخ (ص ف) - 834 صوتًا؛ جمال أبو مخ (أ م) – 1,076 صوتا؛ باسل بيادسة (ي ف) – 1,135 صوتا؛ هاني عثامنة (أ ن) – 992 صوتا؛ محمود مجادلة (م ل) – 1,464 صوتا؛ إياد مواسي (ن) – 834 صوتا، أحمد قعدان (ي س) – 1,212 صوتا؛ عبد الله مواسي (م ع) - 687 صوتا؛ شريف شايب (ف ن) – 632 صوتا؛  شريف مصاروة (ز) – 760 صوتا، عامر غنايم (ي) – 928 صوتا.

وتوزعت مقاعد المجلس البلدي في باقة على النحو التالي: قائمة الإخاء والمحبة فازت بمقعد واحد، قائمة النهوض فازت بمقعد، الوفاق فازت بمقعد، بلدنا تجمعنا  فازت بمقعدين، قائمة الإخلاص فازت بمقعد، المجدل فازت بمقعد، النور فازت بمقعد، الأحرار فازت بمقعد، باقة المستقبل فازت بمقعدين، الانتماء فازت بمقعد، وباقة أولا فازت بـ3 مقاعد.

وأغلقت صناديق الاقتراع، في مدينتي الطيبة وباقة الغربية وقرية جت، في تمام الساعة العاشرة مساء، وذلك بعد أن شهدت مراكز الاقتراع حركة نشطة، في ساعات المساء، في عملية انتخابية سلسة لم تشهد أي أحداث استثنائية.

شعاع منصور مصاروة بعد الفوز الليلة (عرب 48)

نتائج نهائية لانتخابات الرئاسة والعضوية في الطيبة:

شعاع منصور مصاروة 13,300 صوت؛ محمد حاج يحيى 8,400 صوت؛ سعد عمشة جابر 940 صوتا. وبلغ فارق الأصوات بين المرشحين مصاروة وحاج يحيى نحو 5 آلاف صوت.

أما قوائم العضوية فتقسمت على النحو التالي: التحالف الداعم لشعاع منصور مصاروة فاز بـ10 أعضاء، والتحالف الداعم لمحمد حاج يحيى فاز بـ4 أعضاء، والحركة الإسلامية فازت بعضو واحد، و الجبهة بعضو واحد.

قوائم العضوية التي نجحت في الطيبة هي:

قائمة أ ط - عضوان وهما مالك عازم وفرحات ناشف

قائمة ج أ - عضو وهو عبد جابر

قائمة ح م - عضو وهو سعد عمشة جابر

قائمة ي أ - عضوان وهما أكرم عبد القادر وعلي ياسين

قائمة ل أ - عضوان وهما محمد حاج يحيى ومرشد جبالي

قائمة م ط - عضو وهو حكمت مصاروة

قائمة ن ط - عضو وهو وقاد نصيرات

قائمة ع أ - عضوان وهما عبد الحكيم جبارة وعلي شيخ يوسف

قائمة ع ط - عضو وهو محمد جابر

قائمة ف أ - عضو وهو عماد جبارة

قائمة الجبهة - عضو وهو سنان عازم.

معطيات وأرقام

مارس 77.8% من أهالي مدينة باقة الغربية حقهم في التصويت، بحسب المعطيات الصادرة عن وزارة الداخلية مع إغلاق صناديق الاقتراع، فيما بلغت نسبة التصويت في قرية جت 83.3%، وفي مدينة الطيبة وصلت النسبة إلى 82.5%.

وشهدت ساعات الصباح إقبالا ضعيفا على المشاركة في العملية الانتخابية، لانشغال الناس في دوام العمل، وخلافا لانتخابات الكنيست، الذي يعتبر يوم عطلة رسمية، انتظم العمل كالمعتاد خلال انتخابات السلطات المحلية في الطيبة وباقة الغربية وجت.

وفيما ارتفعت نسبة المشاركة مع ساعات المساء الأولى حتى موعد إغلاق الصناديق؛ لم يتم تسجيل أي أحداث استثنائية في كل من الطيبة وباقة الغربية وجت، إذ سارت العملية الانتخابية بصورة سلسة دون عوائق.

وكانت وزارة التعليم قد أعلنت انتظام الدراسة خلال سير عملية الاقتراع، لكنها خولت مديرة اللواء في هذه المنطقة صلاحية اتخاذ القرارات المناسبة بشأن تقصير اليوم الدراسي والدوام المدرسي في حال عدم إمكانية الفصل بين أصحاب حق الاقتراع والطلاب في المدارس التي تتواجد فيها صناديق الاقتراع.

وعلى الرغم من قرار الوزارة بانتظام الدراسة، أعلن رئيس بلدية باقة الغربية ورئيس بلدية الطيبة ورئيس مجلس جت المحلي إغلاق المؤسسات التعليمية خلال عمليات الاقتراع.

وتواجد المئات من أفراد الشرطة ورجال الحراسة والأمن  بالبلدات المذكورة، وقاموا بالانتشار قبالة مقرات اللجان وصناديق الاقتراع، ومباني السلطات المحلية التي تتخذها لجان الانتخابات مقرات لها، بحسب ما أفاد بيان صادر عن وزارة الداخلية.  

وكانت عملية التصويت قد انطلقت منذ الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة العاشرة مساء، وتم الإعلان عن انتهاء العملية الانتخابية، علما بأنه سمح فقط للمتواجدين في مراكز الاقتراع ممارسة حقهم والتصويت بعد انتهاء الموعد الرسمي الذي حددته وزارة الداخلية.

وفي باقة الغربية، تنافس 8 مرشحين على رئاسة البلدية، وهم: رائد دقة، هاني عثامنة، حسام أبو مخ، بهاء مواسي، معاذ بيادسة، عبد اللطيف مصاروة، حلمي كتانة وجلال أبو حسين، فيما تتنافس 13 قائمة عضوية على المقاعد الـ15 في المجلس البلدي.

وتنافست قوائم الرئاسة والعضوية على نيل ثقة 19,822 أصحاب حق اقتراع في 30 صندوق اقتراع في 11 مؤسسة ومدرسة بالمدينة.

وفي جت المثلث، توجهت الأنظار إلى حسم الصندوق لانتخابات رئاسة وعضوية المجلس المحلي من الجولة الأولى لتحديد معالم الإدارة الجديدة، إذ انحسر التنافس بين الرئيسين الحالي والسابق، فيما اكتفت 9 قوائم عضوية بخوض التنافس على 11 مقعدا، وسعت القوائم لنيل ثقة 8,465 صاحب حق اقتراع، موزعة على 13 صندوق اقتراع في 6 مقرات انتخابية بالمدارس المختلفة بالقرية، أشرف عليها مأمور الانتخابات، مارك فاين.

أما في الطيبة، تنافس على رئاسة البلدية بحسب القوائم التي قدمت لمأمور الانتخابات، نشأت كيوف، 3 مرشحين للرئاسة، هم رئيس البلدية، المحامي شعاع مصاروة، الذي ترشح لدورة ثانية ضمن تحالف قوائم "الطيبة أولا"، وكذلك مرشح الحركة الإسلامية، سعد عمشة جابر، ومرشح تحالف "الطيبة للجميع"، محمد حاج يحيى. فيما تنافست 12 قائمة انتخابية على مقاعد المجلس البلدي وعددها 15. وبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في انتخابات بلدية الطيبة يبلغ 29,633 موزعين على 45 صندوق اقتراع في المدارس والمؤسسات العامة بالمدينة.

 

التعليقات